«الأنتربول» تضع 13 مغربيا في لائحة المطلوبين

«الأنتربول» تضع 13 مغربيا في لائحة المطلوبين

مولاي إدريس المودن

 

تشير آخر الإحصائيات المسجلة لدى الشرطة الدولية «الانتربول» إلى خلو سجلاتها من أي مطلوب من طرف السلطات المغربية، مقابل مفقود واحد في مقاطعة ميدستون بإنجلترا،

 

واسمه رائد عبد الله (14 سنة)، في حين يوجد 13 مغربيا مطلوبين لدى عدد من الدول في قضايا مختلفة تتوزع بين الإرهاب والاحتيال والاختطاف والجرائم ذات طابع جنسي.

وتضم لائحة المطلوبين المغاربة، وجميعهم ذكور، ممن صدرت في حقهم مذكرات توقيف من دول أوربية وعربية ومن أمريكا اللاتينية إضافة إلى كندا، كلا من جبلي محمد (41 سنة) وهو مطلوب من قبل السلطات الإسبانية في جرائم تتعلق بالاختطاف والتزوير والسرقة. وصلاح الدين بنيعيش (37 سنة) وهو مطلوب من طرف السلطات الإسبانية أيضا في جرائم تتعلق بالإرهاب. وأيوب اليعقوبي (48 سنة) المطلوب من قبل السلطات الفنلندية، وسعيد براج (39 سنة) وهو مطلوب لدى إسبانيا في جرائم تتصل بالإرهاب، ومنير العراقي (38 سنة) المطلوب لدى السلطات الأمنية بالباراغواي، وأبو الفضل عبد الجليل (49 سنة) المطلوب من طرف مقاطعة كيبك الكندية في تهمة اختطاف ابنته آية ذات التسع سنوات سنة 2008.

اللائحة تضم أيضا مطلوبا للسلطات الأندونيسية واسمه عبد النبي الراجحي (33 سنة) في جرائم تتصل بالاحتيال والتزوير، وجاهو رولاند (33 سنة) المطلوب لدى السلطات الإيطالية في جرائم تتصل بالجنس والمخدرات وتهريب الأشخاص والهجرة غير الشرعية، والهلالي حسن ابراهيم مبارك (55 سنة) وهو مطلوب من النظام الليبي السابق، ثم سعيد بهاجي (36 سنة) ذي الجنسية الألمانية أيضا، وهو مطلوب لدى ألمانيا في جرائم تتصل بالإرهاب، وأفلاح محمد (35 سنة) المطلوب لدى إسبانيا في قضايا إرهاب أيضا، والغزواني علاء (28 سنة) المطلوب لدى إسبانيا في جرائم ضد الأشخاص، وأخيرا أحمد البلال (45 سنة) وهو مبحوث عنه في جرائم تتعلق بالنصب من طرف إمارة أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة. وحسب معطيات أخرى كشفها موقع الشرطة الدولية، هناك 11 ألفا و163 مطلوبا ومفقودا في العالم ينتمون إلى مختلف الجنسيات في العالم، وتبين هذه الإحصائيات أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعتبر من أقل المناطق في العالم من حيث عدد المطلوبين لدى الأنتربول، وذلك بـ 769 حالة مطلوبة للعدالة وأخرى مفقودة، فيما تحتل المركز الثاني القارة الإفريقية بـ1407 مطلوبين ومفقودين، ثم شرق آسيا وجنوب الباسفيك بـ1659 حالة، وبعدها القارة الأوروبية بـ3187، وأخيرا في المرتبة الأولى عالميا القارة الأمريكية بـ4141 مطلوبا ومفقودا.

يذكر أن 188 دولة هو عدد الدول الأعضاء في منظمة الأنتربول الدولي، إذ يتبادل الأعضاء فيها، والمعروفون بالشرطة الدولية المعلومات عن المجرمين الدوليين، ويتعاونون في ما بينهم في مكافَحة الجرائم الدولية، مثل جرائم التزييف والتهريب وعمليات الشراء والبيع غير المشروع للأسلحة. ويحتفظ أفراد المنظَّمة بسجلات الجرائم الدوليَة، ويساعدون الأعضاء في النواحي العملية، ويقومون بتدريب وعمل استشارات لأفراد الشرطة.

المساء


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة