مفتي السعودية يدعو لهدم الكنائس بجزيرة العرب.. والمسيحيون مستاؤون
أفتى رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ومفتي عام المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ بوجوب هدم جميع الكنائس في شبه الجزيرة العربية.
واعتبر الشيخ الذي يمثل المرجعية الأكبر في السعودية أن شبه الجزيرة تخضع لدين الإسلام فقط، ووجود الكنائس في بعض الدول منها هو اعتراف بصحة هذه الأديان.
وجاءت آخر فتاوى الشيخ في سياق ردّه على منظمة مجتمع مدني كويتية اعترضت على الدستور الكويتي الجديد الذي أقرّ أعضاء البرلمان مادة جديدة به الشهر الماضي لحظر بناء الكنائس الجديدة، الأمر الذي أثار موجة استياء عالية بين الأقليات المسيحية التي تعيش في شبه الجزيرة خاصة في السعودية، اليمن، عمان والكويت.
وكانت 'جمعية أحياء التراث الإسلامي' الكويتية القريبة من الفكر الوهابي وجهت سؤالا إلى الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حول 'صحة الدعوات في ميزان الشريعة التي اطلقها اعضاء في البرلمان الكويتي الى منع او هدم الكنائس'.
فكان جواب المفتي السعودي ان 'الكويت جزء من الجزيرة. والجزيرة العربية يجب ان تهدم كل ما فيها من الكنائس لان هذه الكنائس اقرارها اقرار لدين غير الاسلام، والنبي صلى الله عليه وسلم امرنا وقال (لا يجتمع في جزيرة العرب دينان). فبناؤها في الاصل لا يصح لان هذه الجزيرة يجب ان تخلو من هذا كله'.
من جانبه قال الكاتب السعودي الليبرالي تركي الحمد تعليقا على الفتوى 'ماذا لو عاملونا بالمثل فهدموا مساجدنا في أمريكا وأوروبا؟ هل نلومهم؟'.
واضاف الحمد 'كم نحن بحاجة إلى خطاب ديني وسياسي جديد في هذا البلد. خطاب ديني يحترم عقائد الاخرين ويتعايش معها، وخطاب سياسي يستوعب متغيرات المجتمع'.
وحذر 'من أحداث جامعة الملك خالد واعتبرها مؤشرا خطيرا على أن الحرائق الكبيرة تبدأ بشرارة، والحكيم هو من يحاول اطفاء الشرارة قبل اندلاع الحريق، بالبحث عن الأسباب'.
وندد مجلس الاساقفة النمساويين الجمعة بشدة بالدعوة التي وجهها مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.
وجاء في بيان صادر عن المجلس نشر في ختام اجتماع له في تايناخ، جنوب النمسا، 'ان تصريحا من هذا النوع يعتبر بالنسبة الينا كاساقفة غير مقبول على الاطلاق وغير مفهوم، في الوقت الذي توجد فيه مبادرات عدة للحوار بين الاديان في الجزيرة العربية'.
وقال الاساقفة النمساويون ان تصريحا من هذا النوع لا يهدد المسيحيين في جزيرة العرب فحسب بل في العالم اجمع. واضاف البيان 'في مرحلة مثل المرحلة التي نمر فيها اليوم، وحيث تؤدي الثورات العربية الى اضطرابات في كامل المنطقة، فان تصريحات من هذا النوع لا تساعد الناس'.
وتابع البيان 'نطالب بتوضيح رسمي واعلان واضح عن الحق في وجود كنائس ومسيحيين في هذه المنطقة'.
واوضحت وكالة الانباء النمساوية ان الاساقفة الالمان نددوا ايضا الجمعة على لسان الاسقف روبرت زوليتش بهذه الدعوة الى هدم الكنائس في شبه الجزيرة العربية.
وكانت النمسا والعربية السعودية افتتحتا في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي مركزا للحوار بين الاديان في فيينا.
وظهرت انتقادات في النمسا لهذا المشروع لانه جاء بمبادرة وبتمويل من السعودية التي يسودها الفكر الوهابي المتشدد.
من جانبه أعرب القاصد الرسولي في دولة الكويت عن 'الدهشة الكبيرة' لتصريحات مفتي عام السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ بوجوب هدم جميع الكنائس في شبه الجزية العربية.
وفي تصريحات لوكالة 'آكي' الايطالية للأنباء، أضاف القاصد الرسولي في الكويت وقطر والممثل الفاتيكاني في سائر الجزيرة العربية المونسنيور بيتر' فاجأت هذه الفتوى الجميع في المنطقة من مسيحيين ومسلمين'، وبشكل خاص 'هنا في الكويت، حيث يتمتع المجتمع بمستوى عال من التسامح والقبول إزاء المسيحيين وغيرهم من أبناء الديانات الأخرى'.
وأوضح المونسنيور رايتش أن 'هذه الفتوى فضلاً عن الدهشة التي أثارتها بشكل عام، فهي تثير القلق أيضاً'، من حيث 'العواقب التي يمكن أن تترتب عليها في المنطقة بأسرها'، كونها 'تتعارض مع جوّ التعايش وتاريخ بلدان الجزيرة العربية التي شهدت الوجود المسيحي منذ قرون عديدة'، وأردف 'إننا نقتصر في الوقت الراهن على متابعة تطورات الأمور، ونرى إن كانت ستحدث ردود أفعال من جانب الصحافة أو وغيرها'، أو 'كان الأمر يتعلق بحالة معزولة وتصريحات منفردة'، على الرغم من 'أنها جاءت على لسان شخصية معروفة ومهمة تمتلك ثقلاً كبيراً'، مكرراً القول 'سنبقى في حالة انتظار'.
أما من ناحية ردود فعل من ناحية السلطات الرسمية في المنطقة، فقد أشار المسؤول الفاتيكاني إلى أنه 'حتى اللحظة لم نسمع بأي شيء من هذا القبيل'، بل 'اقتصر الأمر على إبداء الدهشة والاستغراب من قبل مواطنين اعتياديين أو أعضاء مؤسسات غير حكومية، وبشكل غير رسمي'، لهذا السبب 'نحن ننتظر رد فعل محتمل من جانب السلطات'.
المصدر: (القدس العربي)
marocain pur
هذا العتروس الظلامي جلس يحلل و يفسر فتفقت عبقريته إلى هذه الفتوى المريضة ،الداعية إلى إقصاء الآخر و تهميشه ،عنصريته المزمنة ترفض وجود بيوتا مسيحية يتذكرون فيها دينهم و عقيدتهم .. مثال صارخ للجهل و التخلف و التعصب الأعمى ...و كأننا نحن العرب لا ينقصنا إلا هدم الكنايس ...انتهت كل همومنا و مشاكلنا....سبحان الله....
yassine isslam
I speak with the crazy 2 If you are crazy you must go to the hospital what\'s this indescent words I will show you the best way to improve your mind , you will not find a treatement better than the coran , It can wash your heart and your mind too , so all your speech will be goo and polite.
ياسين إسلام
بسم الله الرحمن الرحيم أولا حيا الله الشيخ الكريم يقول الله تعالى :\" إن الدين عند الله الإسلام\" فالدين الحق الذي تشهد له الأدلة العقلية و الشرعية هو دين الإسلام، و هو الدين الناسخ لجميع الديانات السابقة ، فلا دين مع الإسلام و لا دين بعده. عن عبد الله بن ثابت قال : جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني مررت بأخ لي من قريظة ، فكتب لي جوامع من التوراة ، ألا أعرضها عليك ؟ قال : فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن ثابت : قلت له : ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا قال : فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : \" والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى عليه السلام ، ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ، إنكم حظي من الأمم ، وأنا حظكم من النبيين\" عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء ، فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا ، وإنكم إما أن تصدقوا بباطل وإما أن تكذبوا بحق ، وإنه والله لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني \" وفي بعض الأحاديث [ له ] : \" لو كان موسى وعيسى حيين لما وسعهما إلا اتباعي \" . فالنقطة التي ركز عليها الشيخ هي : أن وجود هذه الكنائس في بلاد المسلمين هو إقرار و اعتراف بالديانات الأخرى الباطلة. و كذلك نهج سياسة التسامح و التعايش مع الديانات الأخرى إنما هو اعتراف و إقرار لديانات باطلة لا يرضاها الله تعالى بل و تطعن في دين الإسلام و تسعى إلى القضاء عليه، لكن نور الله لا ينطفيء ، فالدين الحق مؤيد من الله جل في علاه. أما بخصوص الرد على فتوى الشيخ في المسألة فهو من اختصاص كبار العلماء فلنترك الأمر لأهله. لهذا أنصح الإخوة بعدم الخوض في الموضوع لأن كثرة الكلام حوله عن جهل لا يزيد الأمر إلا فتنة و تعقيدا.
ياسين إسلام
بسم الله الرحمن الرحيم أولا حيا الله الشيخ الكريم يقول الله تعالى :\" إن الدين عند الله الإسلام\" فالدين الحق الذي تشهد له الأدلة العقلية و الشرعية هو دين الإسلام، و هو الدين الناسخ لجميع الديانات السابقة ، فلا دين مع الإسلام و لا دين بعده. عن عبد الله بن ثابت قال : جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني مررت بأخ لي من قريظة ، فكتب لي جوامع من التوراة ، ألا أعرضها عليك ؟ قال : فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن ثابت : قلت له : ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا قال : فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : \" والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى عليه السلام ، ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ، إنكم حظي من الأمم ، وأنا حظكم من النبيين\" عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء ، فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا ، وإنكم إما أن تصدقوا بباطل وإما أن تكذبوا بحق ، وإنه والله لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني \" وفي بعض الأحاديث [ له ] : \" لو كان موسى وعيسى حيين لما وسعهما إلا اتباعي \" . فالنقطة التي ركز عليها الشيخ هي : أن وجود هذه الكنائس في بلاد المسلمين هو إقرار و اعتراف بالديانات الأخرى الباطلة. و كذلك نهج سياسة التسامح و التعايش مع الديانات الأخرى إنما هو اعتراف و إقرار لديانات باطلة لا يرضاها الله تعالى بل و تطعن في دين الإسلام و تسعى إلى القضاء عليه، لكن نور الله لا ينطفيء ، فالدين الحق مؤيد من الله جل في علاه. أما بخصوص الرد على فتوى الشيخ في المسألة فهو من اختصاص كبار العلماء فلنترك الأمر لأهله. لهذا أنصح الإخوة بعدم الخوض في الموضوع لأن كثرة الكلام حوله عن جهل لا يزيد الأمر إلا فتنة و تعقيدا.
ياسين إسلام
بسم الله الرحمن الرحيم أولا حيا الله الشيخ الكريم يقول الله تعالى :\" إن الدين عند الله الإسلام\" فالدين الحق الذي تشهد له الأدلة العقلية و الشرعية هو دين الإسلام، و هو الدين الناسخ لجميع الديانات السابقة ، فلا دين مع الإسلام و لا دين بعده. عن عبد الله بن ثابت قال : جاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني مررت بأخ لي من قريظة ، فكتب لي جوامع من التوراة ، ألا أعرضها عليك ؟ قال : فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبد الله بن ثابت : قلت له : ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال عمر : رضينا بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد رسولا قال : فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : \" والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى عليه السلام ، ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ، إنكم حظي من الأمم ، وأنا حظكم من النبيين\" عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء ، فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا ، وإنكم إما أن تصدقوا بباطل وإما أن تكذبوا بحق ، وإنه والله لو كان موسى حيا بين أظهركم ما حل له إلا أن يتبعني \" وفي بعض الأحاديث [ له ] : \" لو كان موسى وعيسى حيين لما وسعهما إلا اتباعي \" . فالنقطة التي ركز عليها الشيخ هي : أن وجود هذه الكنائس في بلاد المسلمين هو إقرار و اعتراف بالديانات الأخرى الباطلة. و كذلك نهج سياسة التسامح و التعايش مع الديانات الأخرى إنما هو اعتراف و إقرار لديانات باطلة لا يرضاها الله تعالى بل و تطعن في دين الإسلام و تسعى إلى القضاء عليه، لكن نور الله لا ينطفيء ، فالدين الحق مؤيد من الله جل في علاه. أما بخصوص الرد على فتوى الشيخ في المسألة فهو من اختصاص كبار العلماء فلنترك الأمر لأهله. لهذا أنصح الإخوة بعدم الخوض في الموضوع لأن كثرة الكلام حوله عن جهل لا يزيد الأمر إلا فتنة و تعقيدا.
Khalid
I apologize for the language I used. I was incensed with this guy\'s fatwa. My mind does not need improvement, thank you very much. You seem to be offended by my words, which have no con sequences. But you and your coreligionists are giving a pass to this crazy guy for his words that may have disastrous con sequences. If there is anyone that needs to go to the hospital, it\'s your beloved Cheikh.
مسلم
أما قوله تعالى : ( لكم دينكم ولي دين ) ففيه مسائل : المسألة الأولى : قال ابن عباس : لكم كفركم بالله ولي التوحيد والإخلاص له ، فإن قيل : فهل يقال : إنه أذن لهم في الكفر قلنا : كلا فإنه عليه السلام ما بعث إلا للمنع من الكفر فكيف يأذن فيه ، ولكن المقصود منه أحد أمور : أحدها : أن المقصود منه التهديد ، كقوله اعملوا ما شئتم . وثانيها : كأنه يقول : إني نبي مبعوث [ ص: 137 ] إليكم لأدعوكم إلى الحق والنجاة ، فإذا لم تقبلوا مني ولم تتبعوني فاتركوني ولا تدعوني إلى الشرك . وثالثها : ( لكم دينكم ) فكونوا عليه إن كان الهلاك خيرا لكم ( ولي دين ) لأني لا أرفضه . القول الثاني : في تفسير الآية أن الدين هو الحساب أي لكم حسابكم ولي حسابي ، ولا يرجع إلى كل واحد منا من عمل صاحبه أثر البتة . القول الثالث : أن يكون على تقدير حذف المضاف أي لكم جزاء دينكم ولي جزاء ديني وحسبهم جزاء دينهم وبالا وعقابا كما حسبك جزاء دينك تعظيما وثوابا . القول الرابع : الدين العقوبة : ( ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله ) [ النور : 2 ] يعني الحد فلكم العقوبة من ربي ولي العقوبة من أصنامكم لكن أصنامكم جمادات فأنا لا أخشى عقوبة الأصنام ، فأما أنتم فيحق لكم عقلا أن تخافوا عقوبة جبار السماوات والأرض . القول الخامس الدين الدعاء ، فادعوا الله مخلصين له الدين ، أي لكم دعاؤكم ( وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ) [ الرعد : 14 ] ( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ) [ فاطر : 14 ] ثم ليتها تبقى على هذه الحالة فلا يضرونكم ، بل يوم القيامة يجدون لسانا فيكفرون بشرككم ، وأما ربي فيقول : ( ويستجيب الذين آمنوا ) [ الشورى : 26 ] ( ادعوني أستجب لكم ) [ غافر : 60 ] ( أجيب دعوة الداع إذا دعان ) [ البقرة : 186 ] . القول السادس : الدين العادة ، قال الشاعر : يقول لها وقد دارت وضيني أهذا دينها أبدا وديني معناه لكم عادتكم المأخوذة من أسلافكم ومن الشياطين ، ولي عادتي المأخوذة من الملائكة والوحي ، ثم يبقى كل واحد منا على عادته ، حتى تلقوا الشياطين والنار ، وألقى الملائكة والجنة . المسألة الثانية : قوله : ( لكم دينكم ) يفيد الحصر ، ومعناه لكم دينكم لا لغيركم ، ولي ديني لا لغيري ، وهو إشارة إلى قوله : ( وأن ليس للإنسان إلا ما سعى ) [ النجم : 39 ] ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) [ الأنعام : 64 ] أي أنا مأمور بالوحي والتبليغ ، وأنتم مأمورون بالامتثال والقبول ، فأنا لما فعلت ما كلفت به خرجت من عهدة التكليف ، وأما إصراركم على كفركم ، فذلك مما لا يرجع إلي منه ضرر البتة . المسألة الثانية : جرت عادة الناس بأن يتمثلوا بهذه الآية عند المتاركة ، وذلك غير جائز لأنه تعالى ما أنزل القرآن ليتمثل به بل ليتدبر فيه ، ثم يعمل بموجبه ، والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم ، وصلى الله على سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم .
نور الإسلام
السؤال : ما حكم بناء الكنائس أو المعابد لغير المسلمين في جزيرة العرب ؟ الجواب : الحمد لله صدر من اللجنة الدائمة للإفتاء فتوى مطولة في هذا الموضوع ، جاء فيها : \"الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، على ما ورد إلى سماحة المفتي العام ، من عدد من المستفتين بشأن حكم بناء المعابد الكفرية في جزيرة العرب ، مثل : بناء الكنائس للنصارى ، والمعابد لليهود وغيرهم من الكفرة ، أو أن يخصص صاحب شركة أو مؤسسة مكانا للعمالة الكافرة لديهم يؤدون فيه عباداتهم الكفرية . . . إلخ . وبعد دراسة اللجنة لهذه الاستفتاءات أجابت بما يلي : كل دين غير دين الإسلام فهو كفر وضلال ، وكل مكان للعبادة على غير دين الإسلام فهو بيت كفر وضلال ، إذ لا تجوز عبادة الله إلا بما شرع سبحانه في الإسلام ، وشريعة الإسلام خاتمة الشرائع ، عامة للثقلين الجن والإنس ، وناسخة لما قبلها ، وهذا مجمع عليه بحمد الله تعالى . ومن زعم أن اليهود على حق ، أو النصارى على حق ، سواء كان منهم أو من غيرهم فهو مكذب لكتاب الله تعالى وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة، وهو مرتد عن الإسلام إن كان يدعي الإسلام بعد إقامة الحجة عليه ، إن كان مثله ممن يخفى عليه ذلك ، قال الله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ) سبأ/28 ، وقال عز شأنه : ( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ) الأعراف/158 ، وقال سبحانه : ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ) آل عمران/19 ، وقال جل وعلا : ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ ) آل عمران/85 ، وقال سبحانه : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ ) البينة/6 ، وثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس عامة ) ، ولهذا صار من ضروريات الدين تحريم الكفر الذي يقتضي تحريم التعبد لله على خلاف ما جاء في شريعة الإسلام ، ومنه : تحريم بناء معابد وفق شرائع منسوخة يهودية أو نصرانية أو غيرهما ؛ لأن تلك المعابد سواء كانت كنيسة أو غيرها تعتبر معابد كفرية ، لأن العبادات التي تؤدى فيها على خلاف شريعة الإسلام الناسخة لجميع الشرائع قبلها والمبطلة لها ، والله تعالى يقول عن الكفار وأعمالهم : ( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا ) الفرقان/23 . ولهذا أجمع العلماء على تحريم بناء المعابد الكفرية ، مثل : الكنائس في بلاد المسلمين ، وأنه لا يجوز اجتماع قبلتين في بلد واحد من بلاد الإسلام ، وأن لا يكون فيها شيء من شعائر الكفار لا كنائس ولا غيرها ، وأجمعوا على وجوب هدم الكنائس وغيرها من المعابد الكفرية إذا أحدثت في أرض الإسلام ، ولا تجوز معارضة ولي الأمر في هدمها ، بل تجب طاعته ، وأجمع العلماء رحمهم الله تعالى على أن بناء المعابد الكفرية ، ومنها الكنائس في جزيرة العرب ، أشد إثما وأعظم جرما ؛ للأحاديث الصحيحة الصريحة بخصوص النهي عن اجتماع دينين في جزيرة العرب ، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يجتمع دينان في جزيرة العرب ) رواه الإمام مالك وغيره وأصله في الصحيحين . فجزيرة العرب حرم الإسلام ، وقاعدته التي لا يجوز السماح أو الإذن لكافر باختراقها ، ولا التجنس بجنسيتها ، ولا التملك فيها ، فضلا عن إقامة كنيسة فيها لعُبَّاد الصليب ، فلا يجتمع فيها دينان ، إلا دينا واحدا هو دين الإسلام الذي بعث الله به نبيه ورسوله محمدا صلى الله عليه وسلم ، ولا يكون فيها قبلتان ، إلا قبلة واحدة هي قبلة المسلمين إلى البيت العتيق ، والحمد لله الذي وفق ولاة أمر هذه البلاد إلى صد هذه المعابد الكفرية عن هذه الأرض الإسلامية الطاهرة . وإلى الله المشتكى مما جلبه أعداء الإسلام من المعابد الكفرية من الكنائس وغيرها في كثير من بلاد المسلمين . نسأل الله أن يحفظ الإسلام من كيدهم ومكرهم . وبهذا يعلم أن السماح والرضا بإنشاء المعابد الكفرية مثل الكنائس أو تخصيص مكان لها في أي بلد من بلاد الإسلام من أعظم الإعانة على الكفر ، وإظهار شعائره ، والله عز شأنه يقول : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 . قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( من اعتقد أن الكنائس بيوت الله ، وأن الله يعبد فيها ، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة لرسوله ، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه ، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم ، وأن ذلك قربة أو طاعة فهو كافر ) ، وقال أيضا : ( من اعتقد أن زيارة أهل الذمة كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد ، وإن جهل أن ذلك محرم عرف ذلك ، فإن أصر صار مرتدا ) انتهى . عائذين بالله من الحَوْر بعد الكَوْر ، ومن الضلالة بعد الهداية ، وليحذر المسلم أن يكون له نصيب من قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ . ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لِلَّذِينَ كَرِهُوا مَا نَزَّلَ اللَّهُ سَنُطِيعُكُمْ فِي بَعْضِ الْأَمْرِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِسْرَارَهُمْ . فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ . ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ) محمد/2528 . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم\" انتهى . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد . \"فتاوى اللجنة الدائمة\" (1/268471 ) . الإسلام سؤال وجواب
من اسبانيا
جزى الله شيخنا الفاضل فهو احق بمثل هذه الفتاوى واهلا لها فديننا الاسلامي لا يقارن بدين آخر حتى نقول \" ما ذا لو عاملونا بالمثل. نحن الذي يجب علينا ان نفرض عليهم هذا الدين وليس هم من يفرضون علينا دينهم . نحن نطبق ما امرنا به الشرع والله تعالى سينصر هذا الدين وستبنى المساجد فوق بلادهم رغما عن انفهم . ولو حاولوا هدمهم فالله تعالى اراد لهذا الدين الاسلام ان ينشر في انحاء العالم هل من احد يستطيع ان يمنع ذلك؟؟ اما ان نذل ونركع لاعداء الله فهذا الذي لا يريده الله منا
jamal
لقد صدق الشيخ ومعه الحق بارك الله في عمره