زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي تعلن "القضاء" على الرئيس ماكرون

دولية

30/06/2024 22:05:00

أخبارنا المغربية : وكالات

زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي تعلن "القضاء" على الرئيس ماكرون

قالت مارين لوبان زعيمة حزب التجمع الوطني المنتمي لليمين المتطرف في فرنسا اليوم الأحد إن معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون “قُضي عليه تقريبا” خلال الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، التي تقدم فيها حزبها بحصوله على نحو 34 بالمئة من الأصوات.

وقالت لوبن التي انتخبت نائبة عن دائرتها في شمال البلاد، إن الفرنسيين أظهروا «إرادتهم لطي صفحة سبعة أعوام من حكم الازدراء والتآكل» للرئيس إيمانويل ماكرون، داعية الفرنسيين إلى منح حزبها التجمع الوطني «الغالبية المطلقة».

إلى ذلك، تصدر اليمين الفرنسي المتطرف بقيادة جوردان بارديلا، الأحد، بفارق كبير نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا، وقد يصل إلى الحكم للمرة الأولى في ظل الجمهورية الخامسة، وفق تقديرات أولى لمراكز استطلاع الرأي.

وبحصوله على ما بين 34,2 و34,5 في المئة من الأصوات، تقدم التجمع الوطني وحلفاؤه على تحالف اليسار (الجبهة الشعبية الوطنية) الذي حصد ما بين 28,5 و29,1 في المئة من الأصوات، فيما حل معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون ثالثاً (20,5 إلى 21,5 في المئة) في هذا الاقتراع الذي شهد مشاركة كثيفة. أما الجمهوريون (يمين) الذين لم يتحالفوا مع اليمين المتطرف فنالوا عشرة في المئة.

والتوقعات الأولى لعدد المقاعد في الجمعية الوطنية تشير إلى أن التجمع الوطني وحلفاءه سيحصدون غالبية نسبية كبيرة وربما غالبية مطلقة بعد الدورة الثانية المقررة الأحد المقبل.

وفي وقت سابق الأحد، بدأ الفرنسيون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المبكرة التي تشهدها البلاد.

وسينتخب الفرنسيون 577 نائبا لدورة تشريعية مدتها خمس سنوات.

ويبلغ تعداد سكان فرنسا 68 مليونا و400 ألف نسمة، بينما عدد من يحق لهم التصويت في البلاد 49.5 مليون ناخب.

مجموع المشاهدات: 26963 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - Vaudois
Élections
Ce n’est pas une question de gagner ou de perdre la France est en échec social maintenant le clan de l’extrême droite sont au pouvoir mais l’avenir nous dira que la France ?? va devenir un pays anarchiste entre l’extrême gauche est droite.
مقبول مرفوض
2
2024/07/01 - 06:32
2 - مراقب
بقى فيا عمي تبون شكون اللي غادي ابوسو
الغاز والهدايا والوعود الماكرونية ذهبت هباء ياعمي تبون المغرب كان ذكي في تعامله مع ماكرون الماكر ومنعه من الزيارة وحتى ملكنا لايرد على مكالمته المغرب كان يعرف تمام المعرفة بان سياسة وعلاقة الدول لاتبنى على شخصية الرئيس وانما الانتخابات هي من تقرر تعلم ياتبون مرة اخرى من المروك أصحاب الديبلوماسية
مقبول مرفوض
7
2024/07/01 - 07:03
3 - Tazi
أوربا اليمين
في عهد فرونسوا هولاند وإبان الانتخابات التي جرت آنداك لولا تحالف مكونات اليسار في الدور الثاني من الانتخابات لفاز اليمين المتطرف برئاسة لوبين الأب، بمعنى آخر إن إرهاصات فوز اليمين كانت بادية من قبل، الآن فوز اليمين صار واقعا والجمهورية الخامسة ستعيش تجربة ديمقراطية أخرى بتفاصيل أخرى قد تؤهلها لدخول فصل آخر من اللعبة السياسية والديمقراطية قد يتفق الفرنسيون بعد هدا الانتقال التاريخي على تسميتها بالجمهورية " السادسة".
مقبول مرفوض
3
2024/07/01 - 09:46
4 - Tazi
أوربا اليمين
في الحقيقة أن ضغط الوقائع الاجتماعية وما تشهده أوربا من تحولات عميقة إن على المستوى الديموغرافي والاقتصادي أو على مستوى السياسي والاجتماعي وضغط الهجرة هو ما هيأ المناخ لبروز اليمين المتطرف الدي بدأت انطلاقته من إيطاليا وحتما لن ينتهي بفرنسا فالدور آت على المانيا وبلجيكا وغيرها، والسؤال المطروح هو مدى قدرة الاتحاد الأوروبي على الصمود أمام هده التحولات الكبرى التي تمس المباديء التي بني عليها أم سيشهد العالم بداية تصدع هدا الكيان؟؟
مقبول مرفوض
8
2024/07/01 - 09:55
5 - سمير
ماذا اقول
اروبا ذاهبة الى اليمين المتشدد ومع انتخاب ترامب سيكون الغرب له سياسة غير تصادمية مع روسيا ولهذا بعض الدول الأروبية التي لها حكومات يسارية سوف تجد نفسها في مأزق وأول الدول المتضررة هي أكرانيا
مقبول مرفوض
0
2024/07/01 - 11:28
6 - مواطن حر
الصحراء مغربية
ماكرون كان ضعيف الشخصية وسياسته سواء الداخلية وأخص الاقتصادية أو الخارجية عرفت فشلا ذريعا لم تشهده فرنسا من قبل سواء في افريقيا او عبر العالم
مقبول مرفوض
-1
2024/07/01 - 02:38
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟