سائقو الأجرة وبائعو الصحف يفقدون وظائفهم بحلول 2040

سائقو الأجرة وبائعو الصحف يفقدون وظائفهم بحلول 2040

رشا صفوت

"هل هذا هو المستقبل الذي ينتظرنا؟" عنوان استهل به كاتب صحيفة دايلي إكسبريس مقاله الأسبوعي عن النظرة المستقبلية المفزعة التي ستلحق الضرر بملايين البشر المتوقع فقدانهم وظائفهم بحلول عام 2040، بسبب قيام الرجال الآليين بأعمالهم.

ويتوقع الخبراء أن تحل الروبوتات محل سائقي سيارات الأجرة ومندوبي المبيعات والعقارات وبائعي الصحف والمجلات والعمال الذين يرسلون الجرائد إلى باب منزلك في غضون ثلاثة عقود، فـ"التاكسي" سيقوده روبوت يجول المدن موجهاً عبر خرائط غوغل، والعقارات سيتم بيعها أو شراؤها عن طريق أزرار ومفاتيح، أما الصحف والجرائد والمجلات ستختفي بحلول 2035.

ويرى الخبراء أن هؤلاء الطامحين في الحفاظ على وظائفهم داخل الشركات متعددة الجنسيات يجب عليهم أن يغيروا أنماط نومهم، ويعملون لساعات أطول من المسموح به كي يتغلبوا على التغيرات التي ستطرأ على شركاتهم خلال الأعوام القادمة، متوقعين أن ينعكس بدوره على حياة البشر الشخصية وطبيعة علاقاتهم مع ذويهم وأهلهم وأصدقائهم، حيث سيتقلص الوقت الذي ينبغي أن يقضوه معاً.

يقول مدير شركة "xpatjobs.com" للبحث عن الوظائف ريس مادوكس: "ستصيب الناس دهشة مفزعة عندما يرون أن كل شيء يتغير بسرعة في الـ25 سنة القادمة"، مشيراً إلى أنه ستظل دائماً هناك وظائف وأعمال معقدة تحتاج إلى مهارات بشرية وتفاعلاً بشرياً معها.

وينوه مادوكس إلى التأثير السلبي للتكنولوجيا الحديثة وما سيعاني منه الموظفون والعمال من التهاب واحمرار العين بسبب التحديق المستمر في الأجهزة الذكية قابلة الارتداء بالإضافة إلى العمل لساعات أطول، ناهيك عن البدانة التي ستصيب العالم من عدم ممارسة الرياضة والاعتماد على أجهزة التحكم عن بعد.

كما سيضطر كثير من الموظفين بحلول عام 2040 أن يمتلكوا مهارات لغوية أخرى من الصينية والهندية والإسبانية والبرتغالية لمواكبة الأسواق الناشئة والعمل على الصعيد العالمي.

ويرى الكاتب أن التقدم المطرد في التكنولوجيا ستزداد شعبيته، وسوف نراه- على حد قول الكاتب- متمثلاً في أجهزة توضع داخل الأذن تسمح للأشخاص بإجراء مكالمات هاتفية وسماع الموسيقى واستقبال تنبيهات قادمة من رؤسائهم في العمل دون الحاجة إلى الذهاب إلى العمل.

ويرى الكاتب أن التأثيرات الرئيسية على مستقبل العمل ستكون تقنية، وأن الابتكارات والاختراعات القادمة ستغير طريقة وطبيعة العمل وطريقة التفاعل معها.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة