"أديداس" تتجاوز فضيحة الزليج المغربي وتكشف عن القمصان الجديدة للمنتخب الجزائري

"أديداس" تتجاوز فضيحة الزليج المغربي وتكشف عن القمصان الجديدة للمنتخب الجزائري

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

أعلنت العلامة التجارية الألمانية أديداس يوم السبت الماضي عن القميص الجديد للمنتخب الجزائري، ليأتي خاليًا من أي نقوش أو رموز تشير إلى الزليج المغربي، وهو ما كان متوقعًا.

هذا التغيير يأتي بعد نحو عامين من عرض قميص الجزائر السابق الذي تضمن نقوشًا مستوحاة من الزليج المغربي، حيث قررت أديداس أخيرًا التراجع عن هذا التصميم وإصدار قميص جديد.

في سبتمبر 2022، أصدر وزير الثقافة المغربي إنذارًا لأديداس بسحب القميص الجديد للمنتخب الوطني الجزائري من الأسواق، مؤكدًا أن النقوش المستوحاة من فن السيراميك التقليدي المغربي "الزليج" تمثل استيلاءً ثقافيًا على التراث المغربي.

وفي تغريدة له، أوضح المحامي مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين المغربي، أنه "تم تكليفي من قبل وزارة الثقافة والشباب والتواصل بإرسال إنذار أولي للممثل القانوني لمجموعة أديداس، للمطالبة بسحب مجموعة القمصان الرياضية المستلهمة من فن الزليج المغربي"، مشيرًا إلى أنه منحهم مهلة 15 يومًا للتنفيذ.

من جانبها، سارعت أديداس للرد عبر تويتر، حيث أكدت أنها استلهمت تصميم القميص من الزليج الموجود في قصر المشور بتلمسان، شمال غرب الجزائر.

وفي بيانها، قالت أديداس: "بعد مناقشات بناءة مع وزارة الثقافة المغربية، يمكننا التأكيد على التوصل إلى حل إيجابي بشأن المشكلة الأخيرة المتعلقة بقمصان كرة القدم الخاصة بالمنتخب الجزائري"، مشيرةً إلى اختيارها تسوية ودية مع الوزارة في ظل تطورات قضية "الزليج".


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات