بعد مقتل نصر الله.. هل يستمر حزب الله في دعم جبهة البوليساريو الانفصالية؟

بعد مقتل نصر الله.. هل يستمر حزب الله في دعم جبهة البوليساريو الانفصالية؟

أخبارنا المغربية ـ بدر هيكل

بعد مقتل حسن نصر الله، زعيم حزب الله، على يد الجيش الإسرائيلي، يطرح العديد من المراقبين تساؤلات حول مستقبل الحزب، خصوصًا فيما يتعلق بمواقفه الداعمة لجبهة البوليساريو. ويرى الكاتب التونسي نزار بولحية أنه من المبكر حاليًا تحديد ما إذا كان حزب الله سيظل متشبثًا بمواقفه السابقة أم سيتجه إلى مراجعة أولوياته، بما في ذلك موقفه من الانخراط في الصراعات العربية الداخلية، مثل دعمه العسكري واللوجيستي لجبهة البوليساريو.

وفي تقرير حديث له، يؤكد مركز الخليج للدراسات الإيرانية (ALKHALEEJ CENTER FOR IRANIAN STUDIES) أن إيران تحاول "منذ زمن طويل، وتحديدًا منذ ثورة 1979، توسيع نفوذها في المنطقة المغاربية، سواء من خلال الدبلوماسية أو الجماعات المسلحة التابعة لها مثل "حزب الله" اللبناني، حيث تنشط الجماعة الشيعية المسلحة في هذه المنطقة بهدف تقديم الدعم العسكري واللوجيستي لجبهة البوليساريو الانفصالية، التي تتمرد على منطقة الصحراء المغربية منذ عام 1976 حتى الآن.

وفي السياق ذاته، يرى محللون ومراقبون مغاربة أن جبهة البوليساريو المعادية لمصالح المملكة، مدَّت يدها إلى "حزب الله"، مؤكدين أن توغل "حزب الله" وإيران في شمال إفريقيا لن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة فحسب، بل يشكل أيضًا تهديدًا لأوروبا.

وفي تصريح خاص به لـ"أخبارنا"، قال أحمد الدرداري، رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات، إن إيران تعتمد أسلوب التقارب مع الأنظمة المعادية للولايات المتحدة، كمبدأ يسهل اختراقها عن طريق المذهب الصفوي ودعم التنظيمات المتطرفة بالسلاح والخطط والتداريب. مضيفاً أن سياسة إيران تعتمد على تدريب العصابات لخوض حرب الاستنزاف وضرب قدرات أية دولة مهما كانت، الأمر الذي يجعل المملكة المغربية تتجه نحو الأسواق الدولية للتسلح بالعتاد العسكري العصري، وكذا خوض تجارب تدريبية حربية تشمل جميع الخطط التي تميز الجيوش العالمية.

ويرى موسى المالكي، أستاذ باحث في الجغرافيا السياسية والقضايا الاستراتيجية، أن الجزائر طالما وظفت البوليساريو كمرتزقة لضرب استقرار المغرب ووحدته الترابية، وها هي تتحول اليوم أمام أنظار العالم إلى ميليشيا عسكرية موالية ومدعومة بأسلحة إيران، بهدف ضرب استقرار شمال إفريقيا.

غير أن الضربة التي تلقاها حزب الله مؤخراً من الجيش الإسرائيلي، والمتعلقة بمقتل أبرز قياداته وفي مقدمتهم حسن نصر الله، قد تلعب دورها في تغيير المنهجية الإيرانية في المنطقة. والأكيد، يقول نزار بولحية، إن "اغتيال نصر الله لا يعني نهاية المقاومة، لكنه قد يكون إشارة إلى تقلص الدور الإيراني في المنطقة، ومنعطف جديد في تغير سلوكها المبني على دعم الحركات الإرهابية بشمال إفريقيا."


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

simo

شهداء الجولان.

أبي حارب في الجولان من أجل العروبة والإسلام وإنقاد الشعب السوري، حينها كانت إيران تعوض بترول السعودية المصدر لأمريكا، وبعدها انتقل إلى الصحراء المغربية وواجهوا أسلحة مهدات من طرف بشار الأسد وجمال عبد الناصر، واستشهد العديد من الرجال باسلحة من دول إسلامية وعربية, والآن تطل علينا بعض الأبواق متناسية التاريخ والخيانة ودماء المغاربة في جبل الشيخ ويقدسون من هم يستمرون في تسليح وتدريب ماشيات موالية لهم لقلب الأنضمة والتشيع ومنها البوليزاريو، فحسب العديد من مجلات الشأن العسكري تتحدث عن استلام البوليزاريو العديد من صواريخ الكورنيت المعدلة في إيران وصواريخ الݣراد ودرونات وكانت تنتضر فقد دخول القوات البرية للمنطقة العازلة لتقوم ببعض التدخلات من أجل البروباغاندا، ولكن المغرب غير تاكتيكاته في هذه المواجهة.

2024/10/10 - 10:06
2

Fouad

هههههه

كون الخوخ يداوي كون داوى راسو. لن يكون بعد هذه الحرب حزب عسكري بلبنان إسمه حزب الله. القرارات اتخذت منذ سنين بدأت بإدخال روسيا في حرب اوكرانيا حتى لا تتدخل في الشرق الأوسط خصوصا بسوريا، واتخذ القرار للقضاء على اذرع إيران من حزب الله و الحوثيين باليمن والحشد الشعبي بالعراق وكذا حماس التي سقطت في فخ هذا المشروع. بعدها ستتم الإطاحة بحكم خامناي بإيران و تغيير الحكم الملالي. حزب الله طلب وقف إطلاق النار وهذه دلالة بداية انهياره. كل من كان يؤمن بالشعارات سينهار بعد هذا المخطط لتغيير الشرق الأوسط

2024/10/10 - 11:15
3

مغربي حر

إلى كل من حزن

أستغرب جدا ما حصل في المسيرة التي خصصت للتضامن للتضامن مع اخواننا في لبنان حيث تم رفع صورة المقبور حسن نصر اللات، الى اولئك الذين حملوا تلك الصوره الا تخجلون من انفسكم؟حزب اللات كان يهدد باستعمار المغرب في اربع ساعات،وأنتم ترفعون صورة ذلك الشيعي في بلادنا؟. كان بالأحرى أن ترفعو صور المغاربة الذين استشهدوا في سبيل بلادنا في الصحراء المغربيه

2024/10/10 - 11:29
4

حسن

الميليشيات

دعم حزب اعداء الله للمرتزقة مقابل اموال كرغولية

2024/10/10 - 11:30
5

أبو أيوب

٠٠

إسرائيل قررت نزع قفازاتها ورميها في القمامة بعد أن تلطخت بالدم العراقي والسوري واليمني واللبناني وأعني بالقفازات شيعة إيران الإبليسية .. هذه المرة إيران جادة في اجتثات حزب أعداء الله من جذوره في لبنان وعلى باقي الأحزاب اللبنانية توحيد الصف والعمل على محو هذا الحزب الإيراني المجرم واستغلال هذه الفرصة الذهبية

2024/10/10 - 06:44
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة