الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا

الجزائر تعلن سحب سفيرها من فرنسا

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أعلنت الحكومة الجزائرية، الثلاثاء، سحب سفيرها لدى فرنسا، بأثر فوري، بدعوى قرار الحكومة الفرنسية الاعتراف بالمخطط المغربي للحكم الذاتي، كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء، وفقا لما أوردته وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في بيان لها.

واعتبر البيان أن الحكومة الفرنسية  أقدمت على "إعلان تأييدها القطعي والصريح للواقع الاستعماري المفروض فرضا في إقليم الصحراء الغربية. وإن هذه الخطوة التي لم تقدم عليها أي حكومة فرنسية سابقة تمت من قبل الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجر عنها"، وفق تعبير المصدر. 

وعليه، بحسب ما أورد البيان، فقد "قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعدا قائم بالأعمال".

وكان بيان للديوان الملكي ذكر، في وقت سابق الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اعتبر في رسالة وجهها للملك محمد السادس، أن "حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية".

وأكد الرئيس الفرنسي في رسالة بعثها للعاهل المغربي بمناسبة الذكرى الـ25 لتربعه على العرش "ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة"، وأن بلاده "تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي". 

وبحسب المصدر ذاته، شدد ماكرون  على أنه "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت".

وأضاف أن هذا المخطط "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ".


عدد التعليقات (16 تعليق)

1

احمد ص.

اللي شاف شي حادة يقول : الله يستر ...

إنه عبث دولة ... الناس تضحك عليكم يا قوم ... ما دخلكم في الصحراء الغربية . سيحين الوقت لتفعل فرنسا نفس الشيء فيما يخص الصحراء الشرقية . انتهى ...

2024/07/30 - 02:48
2

الساخر

..

لم يبق لكبرانات الذل والعار إلا السَّحْب والانسحاب لأجل العيش بمفردهم فوق السَّحاب..

2024/07/30 - 04:11
3

Tazi

الجزائر

ياك الجزائر تقول أنها لا تتدخل في مشكل الصحراء المغربية فلماذا إدن تحتج بهده الطريقة على فرنسا؟ من يجب أن يحتج هي البوليزاريو وإلا شي واحد من الأساتذة الجامعيين الجزائريين يشرح لينا موقف الجزائر ( الدجاجة كتبيض والديك كيحرقو ......كو) ببساطة الجزائر هي من خلق ورعى وساند البوليزاريو وعليها الآن أن تمنحهم تيندوف لمواصلة إقامة دولة على أرض جزائرية أما الصحراء المغربية فهي مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

2024/07/30 - 04:20
4

مغربي

السياسة

كل ردود الجزائر هو تحصيل حاصل و إلا كيف سيفسر للشعب الجزائري حكام المرادية كل الأموال و الجهود التي صرفت على قضية خاسرة سلفا.

2024/07/30 - 04:25
5

متتبع

ضربني وبكى وسبقني وشكى

ينبغي أن تعلم الجزائر أنها رقم صغير جدا على مستوى العلاقات الدولية ، وليس بمقدورها التقرير في مصير الدول ، وعليها أن تعلم أن المغرب الدولة الضاربة في عمق التاريخ لن ترضخ ولن تضعف أمام عصابة مافيوزية، سحب السفير الفرنسي سيجعل فرنسا التراجع عن قرارها ههههههههههههههه.

2024/07/30 - 04:36
6

الصنهاجي

فرنسا دولة ذات سيادة

راه فرنسا دولة ذات سيادة ولا يحق لاي دولة ان تتدخل في قرارتها، هذا ما لا يفهمه هذا النظام العسكري، أنسى القبلات التي كان يتبادلها ماكرون مع عبدالمجيد، سوف نرى إلى مدى ستحتفظون بسفيركم في الجزائر ، وان كنتم رجال لا ترجعونه واقطعوا العلاقات مع فرنسا ان كنت قادرين

2024/07/30 - 04:45
7

مول الشفنج

النظام الاعمى

ماذا عساي أن اقول.والله لم تسعفني العبارة.يوما بعد يوم تنكشف مخططات ونوايا النظام الحاكم في الجزائر. أفكر كثيرا وجديا في الشعب الجزائري الشقيق رهينة العسكر وفي انعكاسات تعنت الكابرانات وغبائهم الاستراتيجي على الفضاء المغاربي حاضرا ومستقبلا. اما المغرب فهو طبعا وبقينا في صحرائه وجاهز للدفاع بكل السبل عن وحدته الترابية.

2024/07/30 - 04:52
8

مواطن

مواطن

أخيب حاجة يكون حداك شي جار حسود ومريض، الله يشغلهم علينا

2024/07/30 - 04:59
9

العين بالعين

الحمد لله

سوف يرجعونه بكل صمت وسرية بعد التألم والبكاء والنواح كما الحال مع مدريد ويقومون بإحصاء ما خسرته فرنسا في هذه الحالة دون التطرق للخساءر المهولة التي خسرتها الجزاءر لانهم متعودون على الخساءر منذ 50عاما فلذالك لا يحصون خساءرهم

2024/07/30 - 05:01
10

Karim

البكى عاود

واحد العام غادي يردوه هادشي الى طولو لان مع فرنسا تعودنا غير شهر مكيفوتوهاش

2024/07/30 - 05:20
11

مغربي أصيل

وداعا لكبرانات الجزائر

اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء تحصيل حاصل لأنها في الأصل على اطلاع كامل بذلك لأنها القوة الإستعمارية حينها التي مزقت أرض وخارطة المغرب. وهي مناسبة للإشادة بالدبلوماسية المغربية التي وضع قواعدها وأسسها جلالة الملك الذي نهنئه بالذكرى الفضية لاعتلائه العرش. القاعدة الذهبية التي تقول بنظر المغرب في علاقاته الخارجية بمنظار الموقف من الوحدة الترابية للمغرب .أما عن قرار الدولة الجزائرية بسحب سفيرها من فرنسا فننتظر تبعات انعكاسه على الوضع الداخلي في الجزائر بفعل التيه الذي سيدخل فيه الكابرانات. ديما مغرب

2024/07/30 - 05:29
12

أبو ندى

الوصاية

هل نصبت الجزائر نفسها وصيا على السياسات الخارجية لبعض الدول ؟!.فقد لزمت الصمت مع أمريكا ودول أخرى.لها موقف فلتتمسك به حتى تيأس.(الرأي أحيانا يفرض بالقوة).

2024/07/30 - 05:52
13

مواطن مغربي بسيط

الدجاجة تبيض الكتكوت الأعرج يتألم

اكثر من ثمانية واربعين سنة والنظام العسكري الجزائري الحاكم يقول نحن مجرد ملاحظ محايد في قضية الصحراء المغربية والآن عندما جددت فرنسا اعترافها بمغربية الصحراء المغربية سحب السفير الجزائري لدى فرنسا ؟؟؟ فأين الحياد يا شنقريحة؟؟؟ ولماذا لم تسحب سفيرك لما قيل أن السيد تبون رهينة لدى العسكر ؟؟ ولماذا لم تسحب سفيرك لما قيل أن عمر الجزائر أقل من زوجة أحد الرؤساء؟؟

2024/07/30 - 06:10
14

ALI

السعار.

سيعيدون كرغولهم من جديد إلى باريس كما فعلوا مع اسبانيا. حفظ الله المغرب العظيم.

2024/07/30 - 06:12
15

رضوان المغربي

العزاء في المرادية

الاحتفالات في المغرب و خيمة عزاء تنصب امام قصر المرادية ...سحب السفير فقط ليعود مطأطئا راسه بعد ثلاثة أشهر ...إنشاء الله خيمة أخرى للعزاء ستنصب عندما تعلن فرنسا إعترافها بمغربية الصحراء الشرقية .....

2024/07/30 - 06:22
16

عبد الله

الارتجالية والتسرع

نظام متسرع مرتجل لا يحسب لخطواته أي حساب. يسحب السفير على قضية قال ويقول أنه غير معني بها. دول الكبرى دات الوزن وافقت موقف المغرب بالرغم من الملايير من البترودولار التى بددها على هده القضية وعقود ضيعها على تنمية بلده. مادا بقي له الآن سوى أن ينسحب من الكرة الأرضية حتى يروح عن أزماته وهزاءمه التي لا تنتهي أين ما ولى بوجهه. لاحول ولاقوة إلا بالله. اللهم احفضنا من مكاءدهم وردها في نحورهم.

2024/07/31 - 02:42
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة