كأس العالم (البرازيل 2014): حلم ايراني و عزيمة نيجيرية

كأس العالم (البرازيل 2014): حلم ايراني و عزيمة نيجيرية

أخبارنا المغربية - و م ع

 

تحتاج نيجيريا أو ايران إلى انجاز كبير للتأهل إلى الدور الثاني من مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم، لذا ستكون نقاط مواجهتهما الثلاث اليوم الاثنين في كوريتيبا على ملعب "ارينا دي بايكسادا" بالغة الأهمية ضمن الجولة الأولى من الدور الأول.

وقع المنتخبان الافريقي والأسيوي في مجموعة سادسة تضم الارجنتين أحد ابرز المرشحين لإحراز اللقب والبوسنة والهرسك الجديد على الساحة العالمية لكن تضم في صفوفها أكثر من نجم في الملاعب الأوروبية.

تخوض ايران مونديالها الرابع ولم تتذوق بعد طعم الادوار الاقصائية، مقابل خمس مشاركات لنيجيريا بلغت فيها الدور الثاني مرتين في 1994 و1998.

تدخل ايران النهائيات وهي تبحث عن تجاوز دور المجموعات للمرة الاولى في تاريخها.

وقد غابت ايران عن نهائيات جنوب افريقيا 2010 وحصلت على نقطة واحدة من مشاركتها الأخيرة في ألمانيا 2006 ولم تحقق سوى فوز واحد في أربع مشاركات (الاولى كانت عام 1978) وكانت في فرنسا 1998 على حساب الولايات المتحدة (2-1). لكنها تدخل هذه المرة إلى العرس الكروي العالمي بعد أن حلت أولى في مجموعتها في الدور النهائي من التصفيات الاسيوية أمام كوريا الجنوبية، وهو انجاز يحفز لاعبي المدرب البرتغالي كارلوس كيروش.

واعتبر المدرب البرتغالي أن فريقه يواجه مهمة مستحيلة في نهائيات البرازيل 2014، لكنه يسعى للتأكيد بأن "اللعبة في دماء الايرانيين وقلوبهم".

ورأى كيروش أن مشاركة ايران في العرس الكروي العالمي تعتبر مكافأة بالنسبة لفريق "لا يملك أفضل اللاعبين ولا الكثير من الخبرة".

وفي ما يخص حظوظ فريقه بالتأهل إلى الدور الثاني، قال كيروش في تصريحات صحفية "يجب ان نختبر حظوظنا. هذا الأمر (التأهل) غير واقعي، إنه حلم ، لكن في كافة الاحوال هذا هو هدفنا".

وتدخل نيجيريا النهائيات للمرة الثانية كبطلة لإفريقيا، والأولى كانت عام 1994 في مشاركته المونديالية الاولى حين بلغت الدور الثاني عن مجموعة ضمت الارجنتين ايضا إضافة إلى اليونان وبلغاريا، لكن مشوارها انتهى على يد ايطاليا بخسارتها 1-2 بعد التمديد بسبب هدفين لروبرتو باجيو.

وأبقى كيشي الذي قاد المنتخب إلى الفوز بكأس الامم الافريقية العام الماضي في جنوب افريقيا، أهدافه في مونديال البرازيل طي الكتمان، قائلا، "من وظفني في الاتحاد النيجيري لكرة القدم لم يحدد أي أهداف لي من أجل تحقيقها في البرازيل 2014 لكني وضعت هدفا لنفسي لن أقوم بالإفصاح عنه".

وسيقود كيشي منتخبا أكثر تنظيما مما كان عليه عندما استلم مهمته معه في نونبر 2011، ويأمل استغلال الخبرة التي اكتسبها ولاعبوه من مشاركتهم في كأس القارات العام الماضي حيث خسروا امام الاوروغواي واسبانيا وفازوا على تاهيتي 6-1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات