لبنان: العاصفة "لولو" تخلف خسائر وأضرار مادية جسيمة

لبنان: العاصفة "لولو" تخلف خسائر وأضرار مادية جسيمة

وكالات

تسبب المنخفض الجوي "لولو" الذي يضرب لبنان منذ مساء الثلاثاء، في تسجيل خسائر وأضرار مادية جسيمة، كونه مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة وتساقط للثلوج على المرتفعات.

وسجلت العاصفة حدوث فيضانات على مستوى العديد من الطرق الرئيسية في البلاد بمياه الأمطار والصرف الصحي، مما أدى إلى زحمة سير خانقة في الطرقات بعدد من المدن اللبنانية.

وفي منطقة "السان سيمون"جنوب بيروت، أدت الأمطار الغزيرة وارتفاع الأمواج إلى إغراق البيوت بالمياه ، كما أدى التساقط الكثيف للأمطار خلال الليل، إلى انهيارات على عدة طرق في الشمال والجنوب والبقاع اللبناني.

ففي بيروت، انهار جزء من المقبرة اليهودية التاريخية وسط العاصمة ، إذ أدى هطول الأمطار إلى سقوط الجدار الذي يحميها، وتهدم عدد من المقابر على جانب الطريق، الى جانب انهيار جزء من الحواجز التي تفصل الكورنيش البحري عن الشاطئ.

وتسببت غزارة الأمطار الغزيرة ، التي تساقطت ليل أمس ، في انهيارات صخرية وترابية، أغلق إثرها طريق في حامات شمال لبنان .

وأسفرت عاصفة "لولو" عن تضرر الخيم والمشاريع الزراعية وبساتين الموز والحوامض في صور جنوب لبنان، بسبب سرعة الرياح، كما توقفت حركة صيد الأسماك والملاحة في كل من ميناء صور وصيدا جنوب البلاد.

وكان الدفاع المدني قد حذر المواطنين من الاقتراب من ضفاف الأنهار وأماكن تجمع المياه والسواقي تخوفا من السيول، وكذا من تجنب السرعة تفاديا لحوادث السير بسبب سوء الحالة الجوية.

وبحسب مصلحة الأرصاد الجوية، يستمر الطقس غائما وممطرا بغزارة، مع عواصف رعدية ورياح قوية وانخفاض في درجات الحرارة، وكذا تساقط الثلوج على ارتفاع 1400 متر فوق سطح البحر.

ويتأثر الحوض الشرقي للمتوسط بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة مع رياح شديدة وأمطار غزيرة.

وقدرت مصلحة الأرصاد الجوية أن تكون كمية الأمطار المتساقطة بين 70 ملم شمالا إلى أكثر من 130 ملم جنوبا.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة