واقع فـحملة إنتخابية فــإقتراع فــإنتقاد ثم واقع .
علاءالدين الحاجي
لا يخفى على أحد ما آلت إليه نتائج الانتخابات الجماعية والجهوية 2015م , و ما أفرزته من عدد المقاعد لكل الأحزاب حسب كل جماعة وكل جهة داخل التراب الوطني .
لكن بالنظر للتصريحات التي خرج بها الأمناء العامين للأحزاب والتي تعددت بين منتقد بإسم الخروقات التي طالت عملية الإقتراع و مؤيد للعملية على أساس أنها تمت في عملية جيدة وأن الحكومة قامت بدورها في ضمان حسن سير العملية الإنتخابية .
وهنا نقف عند واقع سياسة الإقتراع بالمغرب والتي ما فتئت تعود لما كانت عليه في ظل الترقب الذي حظيت به المسألة وأن المغرب في إطار السعي لإستكمال دولة الحق والقانون سيقف على الخروقات ويمنع تلك التجاوزات .....
فالواقع أنه لا زال البعض إن لم نقل الكثير إذا ما تعلق الأمر بالإنتخابات ينتصر للباطل بإسم القرابة , ولا زالت بعض الأحزاب غير منفتحة على جل التراب الوطني بما فيه القروي والحضري على حد سواء فكيف ذلك ؟
نعم فهو واقع نعيشه مند القديم ولا زال كدلك فبعض الأحزاب إلتجأت إلى البوادي لتغطية المقاعد التي هي في حاجة إليها عن طريق وضع منتخبين في اللوائح أو وكلاء اللوائح على المستوى القروي طبعا , لأنه الموطئ الذي تعتبره بعض الأحزاب بؤرة ومحطة للتفوق وخصوصا أن عملية التصويت تتم وفق منطق القرابة والشهرة التي يتمتع بها أصحاب النفود على النطاق القروري . وهذه الأحزاب من منظوري تمتلك الفطنة في الإختيار لأن تقع على من يؤيد بدون أن يسأل كيف ومتى و إلى أين ....
كما أن التصويت لا يستند إلى أن يكون الحزب ذوا مبادئ أو لا ؟ و هل هو أهل لتقلد تلك المناصب أم لا , بل يكفي أن يكون المترشح له عائلة كبيرة و القليل من المال ومعروف داخل الوسط الذي سيترشح فيه .
كذلك وجب الوقف عند ما غفلته بعض الأحزاب التي جعلت بؤرها الإنتخابية حضرية دون القروية إلا القليل من المقاعد القروية التي راهنت , عليها هل يعني ذلك أنه إقصاء للمجال القروي أم أنها تحاول السيطرة على الحضري في أفق الهيمنة على كل شيء القروري والحضري . أم هي واعية بالأمر وأن القروي يحتاج إلا المال والدهاء المخادع للفوز و أن ذلك يكلف غاليا إذا لم تتم المراهنة على ذلك .
فالغريب الذي من الممكن أن تلاحظه في المجال القروي على مستوى النمط الإنتخابي الذي سار عادة أو عرف يدرج عليه هو أن الحزب يستند لخلفية معينة والمصوت لا يمت له بصلة بل قد يودي به إلى الهاوية لكن يصوت لا لشيء فقط بداعي القرابة أو الصلة أو غير ذلك .
وهنا تستحضرني عبارات قالتها إحدى النساء عقب الفترة الموالية للتصويت " و ولدي راه حزب ( .....) مزيان , ولكن ولد عمي فحزب ( ....) داكشي علاش صوت عليه ".
كما أن الدافع قد يكون غير ذلك من فساد مالي عن طريق شراء الأصوات , بحيث يطلب من المعني بالأمر أن يضمن عدد معين من الناخبين الدين سيصوتون لصالحه و تتم المواطئة لكي لا نقول المفاهمة على قدر معين من المال كجزاء حول ذلك العمل .
على العموم ينقصنا الكثير من النضج الحزبي للقيام بانتخابات شريفة وفق النموذج الديمقراطي الصحيح , لأن الأمر أصبح واقع مؤلم رغم الأقلية الصالح بينهم .