وتزعم أنها ليست طرفا في النزاع.. الجزائر تهدد فرنسا بقرارات عقابية"فورية وأخرى في الطريق"

وتزعم أنها ليست طرفا في النزاع.. الجزائر تهدد فرنسا بقرارات عقابية"فورية وأخرى في الطريق"

أخبارنا المغربية : وكالات

قال وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف إن بلاده اتخذت قرارات فورية وأخرى في طريقها للتطبيق ردا على اعتراف فرنسا بالسيادة المغربية على الصحراء.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة للعاهل المغربي الملك محمد السادس يوم الثلاثاء دعمه لـ"مخطط المغرب للحكم الذاتي للصحراء المغربية" ووصفه بأنه "الأساس الوحيد" لحل النزاع.

وردا على ذلك، قررت الجزائر سحب سفيرها لدى فرنسا بأثر فوري عقب إقدام السلطات الفرنسية على الاعتراف بالموقف المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل للنزاع.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان: "لقد أقدمت الحكومة الفرنسية على إعلان تأييدها القطعي والصريح للواقع الاستعماري المفروض فرضا في إقليم الصحراء الغربية، إن هذه الخطوة التي لم تقدم عليها أي حكومة فرنسية سابقة قد تمت من قبل الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجر عنها".

وشدد البيان على أنه "وباعترافها بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة، فإن الحكومة الفرنسية تنتهك الشرعية الدولية وتتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتناقض كل الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، فضلا عن كونها تتنصل من المسؤوليات الخاصة التي تترتب عن عضويتها الدائمة بمجلس الأمن الأممي".

وتبعا لذلك، قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا قائم بالأعمال".

كما أعرب مكتب مجلس الأمة الجزائري برئاسة صالح قوجيل، عن إدانته وعميق قلقه وفائق استنكاره لقرار الحكومة الفرنسية تجاه "قضية الصحراء الغربية"، معتبرا إياه "انحرافا ومجازفة غير مضمونة".

هذا، وأعلن الديوان الملكي المغربي أن ماكرون أبلغ العاهل محمد السادس في رسالة أنه "يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية"، وأن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأضاف ماكرون في رسالته: "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية"، مؤكدا أن دعم فرنسا لهذا المخطط "واضح وثابت".


عدد التعليقات (14 تعليق)

1

امير

الداه

لما تدير الام ظهرها لابنها اللقيط فهو يلجأ الا تكسير كل شيء بالمنزل محاولة منه لاستمرار عطفهاوذلك ما شهدناه في وهران والطارف وحدود مالي في الزريبة وفي تخريب السكك الحديدية في الصالون وغرفة النوم في الفيلا ولا يمكن بأي حال من الأحوال ايداءها لانه يعرف جيدا انه مرفوض من الكل. الام لم تعد قادرة على رعايته لان هي أيضا تخاف ان تبقى بلا عائلة بعد ضربات افريقيا وغيرها.

2024/08/01 - 11:16
2

اطلنتكي

هههه

ما فيديكومش يا كراغلة سحبتم السفير من باريس على الساعة 10 صباحا وسيعود مثل عروس منبوذة مذلة بعد ثلاثة ايام دون ان تهتم فرنسا بذلك فرنسا هي امكم التي صنعتكم وولائكم لها رغم انفكم يا كرغل هههههههه قال ليك الحظيرة ستتخذ اجراءات ضد امها فرنسا هههههههه. الخنوع والذل لكم يا كرغل لماذا لم تطردوا سفير فرنسا ؟؟؟؟؟؟

2024/08/01 - 11:28
3

خليف

اتفاق الاستقلال في الجزاءر

حسب معلومات من داخل النظام العسكري الجزاءري ،هناك وثيقة رسمية بين النظام الفرنسي و النظام العسكري الجزاءري ،ينص على ان الوصاية الفرنسية تمتد الى سنة 2020 ،يعتي اي قرار سياسي مهيم يؤخذ من طرف النظام العسكري الجزاءري يجب ان يكون بعد استشارة النظام الفرنسي ،و حتى ترشح تبون لولاية ثانية تمت بموافقة الرءيس ماكرون ،اما الحركة التي قام بها نظام الكابرانات الجزاءري ما هو الا رقصة الديك المدبوح ،كما فعلت مع اسبانيا سلفا ،و بعد مدة قصيرة سيعود السفير الجزاءري الى مكتبه و تعود العلاقات كما ارادت فرنسا

2024/08/01 - 11:28
4

Saad

الجعجعة

الجزائر تعتقد انها دولة قوية بامكانها ان تتخد عقوبات في حق دول قوية متل فرنسا وإسبانيا..وماهي الاجعجعة تسكت بها شعبها...دولة تعاني من الطوابير وازمات الماء ..في السنوات الاخيره المغرب يوجه الضربه تلو الاخرى وقريبا القاضية عندما نلغي الكيان الوهمي من الاتحاد الافريقي...انها مسالة وقت...وهده رسالة أيضا للمغاربة الدين يصدعون رؤوسنا بالشعارات الخاوية..فقط بلدنا المغرب اولا واخيرا..

2024/08/01 - 11:30
5

شاوي

٠٠

إضافة إلى كونها جار سوء فإن محكومة دويلة الجزائر هي كذلك ابنة عاقة بما أنها تنوي الإساءة كما تزعم، إلى فرنسا التي أنجبتها..هذا إن تجرأت حقا على تنفيذ ثرثرتها وشخصيا أشك في ذلك..كان يُدرِّسُني أستاذ جزاه الله خيرا على كلمة كان يقولها لنا دائما.."إذا كان لديك برميلان أحدها مملوء والآخر فارغ وقمت بدحرجتهما أي البرميلين سيحدث ضجيجا أكثر..هو البرميل الفارغ طبعا..ذاك هو الفرق بين محكومة الجزائر والقيادة في المغرب..

2024/08/01 - 11:44
6

يحيى

مجرد ترهات

مسلسل التنديد و الوعيد الكرغولي مازال طويلا. علينا وضع القطن في آذاننا لكي لا نسمع ترهات العصابة الهوكية.

2024/08/01 - 11:49
7

المنصوري احمد

حلم معتوهين

الجزائر طرف رئيسي تحت شماعة تقرير المصير الذي لم يتحقق للشعب القبائلي الذي هو اولى به،لقد لامسوا الحمق والعربدة السياسية باقرار حق المغرب في صحرائنا المغربية ،هو تحصيل حاصل يا من يتاجرون بقضية خاسرة.الملايير التي بذرتموها ما يناهر نصف قرن ،هي ملك للجزائريين الذين يتوسلون عبر الطوابير بصورة تحط من كرامتهم وعرضهم.

2024/08/01 - 11:52
8

يونس

مجرد كلام فارغ

كما حصل مع إسبانيا، يسحبون السفير لبضعة أشهر و يعيدونه صاغرين،الدقات مازالت متتالية، فكم من سفير سيسحبون!

2024/08/01 - 12:26
9

الحسن بلعسري من العيون الصحراء المغربية

آيات المنافق ثلاثة ....

على المغرب ان يرد بحزم على هؤلاء المنافقين.الجزائر شعب لا يرجى منه خير

2024/08/01 - 12:41
10

Abdou

البكاء والوعيل ??

الله يهديكم، الززاير ،المقاطعة الفرنسية معروف عنها كثرة الشعارات الجوفاء والعنتريات والعجرفة ،كل ما يتقنه الكبرنات الوعيد والتهديد، كل هذه الخرجات من أجل امتصاص الموقف الحرج الذي وجد الكبرنات أنفسهم فيه.

2024/08/01 - 01:20
11

Mohammed

[email protected]

L’hypocrisie de l’Algérie n’a pas de limites . Il a toujours prétendu qu’il n’a aucun intérêt dans notre Sahara . Mais il s’. acharné à déstabiliser le Maroc à le découper. Ila crée le Polisario il le finance il lui procure l’armement et a participé dans opérations militaires . Mais grace a dieux nous sortirons toujours gagnants de leux manœuvres

2024/08/01 - 01:37
12

بن ادريس

طرف رقم 1 في النزاع

لولا الجزائر ،ما سمعنا مشكل الصحراء . و الحمد لله المغرب في صحرائه و النصر حليفه عسكريا و دبلوماسيا . و القادم افضل مما مضى في ضل القيادة الرشيدة لملكنا الهمام حفظه الله و رعاه

2024/08/01 - 01:43
13

مراقب

اليمين لما يصعد سيسلم المغرب خرائط الصحراء الشرقية

لقد قالها وزير الخارجية الروسي لافروف وبصراحة آن الجزائر لاتتوفر فيها مقومات الدولة لعدة شروط يهددون الدول بقطع الغاز على كل من اصطف مع المغرب والكل لايهتم بهم ولا بكلامهم ولابغبائهم يريدون تقليد الديبلوماسية المغربية وهم متخلفين 50 الى الوراء

2024/08/01 - 03:27
14

Moi meme

غباء

الاستعمار لي باقي ياولاد الحرام هو الاراضي المغربية في الصحراء الشرقية واراضي تونس وليبيا لي ضمها الاستعمار الفرنسي ليكم هذا هو لي خاص المغرب وليبيا يتاحدوا ويرفعو دعوة عليكم الخونة باش نسترجعوها

2024/08/01 - 08:15
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة