صحيفة ألمانية: الدعم العسكري الإيراني للبوليساريو تهديد للمنطقة

دولية

10/07/2024 21:56:00

أخبارنا المغربية

صحيفة ألمانية: الدعم العسكري الإيراني للبوليساريو تهديد للمنطقة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت وسائل إعلام ألمانية، إن النظام الجزائري فتح الباب أمام النظام الإيراني لتوسيع نفوذه في المنطقة، مقابل حصوله على دعم نظام خامني في تنفيذ مشروعه الانفصالي الحالم بتقسيم المملكة المغربية .

وأكدت صحيفة "تاغ شبيغل" الألمانية أن العلاقات بين النظام الإيراني وجبهة البوليساريو الانفصالية تنمو يوما بعد يوم وبشكل لافت، مشيرة إلى أن نظام "الكابرانات" الحاكم في الجزائر يرعى ويشجع الدعم الإيراني المستمر لميليشيات غالي، حيث عملت على تحويله من دعم سياسي محدود إلى دعم عسكري ولوجيستي واسع النطاق.

وأضاف المصدر ذاته، أن التحركات الإيرانية بشمال إفريقيا تهدد بتحويل المنطقة إلى بؤرة شيعية مماثلة لتلك الموجودة في جنوب لبنان واليمن والعراق، مؤكدا أن إيران قدمت صواريخ أرض جو للبوليساريو، بالإضافة إلى إشرافها على معسكرات تدريب للمرتزقة الذين يستقدمهم الجيش الجزائري بالتعاون مع حزب الله، للقتال في صفوف ميليشيات ابراهيم غالي.

وفي السياق ذاته، أوردت صحيفة "لاروفي دافريك" عبر حسابها الخاص على منصة "إكس"، أن جبهة البوليساريو الانفصالية، قامت بنشر مقطع فيديو يظهر استخدام عناصرها أسلحة إيرانية لم تسخدمها من قبل، مشيرة إلى أن الأخيرة (البوليساريو) من المرجح أن تكون قد استلمت شحنة إيرانية كاملة من الأسلحة الثقيلة.

وأكد التقرير أن شريط الفيديو سالف الذكر، وثق لاستخدام مليشيات البوليساريو لقذائف الـ"هاون" من طراز HM-16، وهو ما يورط ويؤكد مرة أخرى تورط إيران في دعم الجبهة الانفصالية في مساعيها الرامية إلى استهداف أمن واستقرار المغرب.

يشار إلى أن المملكة المغربية قررت سنة 2018، إغلاق سفارة إيران بالرباط وطرد سفيرها، وذلك على خلفية تورط حزب الله اللبناني في إمداد البوليساريو بالسلاح، وهو ما أكده وزير الخارجية "ناصر بوريطة" الذي قال إن الرباط تتوفر على أدلة تورط إيران في دعم البوليساريو.

مجموع المشاهدات: 6303 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - رشيد
الاوباش
هؤلاء الاوباش في إيران هم من أمر عصابتهم المجرمة في غزة للقيام بتلك الحركة البليدة التي مازال اهلنا المساكين في غزة يدفعون ثمنها لحد الان من دمائهم و قوتهم و مستقبلهم و أطفالهم. و الآن يسعون لنشر الخراب بدعمهم للمرتزقة الأوغاد. لعنة الله على الظالمين
مقبول مرفوض
11
2024/07/10 - 11:00
2 - Hicham ben taieb
بصراحة
الكيان الايراني باكمله تهديد للسلم في العالم مثله مثل التواجد الاسرائيلي... الاثنان قد يشعلان حربا عالمية ثالثة..
مقبول مرفوض
5
2024/07/10 - 11:19
3 - مراقب
ان الله يمهل ولايهمل
الكيان الشيعي ڤيروس خطير واذا انتشر عمت الفوضى يجب على المغرب ان يحذر من جار السوء لانه فشل سياسيا واقتصاديا وعسكريا ان يضعف المغرب فبدأ يستعين بالشيعة لادخال الفتنة في شمال افريقيا ياتبون من له منزل من زجاج لا يقذف جاره بالحجارة
مقبول مرفوض
2
2024/07/11 - 07:26
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟