في المغرب وهم اسمه الشاي الأخضر...لماذا الغش والتلوين؟

في المغرب وهم اسمه الشاي الأخضر...لماذا الغش والتلوين؟

عبدالمجيد مصلح

 

حاول العديد من المزارعين المغاربة زراعة نبتة الشاي الأخضر، لكن كل محاولاتهم باءت بالفشل حيت أكد مجموعة من المهتمين بزراعة الشاي أنه شبه مستحيل زراعة الشاي في المغرب لأن طبيعة نموه تستوجب مناخا استوائيا أو شبه استوائى، ورغم أن هناك مجموعة من المشروبات المنافسة للشاي إلا أنه ما يزال يحتفظ بمكانته عند المغاربة إذ يُقدم للضيوف باعتباره المشروب الرسمي.

يحتوى الشاي على مضادات الأكسدة ويقوي المناعة ولديه القدرة على مواجهة الإنفلونزا والتخسيس وتقوية القلب بالشتاء كما أن الشاي يحتوي على مادة "التنيك اسيد" لمواجهة الإسهال والتقلصات المعوية كما أنه يحتوي على مادة الكافيين المنبه للجهاز العصبى.

إن طرق غش الشاي مختلفة ألوانها كما يؤكد المتتبعون فمنها من يلجأ إلى تنشيف "تفل" الشاي من المقاهي لإعادة استخدامه ليبدو كالشاي الأصلي، وتداوله مرة أخرى للمواطنين بجانب استخدام نجارة الخشب وغليها مع الشاي حتى تأخذ لون صبغته أو استخدام وسائل أكثر خطورة على أجهزة الجسم حال تناوله لكونها تسبب الفشل الكلوى والفشل الكبدى.

تستمر العديد من الدراسات بإثبات أن استمرار تلوين الشاي من أجل الغش بات مشكلة منتشرة وبدون استثناء عند مجموعة كبيرة من المؤسسات المغربية المتخصصة في تعبئة علب الشاي المغربية بالشاي الصيني الأخضر الذي تختلف جودته من مؤسسة لأخرى هذا النوع المحبوب للمغاربة كمشروب يزيد من حماستهم ويقوي عضلاتهم الدماغية هذا إذا كان في المخ عضلات (...).

الشاي الأخضر المعبأ في العلب، كثيراً ما يحتوي على ملونات مضافة وهي غير مسموحة لأن هذا يعتبر شاي مغشوش، خاصة الأنواع الرخيصة في السوق... كما أن هناك عدة تقارير من جهات مختصة تظهر أن أوراق الشاي (...) يتم تلوينها بمواد مثل:

Ponceau 4R, Carmosine, Tartrazine and Sunset Yellow

وهي كلها مواد مسرطنة.. ومواد أخرى خطيرة جدا لإضافة لون محبب أو بريق للمنتج.

وبهذا يتم غش أوراق الشاي المفتتة أو الأوراق منخفضة الجودة بالألوان الصناعية لتحسين منظرها وسعرها... الألوان المضافة لا تزود الشاي بأي فائدة أخرى... الشاي يتم صبغه أكثر ومعاملته بالرصاص الأسود Plumbago Black Lead وهي مادة تستعمل في أقلام الرصاص!

وكذلك مادة Prussian Blue التي تشير عدة تقارير أنها مادة سامة.

من الصعب تحديد الغش بالملونات في الشاي.. لكن هناك بعض الطرق البسيطة تعمل أحياناً: إذا قمت بفرك كمية قليلة من الشاي (...) الجاف بين الإبهام والسبابة، ستجد أن الأوراق الملونة صناعياً ستترك بقعة ملونة فاتحة عند فركها... وطريقة بسيطة أخرى هي ملأ كأس زجاج شفاف بالماء البارد ورش بعض الشاي على سطحه، إذا تغير لون الماء بسرعة فهذا دليل أكيد على معاملة الشاي بالملونات المنحلة بالماء (من منا لا يذكر الإشهارات التلفزيونية عن أنواع الشاي التجارية الشهيرة كيف تنحل وتعطي اللون بسرعة فائقة؟)

طرق الكشف الأدق تتم عبر فحص عينة تحت المجهر فتظهر الملونات كقطرات ونقاط منفصلة عن الأوراق... وهناك طرق كيميائية للكشف، والطريقة الأدق هي الكروماتوغرافي وغيرها.

هناك بدائل طبيعية صحية وشهية عن هذا المشروب المنتشر جداً.. المنتشر لأنه ببساطة يسبب الإدمان وليس الصحة للإنسان.

كبديل للشاي هناك أنواع عديدة من النباتات والزهور العطرية والأعشاب المحلية مثل (اللويزة والزعتر و الزعفران وغيرها).

 

عدد التعليقات (3 تعليق)

1

سامي

من غشنا فليس منا

ويقولون لك لماذا لا تشتري المنتوج المغربي ،الغش في كل شيء ومواد مسرطنة ممنوعة هنا في أوروبا لازالت تستخدم في المغرب الحاصول الحمد لله على نعمة العيش في أوروبا التي ان غش فيها احد واضر بصحة المواطنين لنزلت عليه غرامة قد تدفعه للافلاس+سنوات من السجن ولكن هذا في بلاد الحق والقانون.

2016/01/04 - 06:32
2

بوهوتي

الغش جريمة في حق الإنسانية

من يغش في بيعه وشرائه ليس بإنسان بمفهومه الحقيقي الغشاش سيضل مضطرب الشخصية مثله مثل الثعلب الماكر يكفيه اسم الغشاش سيبقى ذليل امام الناس لااربح الله تجارة الغشاش كيف ماكان شكله أو لونه اوجنسيته كل الناس يتعاملون معه بحذر شديد

2019/02/14 - 06:12
3

مغربي

حذاري من التكرغل

الكراغل يشنون حرب على كل ما هو مغربي اما بمحاولة السرقة الفاشلة دون حجج او التبخيس لكن هيهات المغرب هدمت على اصواره الحضارات العريقة فمابالك من ولد الاثنين الماضي هههه

2023/11/10 - 05:46
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة