سيتم افتتاحها بعد أشهر قليلة.. هذه خصائص الحدود الذكية لمعبر سبتة المحتلة

دولية

12/07/2024 12:03:00

أخبارنا المغربية

سيتم افتتاحها بعد أشهر قليلة.. هذه خصائص الحدود الذكية لمعبر سبتة المحتلة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

قالت وسائل إعلام إسبانية إنه سيتم فتح معبر سبتة المحتلة بحلة مختلفة أمام الراغبين في العبور خلال الأشهر القليلة القادمة، مشيرة إلى أن نقاط العبور ستتكون من ثلاث محطات جديدة لدخول وخروج الراجلين والمركبات، حيث تم إعادة تنظيم المساحات لبلوغ السلاسة والسرعة في العملية، كما تمت الاستعانة بأنظمة مراقبة جديدة ومتطورة تساعد على التنظيم والتسيير الفعال للنقاط الحدودية.

وأكدت المصادر، أن الحدود الجديدة ستضع حدا للانفلاتات التي كان يشهدها المعبر فيما مضى، وذلك من خلال تجهيز المساحة الحدودية بأكشاك زجاجية وشاشات وكاميرات أمنية بالإضافة إلى أنظمة التعرف على الوجه التي ستمنع، على سبيل المثال، دخول من يسمون بالمحتالين والأشخاص الذين يحملون بطاقة هوية مزورة.

وأضافت، أنه ومن بين التحسينات الأخرى، تحتوي مرافق المعبر الحدودي أيضًا على معدات جديدة للكشف عن هوية الأشخاص، وماسحات ضوئية للأمتعة، وأنظمة تحديد الهوية للبحث السريع عن بصمات الأصابع، والأجهزة اليدوية للكشف عن المعادن، وأنظمة تحكم متطورة، مما سيسمح بتوزيع العمل بشكل أكبر بين ضباط الشرطة الوطنية المكلفين بالمعبر.

يذكر أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قد أكد في وقت سابق أن تأخر فتح معبري سبتة ومليلية يُعزى إلى مشاكل تقنية وليس سياسية، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني، خوسيه إيمانويل ألباريس.

وقال بوريطة حينها، إن الفريق التقني المشترك بين البلدين يجب أن يجتمع ليقدم تصورا تقنيا يعجل بفتح المعبرين، معبرا عن أمله في أن يتم التوصل إلى تسوية إيجابية دون تأخير طويل، وهو ما يظهر بأنه تحقق، حيث لم تمض على هذه التصريحات إلا أشهر قليل وأعلن عن اقتراب فتح الحدود.

مجموع المشاهدات: 8319 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - ريفي
إبقاء المعبر مغلوق
يجب إبقاء هذا المعبر مغلوق لانه يضرب اقتصاد البلاد ويتفشى التهريب للكثير من السلع دون تأدية الجمارك ومشاهد المؤلمة المعروفة
مقبول مرفوض
2
2024/07/12 - 02:35
2 - مراقب
استعمار
يجب على إسبانيا ارجاع سبتة و ومليلية و الجزر إلى بلدها الأصلي المغرب و إنهاء احتلالهم في أقرب وقت
مقبول مرفوض
0
2024/07/13 - 01:39
3 - عبد الله محمد
سبتة ومليلية
اسبانيا تعادي اسرائيل واعترفت بدولة فلسطين وهي الان تجري للانضمام الى جنوب أفريقيا التي رفعت دعوى قضائية ضد جرائم اسرائيل في حق الفلسطينيين . لكن لماذا لم يستغل المغرب هذا الخلاف ليجبر اسرائيل بالاعتراف بمغربية سبتة ومليلية وكذلك يجبر روسيا بالاعتراف بمغربية المدينتين .اين هي الدبلوماسية المغربية لتستغل هذه الهفوات ؟؟؟???
مقبول مرفوض
1
2024/07/13 - 07:24
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟