برلمانية فرنسية: الجزائر تنازلت على "صلاحيات الدولة" لجهات غير جزائرية

دولية

21/07/2024 18:03:00

أخبارنا المغربية

برلمانية فرنسية: الجزائر تنازلت على "صلاحيات الدولة" لجهات غير جزائرية

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

فجرت البرلمانية من أصول فلسطينية، ريمة حسن، المعروفة بدفاعها عن النظام الجزائري، مفاجأة من العيار الثقيل خلال مشاركتها في أحد البرامج الإذاعية، حيث صرحت بأن الجزائر تنازلت عن سيادتها لصالح جهات أجنبية.

وقالت ريمة؛ "قامت الجزائر بالتنازل على ما يسمى صلاحيات الدولة لأشخاص غير جزائريين، وسلمتهم مجموعة من الأراضي الجزائرية، وهو ما يعني أنها تنازلت عن صلاحياتها السيادية لصالح هؤلاء الأشخاص، حيث يقومون بإدارة مصالحهم فوق هذه الأراضي".

وأضافت المتحدثة "يجب أن يعلم الجميع أن مخيمات تندوف تعتبر مجمعا لخمسة مخيمات، يوجد فيها حوالي 175 ألف شخص، وسمحت الجزائر للبوليساريو بإقامة وزارات على أراضي تندوف، وتعمل بشكل فعلي وكأنها مؤسسات سيادية لدولة حقيقية، وهذا أمر شاذ بالنسبة للقانون الدولي وسابقة تاريخية".

وأكدت المتحدثة؛ أن هذا الأمر "يعني أننا أمام حالة فريدة من نوعها، تتنازل فيها دولة عن سيادة أراضيها وصلاحياتها الإدارية والقضائية والسياسية لصالح أشخاص آخرين ليسو جزائريين".

وفي السياق ذاته، علق الناشط السياسي الجزائري المعارض، ‏شوقي بن زهرة على تصريحات البرلمانية الفرنسية قائلا: "اعتراف خطير من ريمة المعروفة بهرولتها للدفاع عن النظام الجزائري، لم تدرك أنها أكدت تنازل الجنرالات عن السيادة على أراضي جزائرية لصالح ميليشيات البوليساريو بمنطق "يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه".

وختم بن زهرة بالتأكيد على أن هذا الوضع يعتبر "اختراقا صارخا للمادة 14 من الدستور الجزائري التي تنص على أنه "لا يجوز البتّة التّنازل أو التّخلّي عن أيّ جزء من التّراب الوطنيّ".

مجموع المشاهدات: 17546 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - الرحموني التكاني
رأي فقط
لم تتنازل الجزائر في اعتقادي عن أراض تمتلكها وتشكل جزءا من سيادتها لسبب بسيط وهو أن تندوف أراض مغربية والوحيد الذي يعرف ذلك جيدا هو العسكر المتسلط على رقاب المغارببين ،خاصة الجزاءريين
مقبول مرفوض
0
2024/07/21 - 07:41
2 - مواطن مغربي بسيط
عندما يريد اللقلاق أن يقبل جبين صغيره
يحكى أن لقلاق ارد أن يقبل جبين صغيره لكن منقاره الطويل اعمى عين الصغير . ربما حسن انتقلت الى الجزائر على حساب النظام العسكري الجزائري الحاكم لتقدم شهادة زور علها تلمع صورة ابن بطوش لكنها فضحت السياسة العدائية لصنيعة البوليزاريو التي أسست دولة داخل دولة جزائر جنوبية بقيادة ابن بطوش وجزائر شمالية يرأسها تبون
مقبول مرفوض
0
2024/07/21 - 08:46
3 - Hicham ben taieb
ها للي قلنا
يعتقدون أنهم سيطردونهم كما طردوا اسلافهم ايام المسيرة الخضراء ??ولكن تناسوا معطى مغاير في القصة: أنهم سلحوهم و دربوهم و لن تكون الامور بهذه البساطة. لقد اشتروا لانفسهم حربا هم في غنى عنها..
مقبول مرفوض
1
2024/07/21 - 09:16
4 - Nassim
لا سيادة لمن لا تاريخ له
من اجل معاكسة الوحدة الترابية للمملكة المغربية، تنازل نظام العسكر الجزائري منذ أزيد من خمسين سنة على جزء مهم من ثروات شعبه لعصابة البوليزبال كما تنازلت دولة الكابرانات العجزة على جزء مهم من أراضيها لهذه المليشيات و فقدت سيادتها على تندوف التي تقع تحت سيطرة و إدارة بن بطوش و أتباعه.
مقبول مرفوض
0
2024/07/21 - 09:19
5 - مغربي
تعايق
للمفرنسة ريمة وبن زهرة اقول ان الكابرانات لم يخرجوا الدستور الجزائري ولا القانون الدولي لانهم يعرفون كما تعرفون انتم و يعرف العالم ان الأراضي التي وضع فيها البوليزاريو هي أراضي مغربية بالحجج والبراهين.و هم يعرفون ان المغرب لن يتنازل عن المطالبة بها ان عاجلا او آجلا. ولهذا أرادوا أن يكملوا المشوار الذي بدؤوه في غرب الصحراء عسى ان ينجحوا في شرقها مفضلين تسليمها البوليزاريو على تسليمها للمغرب. لكن هيهات هيهات. الغربية والشرقية، صحراء واحدة للمغرب.
مقبول مرفوض
0
2024/07/21 - 10:28
6 - Tazi
جهلاء
تنازلوا عن تندوف للبوليزاريو ويهيمون الشعب الجزائري على أن البوليزاريو يعيشون في الصحراء المغربية ويناضلون من أجل الاستقلال والقطيع يصدق ويصفق للكابرانات، الجزائر الآن في ورطة لأن البوليزاريو يقيمون فوق أراضي جزائرية ولا وجود لهم على التراب المغربي، فإما أن تدمجهم في المجتمع الجزائري تحت أي مسمى وإما أن تتخلص منهم بفتح الباب لهم ليتسللوا في فيافي إفريقيا، (اللي حفر شي حفرة تيطيح فيها). أما المملكة المغربية فلن تتنازل عن شبر من أراضيها وملف الصحراء الشرقية قريبا إن شاءالله
مقبول مرفوض
2
2024/07/21 - 10:56
7 - Mon
جار الشر
مافيا كبرانات الجزائر همهم هو ضرب المغرب ومصالحه. لايهمهم اي شيء في سبيل تحقيق ذلك . لا مصلحة المواطن الحزائري ولا الجزائر. اللهم اكفينا شر هؤولاء .
مقبول مرفوض
0
2024/07/22 - 08:08
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟