الفرقة الوطنية توقف "الستريمر" الشهير إلياس المالكي

الفرقة الوطنية توقف "الستريمر" الشهير إلياس المالكي

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

علمت جريدة أخبارنا الإلكترونية من مصادر متطابقة، أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أوقفت مساء اليوم السبت 26 أكتوبر 2024، الستريمر المغربي الشهير إلياس المالكي من منزل أسرته بمدينة الجديدة.

ورجحت المصادر ذاتها، أن يكون للأمر علاقة بالدعوى القضائية التي رفعها المحامي عبد الرحيم حكم، العضو في هيئة الدار البيضاء ضد المالكي، بعد بث مباشر هاجم فيه الأمازيغ واتهمهم بقِصر العقل.

وكان المالكي المعروف بأسلوبه الحاد والمثير للجدل في تقديم محتواه قد أطلق تصريحات تضمنت ألفاظًا اعتُبرت مسيئة للأمازيغ، حيث قال: "الشلح يظل شلح، عقله صغير، عقله جائع"، ما أثار استياءً واسعًا لدى العديد من المغاربة الذين اعتبروها سبًا وشتما وتشهيرًا ضد فئة هامة من المجتمع المغربي.

وفي محاولة لتخفيف حدة الانتقادات، خرج المالكي لاحقًا في بث مباشر آخر لتوضيح موقفه، مؤكدًا أنه كان يقصد الأمازيغ في الجزائر وليس المغاربة، وأضاف في حديثه أن الأمازيغ المغاربة هم السكان الأصليون للبلاد، وأن اقتصاد المغرب يزدهر بفضلهم.

ورغم خرجته الأخيرة، لم تنجح محاولته في تهدئة الأوضاع، حيث استمرت ردود الأفعال الغاضبة، وطالب العديد من المواطنين المغاربة السلطات بالتدخل لمحاسبة المالكي ووضع حد لتصريحاته التي اعتبروها مسيئة وغير مبررة.

وحقق إلياس المالكي شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بتقيدم محتوى يتسم بالكوميديا الحادة والمفاجئة، وهو ما جعله الستريمر الأول في إفريقيا من حيث المتابعة، غير أن تصريحاته الأخيرة أثارت تساؤلات حول حدود حرية التعبير على الإنترنت، خاصة عندما يتعلق الأمر بمكونات هامة من المجتمع المغربي المعروف بتنوعه الثقافي واللغوي.

يذكر أن النجم الإسباني المعتزل جيرارد بيكيه، مؤسس بطولة "دوري الملوك" لكرة القدم السباعية، أعلن مؤخرًا عن اختياره إلياس المالكي لرئاسة المنتخب المغربي في أول نسخة من كأس العالم لـ "دوري الملوك" المقررة مطلع عام 2025.


عدد التعليقات (8 تعليق)

1

علي

1

امازيغ الجزائر هم امازيغ المغرب لقد كانوا امة واحدة قبل ان يفرق بينهم الاستعمار الفرنسي

2024/10/26 - 09:35
2

مواطن

برافو

ليس خطأه ،بل القطيع الذي يتابعه ويشجع التفاهة ما أوصل محتوياتنا على الانترنيت إلى الحضيض

2024/10/26 - 09:53
3

محمد

التفاهة عنوان المرحلة

من يكون هذا التافه؟ أول مرة أسمع به وباسمه، ينعت الأمازيغ بقصر العقل، الله الله الله، لا زال في حاجة لأن يدخل المدرسة من قسم التحضيري حتى يتعلم أبجديات القراءة والكتابة والتواصل. وربما سيكون من بين معلميه أمازيغ. كفى من إعطاء القيمة لمن لا يستحقها من التافهين.

2024/10/26 - 09:59
4

جمال

المكون الأمازيغي

عندما تقول الامازيغ فإنك تقصد الأمازيغ وكفى..ترى هل تقبل ان ينعت الامازيغي غيره، من قبيل انتسابك أنت يا ستريمر بنعوت غير لائقة.. هل تقبل؟ يا حسرة على أمثالك ممن يدعون ما يدعون!! لا تظن أن الأمازيغ مجرد كلمة يا هذا..

2024/10/26 - 10:09
5

مواطن

الى الأمام

العدد الكبير من المتابعين الذي وصل إليه هذا الشخص. يفسر ما وصلنا إليه من انحلال خلقي ومن تدني لمنظومة القيم للأسف.لكن ما لا يمكن استيعابه كيف ينشر انحلاله وتفسخه دون ردع

2024/10/26 - 10:11
6

ابران

تمزيق المجتمع

أنا شخصيا لا اعرفه ابدا لان اعرف ان الناس تبيع كرامتها من أجل الشهرة لنيل بعض الدريهمات لكن أن تسب أحدا كيف ما كان جنسه أو دينه أو بلده فهذا

2024/10/26 - 10:28
7

مصطفى

تعليق

استنكر خرجة المالكي، لماذا لم تتم متابعة كلاب الذي انكر تاريخ الادارسة واعتبرها اكذوبة واستفزازه للعرب، كما يفعل عصيد في خرجاته العديدة والتي يعتبر فيها العرب مستعمرون، اللهم احفظ بلادنا واحفظنا من الفتن

2024/10/26 - 11:01
8

Mohamed

التفاهة والجهل

عصر التفاهة والجهل يجب الضرب من حديد لكي يتعلم الاخلاق واحترام الانسان كإنسان اولا بدون عنصرية

2024/10/26 - 11:05
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات