العقبة لينا...الجزائر تستعد لإسقاط اللغة الفرنسية من تعليمها وتعويضها بالإنجليزية

العقبة لينا...الجزائر تستعد لإسقاط اللغة الفرنسية من تعليمها وتعويضها بالإنجليزية

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

يبدو أن الجزائريون سيستطيعون بعد أشهر قليلة التخلص من الاستعمار اللغوي الفرنسي الذي ظل جاثما على قطاع التعليم بعدد من دول المغرب العربي لعقود من الزمن، في الوقت الذي لازال فيه "أحفاد" الجنرال "ليوطي" بالمغرب يدافعون باستماتة عن لغة "أمهم" فرنسا على حساب مصالح المواطنين.

فقد أكد وزير التعليم العالي الجزائري أن وزارته أطلقت استفتاء إلكتروني بشأن استبدال لغة التدريس والمناهج الجامعية من اللغة الفرنسية إلى الإنجليزية .

وقال طيب بوزيد في تدوينة فايسبوكية:" مثلما أشرت إليه سابقا عبر منصّة التواصل هذه بخصوص تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، شرع القطاع فعليا في استقاء آراء أعضاء الأسرة الجامعية حول الموضوع".

وأضاف الوزير قائلا:"في هذا الشأن، وكبدايةٍ للعملية، آراء عدّة، منها المتوافقة وأخرى متباينة، أدلَى بها أساتذة وطلبة ومسؤولون جامعيون وُثِّقتْ عيّناتٌ منها في شكل فيديوهات وتصريحات ميدانية سأتشرّفُ بإطلاعكم عليها قريبا (بدءا من الأسبوع المقبل بحَوْلِ الله تعالَى)".

 

 


عدد التعليقات (14 تعليق)

1

سعيد

نعم لاسقاط الفرنسية في التعليم وتعويضها بالانجليزية لغة العلوم و الاقتصاد والسياسة المتطورة ولا 20 الف مرة للغة العربية

2019/07/01 - 07:18
2

Said

الى صاحب التعليف 1 لم تكتب جملة مفيدة واحد ولم افهم قصدك .امثالك من ارجع البلد الى الوراء

2019/07/01 - 07:21
3

أستاذ

لا يهمنا ما يحدث في الجزائر ولا تهمنا سياستهم الداخلية أو الخارجية ولا التعليمية . وهذا فقط استفتاء . المستعمر في القرن الماضي كان فرنسي أما في القرن الحالي فهناك وجه جديد للسيطرة وتحدي جديد يفرض نفسه . مالنا وللجزائر وغير اللي مكيعرفش شي لغة من غير العربية يبدأ يعاير ويسب فالفرنسية ويجبد الاستعمار. رآه بالفرنسية قدرنا نقراو اللغات الأخرى وآش دارت مصر ودول الشرق اللي قارو الإنجليزية . هذا مايسمى فالعامية تخلاط العرارم . الله يعفو علينا وخلاص .

2019/07/01 - 07:23
4

Samir

???!!!

حيرني صاحب التعليق رقم 1 بأي لغة كتب، لمن له جواب فلينورني أصلحه الله

2019/07/01 - 07:57
5

Hamid

Oui pour changer la langue française par la langue anglaise mes pour rester devant le consulat française toute la nuit pour avoir un visa oui pas non

2019/07/01 - 08:00
6

يونس

لغة الاستعمار

صحيح ان اللغة الإنجليزية هي لغة البحث العلمي ولكن علينا الاهتمام باللغة الع

2019/07/01 - 08:46
7

مغربي

مغربي

اسمح لي استاذ تعلم اللغات مزيان ولكن استاذ التلميذ ديال الابتداءي بغيتو اتعلم العربية والفرنسية والامازيغية وربما جاية الانجليزية فالطريق وزيد عليها المواد الاخرى وبنظام الاقسام المشتركة راه حتى وحاجة ما غديش اتعلمها والدليل تتلقى الانسان حاصل على الاجازة وحتى لغة ما تيتقنها لا عربية لا فرنسية لا شلحة علاش حيث تنعطيو الاولوية للكم اكثر من الكيف خصنا وحدو لغة التعلم يا نقريو بالشلحة او العربية او الفرنسية والتلميذ لي بغا شي لغة خرى امشي اخلص عليها و اتعلمها كاع الدول لي وصلت وحدت لغة التعلم .هذا مجرد راي والله اعلم

2019/07/01 - 08:53
8

El facil

الجزائر الشقيقة

أكيد.إذا ما تم إختيار الإنجليزية ستصبح الجزائر تركيا شمال إفريقيا أنظر الى روندا كيف أصبحت بعد التخلي عن لغة الهم والحزن والكرب. الفرانشوية حشاكوم

2019/07/01 - 09:18
9

كاره الفرنسية

لا الفرنسية بلمغرب

أسوأ لغة و اصعبها نريد استأصالها

2019/07/01 - 10:32
10

أستاذ

تبقى الإنجليزية أو الفرنسية لغات الدول المستعمرة . سواء انحزنا لهذا أوذاك . لهذا دعونا من هذا التحامل اللامسؤول . النظام الرأسمالي يفرض علينا قوانينه ونظمه ولغته أما نحن فلا ناقة لنا ولا جمل إن سيطرت الفرنسية أو الإنجليزية على العالم . المهم أن نفكر جيدا قبل اتخاذ القرار . فمثلا الإنجليز يسوقون على الشمال والعالم كله يسوق على اليمين لكنهم عندما فكروا في السير على اليمين وجدوا أن ذلك سيكلفهم ملايير ثقيلة جدا ففضلوا السير على الشمال . لهذا لا حاجة بنا إلى التهور والاستعجال مشكل اللغة الدولة هي التي تتكلف به على مراحل ومسوقناش فالجزائر ولا حتى فالهند الدولة قادة بشغلها والسلام .

2019/07/01 - 10:32
11

خوتي المغاربة كفاكم من الحلم الجزائريون بزاف عليكم وماعمركم توصلوهم .نتوما الساعة زيادة زادوها عليكم بزز منكم ولم تحركو ساكنا نتوما مزال خاصكم باش تكونو شعب نتموما مجرد رعايا يسكنها الخوف والجهل

2019/07/01 - 11:10
12

حمان

ضرب الاعداء بعضهم ببعص

نعم لتعميم الانجليزية وتهميش لغة الاستخراب الفرنسية.لكن ليس حبا في الانجليزية. انما فقط من اجل ضرب الاعداء بعضهم ببعض. هدي هي انجع وسيلة للتخلص من فرنسا وابنائها الخونة.

2019/07/01 - 05:25
13

الي صاحب 3 وربما 3يكرر

صاحب تعليق 3 واكل من خنشة وعايش فابور دباب الاكتروني وانت لخليتنا نخويو البلاد بحالك. هما لدخلو ومسمن وبغرير وسير تسرح مع عصابة. حنا سارحين بحالك مثل قطيع ح؟ وربما بحالك متيفهمش واكل وعيش فابور ياكما انت من صنع فقيه ولا انت من صنع؟باي باي. وسير تسرح

2019/07/02 - 05:20
14

محمد شامي

لغة التكنولوجيا

نعم احببنا ام كرهنا الإنجليزية لغة جد متطورة تفرض نفسها داخل المعاهد والجامعات الكبرى حتى في المجتمعات التي يفوق عدد سكانها المليارات من النسمة لناخد على سبيل المثال الصين واليابان والهند كلها تدرس اللغة الإنجليزية ،البحت العلمي جد متوفر باللغة الإنجليزية لكنه بالمقابل يكاد يكون شحيحا بالفرنسية حتى فرنسا بنفسها أصبح تعليمها يتجه نحو الإنجليزية يكاد الإقبال عليها داخل معادها شبه الزامي.في نظري المتواضع أن من اسباب التخلف في المغرب هو هذه اللغة الفرنسية الجد معقدة في نحوها واعرابها تجد الطالب المغربي يدرسها من الروض إلى الماستر او حتى الدكتوراه لكن مع الاسف يجد صعوبة بالكتابة والتفكير بها اللهم إذا استتنينا بعض العائلات الفرنكوفونية والتي تتنفس هذه اللغة حيت الكلام والحديث بها داخل البيوت أو بين مجتمعهم الضيق لا يكون إلا بالفرنسية بسبب الامتيازات التي توفرها لهم ماما فرنسا باعتبارهم حماة الفرنكوفونية في بلدنا السعيد وفي الاخير إذا اردنا أن نتفتح على العالم الحضاري والثقافي والاقتصادي والعلمي لازم أن نتجه صوب هذا الاختيار الذي تدعو له الجزائر فهو صاءب الى أقصى درجة ولكم في المثال بعض الدول الأفريقية التي قفزت اقتصاديا في عهد وجيز من الزمن لتخليها عن هذه اللغة التي أكل عليها الدهر وشرب.

2019/07/05 - 05:12
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة