الطاوسي: الخروج الإفريقي "هفوة" ونسعى للجهاد الأكبر

الطاوسي: الخروج الإفريقي "هفوة" ونسعى للجهاد الأكبر

يوروسبورت عربية

عقد رشيد الطاوسي مدرب المنتخب المغربي ندوة صحفية لتقييم مشاركة المنتخب في نهائيات أمم إفريقيا 2013 بجنوب إفريقيا والتي شهدت خروج الأسود من الدور الأول لرابع مرة على التوالي .

و بدأ الطاوسي ندوته الصحفية بكلمة للراحل محمد الخامس حين قال بعد استقلال المغرب: " خرجنا من الجهاد الأصغر نحو الجهاد الأكبر" في إشارة أن النهائيات القارية كانت مرحلة مهمة لتحرير المنتخب المغربي من عدة مشاكل داخلية و إعادة الإستقرار، بينما سيركز في المرحلة القادمة على البناء و تكوين منتخب تنافسي قادر على بلوغ كأس العالم 2014 و الفوز بلقب أمم إفريقيا 2015 التي ينظمها المغرب .

وأرجع رشيد الطاوسي إقصاء المنتخب المغربي من الدور الأول لمعاكسة الحظ الذي لم ينصف الأسود خصوصا في اللقاء الأخير أمام جنوب إفريقيا حيث كان الفوز أقرب لولا ضياع فرص سهلة .

وقال الطاوسي:" قدمنا مستوى تصاعدي في المقابلات الثلاث و كان هناك توازن في كل الخطوط و انضباط قوي و كان تدبير جيد لكل لقاء حيث كان اللاعبون الإحتياطيون جاهزون ذهنيا لتقديم الإضافة والدخول في المقابلة بسرعة ، ونأسف أننا تراجعنا للدفاع في وقت سيء في اللقاء الأخير وتلقينا الهدف الثاني والإقصاء".

وأشاد مدرب المنتخب بأداء عدة لاعبين محترفين أبرزهم كمال الشافني وشهير الغزواني اللذان قدما الإضافة على أرضية الملعب، مؤكدا أن أغلب اللاعبين لعبوا بروح قتالية و حب في القميص الوطني و يكفي أن نشاهد دموع الحسرة بعد الإقصاء للتأكد من الحسرة و الألم الذي أصاب الجميع .

و أضاف:" شاهدنا تغيير في عقلية اللاعبين وانضباطهم وحماسهم خلال كل اللقاءات وكانت استثناءات قليلة، لكن على العموم كان هناك جو حماسي وجيد في المجموعة ".

وقال الطاوسي أنه راض على طريقة قيادته للمقابلات رغم بعض الإنتقادات التي تعرض لها من محللين مغاربة، مشيرا لتطور أداء المنتخب في اللقاءات الثلاث و دور التغييرات التي قام بها أثناء اللقاءات في تغيير مستوى كل لقاء .

ودافع مدرب الأسود على اختيار السفر باكرا لجوهنسبورغ معتبرا أن اللاعبين استفادوا كثيرا و تمكنوا من التأقلم مع الجو و النوم، و كان عاملا مساعدا في مستوى الأداء رغم الإقصاء .

و قال رشيد الطاوسي:" أدعوا وسائل الإعلام لحضور معسكرات المنتخب المغربي لمشاهدة طريقة العمل المتطورة التي نشتغل بها مع اللاعبين و طريقة التحضير للقاءات، و سنضع اليد في اليد مستقبلا لتحقيق نتائج إيجابية خصوصا أنه تنتظرنا لقاءات مصيرية في تصفيات كأس العالم أمام تانزانيا و الكوت ديفوار ".

وأضاف الطاوسي أن بلوغ البرازيل 2014 لا زال في الميدان وبإمكان المنتخب المغربي التأهل لو اشتغلنا بشكل جيد و كان الحظ حليفنا في اللقاءات القادمة .

وأشاد المدرب المغربي بالعمل الذي قام به الطاقم المساعد في النهائيات خصوصا فتحي جمال الذي كان يراقب المنتخبات الأخرى و نبيل البركاوي وصلاح الدين لحلو المكلفان بجانب الإعداد البدني والعلمي لكل اللاعبين .

وشكر رشيد الطاوسي المدربين المغاربة الذين ساهموا في تهيئ عدة لاعبين كالمهدي النملي و عبد الإله الحافيظي و حمد الله عبد الرزاق و يوسف القديوي وعبد الرحيم شاكير و كلهم لاعبون من دوري المحترفين المغربي .

من نورالدين ميفراني


قراءة التعليقات (6)