الانتخابات الأمريكية..."ترامب" يتلقى صدمة قوية و"بايدن" على وشك دخول البيت الأبيض

دولية

05/11/2020 10:20:00

أخبارنا المغربية : أ.ف.ب

الانتخابات الأمريكية..."ترامب" يتلقى صدمة قوية و"بايدن" على وشك دخول البيت الأبيض

يقترب المرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن، أكثر فأكثر من دخول البيت الأبيض بعد تحقيقه فوزين كبيرين في ولايتين رئيسيتين، في مواجهة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي يخوض حربا قضائية حقيقية ضده.

وبفوزه بولايتي ويسكونسن وميشيغن اللتين كان فاز بهما ترامب في الانتخابات السابقة، وولاية أريزونا، بات جو بايدن يتمتع بدعم 264 من كبار الناخبين.

وإذا فاز بولايات نيفادا (ستة من كبار الناخبين) أو جورجيا (16) أو بنسلفانيا (20)، فسيبلغ العدد 270، ما يسمح له بأن يصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

في ولاية بنسلفانيا، لا يزال دونالد ترامب يتقدم بفارق أكثر من 160 ألف صوت حتى الأربعاء. لكن هذا الفارق يتقلص بسرعة مع فرز بطاقات الاقتراع المرسلة بالبريد. وغالبية الذين صوتوا بالبريد في الولاية اختاروا جو بايدن.

وللمرة الأولى منذ عام 2000 ، لم يعرف الأمريكيون في اليوم التالي للاقتراع، اسم رئيسهم المقبل الذي سيؤدي اليمين في 20 كانون الثاني/ يناير 2021.

وقال جو بايدن في خطاب مقتضب من منزله في ويلمينغتون بولاية ديلاوير: “جئت لأقول لكم إنه عندما ينتهي فرز الأصوات، نعتقد أننا سنفوز”.

وأضاف أنه عندما تعرف النتيجة، سيكون حان الوقت “لوضع الخطابات العدوانية التي أطلقت خلال الحملة، وراءنا”، مقدما نفسه على أنه موحد لبلد منقسم بعمق. وأضاف: “من أجل أن نتقدم، يجب أن نكف عن معاملة معارضينا كأعداء”.

في فينيكس بولاية أريزونا، تظاهر عشرات من أنصار ترامب مساء الأربعاء في أجواء من التوتر أمام مكتب لفرز الأصوات في المدينة.

“مزاعم لا أساس لها”

وأعلن فريق حملة دونالد ترامب عن أول دعوى قضائية في ولاية ويسكونسن حيث فاز جو بايدن بفارق أقل من واحد في المئة حسب النتائج شبه الكاملة، كما ذكرت وسائل إعلام أمريكية عدة.

ويريد الجمهوريون المطالبة بإعادة فرز الأصوات وطلبوا من قاض محلي إعادة النظر في الأصوات التي تم فرزها بالفعل. كما قدموا طلبا لتعليق فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا الأساسية حيث لا تزال النتيجة غير مؤكدة.

وقال مدير حملة ترامب، بيل ستيبين: “نتخذ إجراءات قانونية لتعليق عملية فرز الأصوات في انتظار شفافية أكبر”.

وكان الرئيس نفسه هدد ليل الثلاثاء الأربعاء باللجوء إلى المحكمة العليا بدون أن يذكر الأسباب بشكل واضح.

وتضعف حملة تضليل إعلامي متواصلة النظام الانتخابي الأمريكي المعقد. وبدأ مساعدو ترامب نشر شائعات على وسائل التواصل الاجتماعي والإذاعات حول عمليات غش ومخالفات.

وانتقدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الأربعاء “مزاعم الرئيس الأمريكي التي لا أساس لها من الصحة” بشأن الانتخابات.

وقال حاكم ولاية بنسلفانيا توم وولف: “ديمقراطيتنا أمام اختبار كبير في هذه الانتخابات”، داعيا إلى التحلي بالصبر.

 

 

مجموع المشاهدات: 20135 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - الصاعق
..
كما جاء في التقرير أعلاه : "أن أغلبية الذين صوتوا عبر البريد اختاروا بايدن"..تما فين كاينة لعبة..والرئيس ترامب فطن لها قبل شهر من الانتخابات وحذر من تشريع هذه الوسيلة المشبوهة للتلاعب في الانتخابات..البارحة وطيلة اليوم كان ترامب متقدما بفارق كاسح لكن مع بداية فرز الأصوات البريدية بدأت النتيجة تتغير بشكل مفاجىء وغير منطقي..والله وتالله إن رائحة التزوير تزكم الأنوف..ومن لا يزال يعتقد في النزاهة الأمريكية فهو يليق لأن يكون مكان رمز الحزب اللاديموقراطي الذي يدافع عن مرشحه..
مقبول مرفوض
-20
2020/11/05 - 10:54
2 - الحقيقة..الجزء 1
لا يهم
ما لا يعرفه بعض العرب الجهلة عن الرئيس ترامب المتمرد..أنه أوقف قصف الطائرات الأمريكية لبعض الدول العربية الإسلامية وأمر بسحب الجيش الأمريكي من تلك الدول ووصف الجنود الأمريكيين الذين قتلوا هناك بالأغبياء..قام بتطبيق عقوبات حقيقية وجد قاسية ضد إيران حتى أصبح اقتصادها على حافة الانهيار وقضى على أخبث مجرم وهو الإيراني سليماني الذي كان يعيث فسادا في الدول العربية..مما جعل الأفعى الإيرانية تنكمش قليلا ويقل شرها..فرض رسوما جمركية باهضة على السلع الصينية الرديئة وعرف الاقتصاد الأمريكي في عهده تحسنا غير مسبوق
مقبول مرفوض
-8
2020/11/05 - 11:01
3 - مغربي غيور
توضيح
فرض رسومات جمركية باهضة على السلع الصينية الرديئة التي تدخل البلاد وعرف الاقتصاد الأمريكي في عهده تحسنا غير مسبوق قبل أن يتلقى ضربة قوية بسبب الفيروس الصيني الذي أطلقته عليه الصين بتواطىء مع بعض القادة الأوربيين وشخصيات بارزة في أمريكا نفسها..لأن كل ما يهم ترامب هو الوضع الداخلي لبلاده فقط ولا يهتم باجتياح الدول الأخرى وقصفها أو التدخل في شؤونها كما فعل سابقوه..لهذا تمت محاربته من طرف الجميع..حتى من بعض الجهال من بني جلدتنا الذين يبدو أنهم يحبون من يأتي من أقصى الأرض ليضربهم بالعصا على قفاهم..
مقبول مرفوض
-3
2020/11/05 - 11:07
4 - سعيد
السياسة لاتعرف الاخلاق وانما المصالح
انا في اطار مصلحة بلدي اتمنى كي ينجح ترامب وهدا موقفي الشخصي لان السياسة والعلاقات الاسترتيجية وبعد النظر وكيفية تدبير الزمن والمواقف والمصلحة الوطنية ديالتنا مع الجمهوريين وليس الديموقراطيين استثناءا كلينتون ومرة اخرى اتمنى من صميم قلبي ان ينجح ترامب.
مقبول مرفوض
1
2020/11/05 - 01:46
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟