السجن مدى الحياة لإرهابيي الساطور في لندن

السجن مدى الحياة لإرهابيي الساطور في لندن

أخبارنا المغربية

 

قضت محكمة بريطانية بالسجن مدى الحياة على إسلاميّين لإقدامهما على قتل الجندي البريطاني لي ريغبي في أحد شوارع العاصمة لندن العام الماضي. 

أصدر قاضي محكمة أولد بيلي اللندنية نايجل سويني، الأربعاء، حكمًا بالسجن مدى الحياة بحق أديبولاجو (29 عاماً) وأديبوالي (22 عاماً) لقتلهما الجندي لي ريغبي واصفاً الجريمة بأنها كانت عملاً "مقززاً وبلا شفقة".

وأضاف سويني " لم يفعل لكما لي ريغبي أي شيء يستدعي قتله بهذه الطريقة"، مشيراً إلى أنهما ارتكبا هذه الجريمة بطريقة تجذب تغطية إعلامية واسعة.

ورحبت عائلة ريغبي في بيان لها بالحكم الصادر على أديبولاجو وأديبوالي، معربة عن رضاها لتحقيق العدالة.

وكان المتهمان قد دهسا ريغبي بسيارتهما بالقرب من ثكنته في ولويتش جنوب شرق لندن في 22 مايو/ أيار 2013، مما أسفر عن كسر ظهره، ثم قاما بجر الضحية (25 عامًا) إلى منتصف الطريق. وأمام المارة المصدومين، حاول أديبولاجو قطع رأسه في حين طعنه أديبوالي مرارًا وتكرارًا.

واثارت الحادثة الارهابية ردود أفعال غاضبة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ادت إلى زيادة كبيرة في الحوادث المعادية للاسلام والتعليقات العنصرية ضد المسلمين على مواقع الشبكات الاجتماعية، والاعتداء على العديد من المساجد في مختلف أنحاء البلاد.

جنود الله 

وقد أدين ايدبوجولا واديبوالي بقتله في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بعد محاكمة وصفا نفسيهما فيها بأنهما من "جنود الله"، وأنهما قتلا ريغبي لأن الجنود البريطانيين يقتلون المسلمين في الشرق الأوسط.

يذكر أن المتهمين مواطنان بريطانيان من أصل نيجيري اعتنقا الإسلام.

وأمرت محكمة أولد بيلي وسط لندن بأن يقضي، مايكل أديبولاجو، بقية حياته في السجن، وأن يخدم شريكه في الجريمة، مايكل أديبوالي، مدة لا تقل عن 45 عاماً في السجن.

وخاض أديبولاجو وأديبوالي عراكاً مع الحراس في قفص الاتهام قبل النطق بالحكم وصرخا “الله أكبر” بوجه القاضي وتوعدا بردود انتقامية ضد بريطانيا والولايات المتحدة، وقام الحراس بإخراجهما من قاعة المحكمة ووضعهما في زنزانة اثناء قيام القاضي بالنطق بالحكم.

ونظم اعضاء من الجماعتين اليمينيتين المتطرفتين، رابطة الدفاع الانكليزي والحزب القومي البريطاني، تظاهرة أمام محكمة أولد بيلي وسط لندن ونصبوا المشانق.

وكالات


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات