مقارنة بين محنة الإخوان و محنة رجال الحديث في خلق القرآن

مقارنة بين محنة الإخوان و محنة رجال الحديث في خلق القرآن

ماءالعينين بوية

 

ما يعيشه الإخوان اليوم في مصر، و ما يعيشه شباب القوى الثورية المناهضة لحكم العسكر، يعتبر محنة و ابتلاء ألم بهؤلاء، اعتقال و تعذيب و محاكمات بالجملة، سجن و إعدام,,,مسألة ذكرتني بمحنة خلق القرآن، هل يحق لي أن أقارن بين الحادثتين، ابتلاء الإخوان و شباب الثورة، و ابتلاء الفقهاء و رجال الحديث؟

حسب كتب التاريخ الإسلامي، الحادثة الأولى قضية عقائدية و دينية، بينما ما تعيشه مصر و ما تعيشه المعارضة المصرية أزمة سياسية بامتياز، غير أن الدكتور محمد عابد الجابري قد يعطينا بقراءته لمحنة خلق القرأن، بصيص أمل للمقارنة.

محنة  أو فتنة خلق القرآن أو محنة الفقهاء، محنة استمرت زهاء الثلاثين سنة، ابتدأها الخليفة المأمون باعتناقه مذهب الاعتزال و تبني كلامهم حول خلق القرآن، فحمل الناس على الاعتقاد بما ذهب به المعتزلة في كون القرآن الكريم مخلوق، و امتحن المأمون و طلب من ولاته امتحان العلماء و القضاة، و سار على نهجه كل من الخليفتين المعتصم و الواثق، فقتل و جلد و عذب إلى  فقهاء وعلماء من أهل الحديث،  اشتهر منهم بل و كان رمزا لهم، الإمام أحمد بن حنبل، و لكتب التاريخ الإسلامية  روايات عن قصة الإمام و الفتنة و حواراته و مساجلته مع رؤوس المعتزلة ممن توثب لمحاكمته، في عهد المعتصم، و استمرت حتى بيعة للمتوكل فأنهى المحنة.

في كتابه  المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد , يرى الدكتور المرحوم محمد عابد الجابري، أن  ٍالخلاف بين  أحمد بن حنبل و من وراءه رجال الحديث من جهة  و السلطة السياسية الممثلة في الخليفة  المأمون وخلفاؤه من بعد من جهة أخرى ، سياسي بامتياز، و يضعها في إطار ما يسمى اليوم   بأمن الدولة، فشعبية رجال الحديث بين العوام باتت مهددة لسلطة المأمون بعد صراعه مع أخيه الأمين، فكما يروي الطبري، و بعد تفشي الفوضى و أعمال الشغب و السرقة في بغداد  أثناء صراع الأخوين الأمين و المأمون، كون رجال الحديث و الفقهاء لجانا شعبية  سميت بالمطوعة، أعادت الأمن للمدينة فاكتسبت شعبيتها لدى العوام، فأصبحت لهم سلطة على العامة تنافس سلطة الخليفة، فاتخذ المأمون مسألة خلق القرآن لإضعافهم و إضعاف سلطتهم على الناس، و يرى الدكتور محمد عابد الجابري في شرحه  لأسباب الأزمة:  تعاطف قوى المعارضة مع الأمويين و الحنين إلى خلافتهم و مع معاوية بن أبي سفيان  الذي هم المأمون بلعنه على المنابر…

من خلال القراءة الأخيرة لمحنة ابن حنبل و أصحابه،  هل يمكننا مقابلة عناصر القضيتين؟ فالمأمون و مؤسسة الخلافة مثلا يماثلهما السيسي و المؤسسة العسكرية، و فرقة المعتزلة و بشكل نسبي تماثلهما دولة مبارك من رجال أعمال و إعلام،  و رجال الحديث يماثلهم الإخوان و المتحالفون معم من سلفية و وقوى معارضة، من هنا يمكن وضع عناصر التشابه بين الأزمتين، و التي تدوران حول نقطة أمن دولة أو أمن نظام، و بمعنى أخر صراع قوتين حول السلطة و شرعية تمثيل الشعب، في كلتا الحالتين هو صراع بين سلطة سياسية و أخرى دينية أو ذات مرجعية دينية .

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات