هكذا تسببت عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي في شقاق بين الجزائر و البوليساريو

هكذا تسببت عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي في شقاق بين الجزائر و البوليساريو

أخبارنا المغربية ـ القدس العربي

 

يوجد اختلاف في التقييم بين الجزائر وجبهة البوليساريو بشأن عودة المغرب الى الاتحاد الإفريقي، إذ تفضل الأولى عدم العودة أو على الأقل تشديد الشروط بينما تعتبر الثانية أن هذه العودة ستصب في صالحها ومنها لعب الاتحاد الإفريقي دوراً رئيسياً في النزاع مستقبلاً.

وحسب «القدس العربي» فإن الجزائر ترغب في عرقلة عودة المغرب الى الاتحاد الإفريقي، ولهذا تعمل الكثير من الشروط لتحقيق هذا الهدف ومنها إجبار المغرب على التزامات واضحة بشأن الحدود الموروثة عن الاستعمار علاوة على عدم قبوله مباشرة بعد محاولة دراسة طلبه.

وتنطلق الجزائر من رؤيتها بأن عودة المغرب قد تخلق انقساماً وسط الاتحاد الإفريقي، إذ  قد يتزعم بعض الدول الموالية له مثل ساحل العاج والغابون والسنغال لمعارضة الكثير من القرارات التي عادة ما يتم الإجماع عليها كما يحدث حتى الآن.  وفي الوقت ذاته، تعتقد الجزائر أن المغرب سينسق في الكثير من القضايا وجر الدول الافريقية الفرنكفونية  الى مواقف معينة في مواجهة الدول الافريقية الأنجلوسكسونية. وكانت دبلوماسية الجزائر قد انتقدت كثيراً المغرب بسبب انسحابه رفقة مجموعة من الدول العربية الملكية واليمن من القمة العربية – الإفريقية الشهر الماضي في مالابو.

وفي المقابل، يوجد انقسام وسط جبهة البوليساريو بين مؤيد ومعارض، وإذا كان التيار المعارض هو الأقوى حتى الأسابيع الأخيرة، فالفريق الذي يؤيد عودة المغرب بدأ يفرض براغماتية في التفكير نحو القبول.

وتنطلق جبهة البوليساريو من مصالحها الخاصة التي تتعارض أحياناً مع الجزائر. وترى جبهة البوليساريو أن عودة المغرب مكسباً استراتيجياً لها لأنهما سيكونان عضوين في الاتحاد الإفريقي، وهو اعتراف غير مباشر من طرف المغرب بالدولة التي أعلنتها البوليساريو. كما أن الاتحاد لن يجمد عضوية البوليساريو فيه لعدم وجود بند قانوني ينص على ذلك، ثم تشبث بعض الدول بعضوية هذه الحركة. ويضاف الى هذا، قد يشكل تشجيعاً للكثير من الدول لكي تعترف بالدولة التي أعلنتها جبهة البوليساريو.

كما أن جبهة البوليساريو ترى في حضور المغرب في الاتحاد الإفريقي فرصة للرفع من استحضار نزاع الصحراء في هذا المحفل القاري بل وإجبار المغرب على قبول المبعوث الخاص للاتحاد في نزاع الصحراء خواكين شيصانو الذي رفض الاعتراف به حتى الآن.

ورغم الاختلاف بين الطرفين، فبدون شك سيكون هناك اتفاق بينهما قبل انطلاق أعمال القمة الإفريقية التي ستبدأ خلال الأيام المقبلة في أديس أبابا، حيث سيكون الحدث هو عودة المغرب الى صفوف الاتحاد بعد غياب 33 سنة.

وكان المغرب قد انسحب بسبب عضوية البوليساريو، والآن يرغب في العودة. وقد صادق المجلس الوزاري برئاسة الملك محمد السادس الأسبوع الماضي على العودة، كما صادق البرلمان المغربي الأربعاء من الأسبوع الجاري على قرار العودة.

 


عدد التعليقات (10 تعليق)

1

hamzali algerie

nakssou mine el khadeb

2017/01/22 - 07:52
2

مصطفى

الترجيح

لا شك ان المغرب وازن بين العودة وعدم العودة الى الاتحاد الافريقي , ورجح مزايا العودة , لكن هل استعد المغرب لتوفير نوعين من الجبهات . -جبهة سياسية وديبلوماسية واقتصادية واجتماعية لدعم وتقوية وتمتين وتعميق مزايا العودة -جبهة لمواجهة ومجابهة الخصوم والاعداء , وفي مقدمتهم الجزائر , وخوض معركة قانونية وسياسية وديبلوماسية واعلامية واستخدام كل الوسائل لافشال المخططات العدائية الجزائرية , اما بيدقها فهو يؤتمر بأوامر العسكر الجزائري اما مسألة الاعتراف , فكم من دول لا تعترف ببعضها وتتواجد جميعها في الامم المتحدة اما المبعوث الافريقي وميثاق الاتحاد وغيرها من الامور التي لا تخدم مصالح المغرب , فللمغرب التحفظ وقد فعل ذلك على مستوى الامم المتحدة

2017/01/22 - 08:28
3

عباسي

أهل مكة ادرى بشعابها

عقلية فرق تسد قديمة ومتآكلة لم تعد تجدي منذ خمسينيات القرن الماضي وبحكم الجزائر لها باع طويل في مقارعة المحتلين واذنابهم ومن تشبه بخلقهم فهي تعلم علم اليقين ان هذا مجرد لعب أطفال الجزائر لا خلاف لها مع ثوار الصحراء العربية الذين يجاهدون المستعمرين منذ ستينيات القرن الماضي والمغرب يستجدي الرجوع وقبل الشروط وصادق على اللوائح وهاهو ينتضر القبول أو الرفض ماعدا ذالك فهي خزعبلات لمن به مَس من جنون العضمة والنفخ الفارغ

2017/01/22 - 08:48
4

احمد

عباس ييا عبيبيس

نعلة الله عليك وعلي حكومتك وبوتسريق المقعد المغرب في بلده الصحراي.

2017/01/22 - 10:28
5

فاسي حر

خطا السياسة

المغرب يعود ويجلس جنبا الى جنب مع جبهة البوليزاريو وبعدها يبدا استفتاء تقرير المصير ويبدا المغرب في الهروب الى الامام ويخل بكل التزاماته مع الدول الافريقية حينها سيكون المستفيد الاكبر هو جبهة البوليزاريو وخلاصة القول هنا جبهة البوليزاريو تستند الى المجموعة الدولية وتنال بدلك استقلالها وعند رفض المغرب يكون الوقت قد فات ويلتزم بمقررات الامم المتحدة والمجتمع الدولي

2017/01/22 - 11:13
6

mohamed

QU ILS AILLENT AU DIABLE

LE ROYAUME VA REJOINDRE L OUA MALGRE LES ALGERIENS ET LE POLISARIO GRACE A SIDNA QUE DIEU LE PRESERVE ET QUE TOUS LES ENNEMIS AILLENT AU DIABLE

2017/01/22 - 04:27
7

احمد

عبيبيس الكلب شيات العسكر اذا كانت المملكة تستجدي الرجوع لما تتاءلم ومن يوخز مؤخرتك انت الذي تكتب عن المغرب في جريدة الشرور وتسب المغرب والمغاربة المغرب راجع اذهب وقل لسيدك لحمامرة

2017/01/22 - 10:00
8

يوسف

المملكة المغربية الشريفة

إلى حمزة و إخوة حمزة، إذا قبل المغرب بالحدود الموروثة و قبلت به الدول الإفريقية فهذا يعني لي شاد شي بلاصة يبقا فيها و المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها ها ها ها ها ها ها.و لعلمك أنا لست سوى مواطن مغربي بسيط يموت على بلادو و على حبابو و على ملكه. الدجاجة تبيض و الفريريج ضارو زززززز......و أ عبيبيس.

2017/01/23 - 02:48
9

اخوه بن حمزة

ليوسف وأخوه

الى الأخ يوسف بما انك أقررت انك فصيل داجن فأترك النفخ الفارغ حتى لا يفسد بيضك وأسألك ماهي الخريطة المغربية المعترف بها وماهي حدوده وعلى ماذا وافق وأمضى وأقر وماذا يقول سيدك عندما يشاهد علم الصحراء والخريطة مبتورة من الصحراء وبدل الخزعبلات والتطبال شمر على ساعديك وحرر ارضك من الإسبان كما فعل الفحول بدل اخراج البيض بيضة بيضة

2017/01/23 - 05:13
10

يوسف

المملكة المغربية الشريفة

حمزة 12 المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها أوروبا عندنا فالبلاد منحتاجوش نقطعوا البحر و سيدي ملك أعطاه الله الملك الله ينصروا وليس بسيدي البترودولار أنا عايش في بلادي، ماشي حي لا لا عايش ما لذ و طاب.أظن أن سريسرة تحوم هذه الأيام.عاش المغاربة الأحرار عاش الملك الشاب الهمام.

2017/01/24 - 07:05
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات