انتشار ظاهرة "السيلفي" دفع إلى إطلاق تطبيق يسهل التصوير دون لمس الشاشة

انتشار ظاهرة "السيلفي" دفع إلى إطلاق تطبيق يسهل التصوير دون لمس الشاشة

أخبارنا المغربية

 

ستوكهولم ــ وكالات

عشاق التقاط الصور الذاتية (سيلفي) ينتظرهم المزيد والمزيد من سهولة العيش بعد ان اطلقت شركة سويدية تطبيقا لأبل يسمح لهم بالتقاط صور لأنفسهم دون ان يلمسوا الشاشة بأصابعهم.

ودراسة نفسيةحول ظاهرة التصوير الذاتي المعروفة بـ "سليفي"، تشيرإلى أن انتشار هذه الظاهرة يعد مؤشراً على الإصابة باضطراب عقلي لدى من يمارسها.

ويقوم تطبيق (جو كام) على تكنولوجيا لا تعتمد على اللمس تقول شركة كرانشفيش إنها مثالية لالتقاط صور ذاتية (سيلفي) او للمجموعات (غروبيز) وانها تمكن المستخدم من بدء التقاط الصور الفوتوغرافية او تسجيلات الفيديو من على بعد باشارة واحدة من اليد.

وذكرت الشركة ان المسافة التي يعمل بها هذا التطبيق تصل الى ثلاثة أمتار.

وقالت الشركة ومقرها مدينة مالمو السويدية ان تطبيق (جو كام) المجاني سيكون متاحا أولا في السويد واستراليا.

ورغم ان التعرف على الأوامر باشارات اليد أصبح تكنولوجيا لها نصيب من السوق بفضل منتجات مثل منتج مايكروسوفت (إم.إس.إف.تي.أوكينكت) لألعاب الفيديو لم تسد هذه التكنولوجيا بعد في أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

من جانب اخر أجرت الرابطة الأميركية للطب النفسي دراسة حول ظاهرة التصوير الذاتي المعروفة بـ "سليفي "، حيث أشارت إلى أن انتشار هذه الظاهرة يعد مؤشراً على الإصابة باضطراب عقلي لدى من يمارسها.

وأطلق القائمون على هذه الدراسة مصطلح "سيلفيتيز" على الاضطراب العقلي المُشار إليه، ويوصف بأنه انعكاس لرغبة جامحة في "التعويض عن انعدام الثقة بالنفس وفجوة في العلاقة الحميمة".

كما خلصت الدراسة إلى 3 مستويات من "سيلفيتيز" اولها الخفيفة، وتتمثل في التقاط الصور بعدد لا يقل عن 3 مرات ولكن دون نشرها في مواقع التواصل الاجتماعية. والحادة، وتعني التقاط الصور أكثر من 3 مرات أيضا، لكن مع نشر هذه الصور في المواقع.

اما المستوى الاخطر في نجده في الحالة المزمنة، وتشخص حالة ناشط يفقد السيطرة على رغبته في تصوير نفسه "على مدار الساعة"، ونشر الصور في المواقع 6 مرات في اليوم على الأقل.

هذا ولا تقدم الرابطة الأميركية للطب النفسي حتى الآن حلولا لتجاوز هذا الاضطراب العقلي، الذي تفشى بوتيرة سريعة في السنوات القليلة الأخيرة، بفضل اتساع رقعة انتشار أجهزة الاتصال الذكية التي سهلت عملية التقاط الصور الذاتية ورفعها خلال لحظات في المواقع الإلكترونية.

الملفت أن "سيلفي" منتشرة أكثر بين الرجال، إذ أن 17 بالمئة منهم يمارسون هذه العادة، بينما لا تتجاوز نسبة ممارستها من النساء 10 بالمئة، وإن كان الدافع لذلك لدى الجنسين مشترك، وهو الرغبة القوية في الظهور بصور جميلة، وذلك وفقا لدراسة أُعدت في بريطانيا.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة