من يخشى مواجهة "أشباح" برج "العفاريت"؟

من يخشى مواجهة "أشباح" برج "العفاريت"؟

عبدالفتاح المنطري

 

 

إلى أين يسير الحوار الاجتماعي في مواجهة رواتب ومعاشات اقتصاد الريع؟

نشر حسين علي غالب في موقع الحوار المتمدن-العدد: 1614 - 2006 / 7 / 17، قصة قصيرة عنوانها :"بيت الأشباح و العفاريت"، أسردها بتصرف : يبدأ صديقي بالحديث قائلا : أن بيتي يحتوي على كل الأمور التكنولوجية التي تجعله بيتا رائعا بكل ما تعنيه الكلمة .أرد عليه قائلا : نعم أنني أنظر فقط إلى واجهة البيت و أعجبت بها، فكيف إذا دخلته . يرد صديقي قائلا : سوف ندخله الآن . يخرج صديقي مفتاح البيت من جيبه و يقوم بفتح باب البيت و دخلنا فيه . ينظر صديقي إلى وجهي و يقول : هل تعلم لماذا دعوتك إلى بيتي ..؟؟ أرد قائلا : بالطبع لا

يرد صديقي قائلا : السبب بكل بساطة هو أنني قررت بيعه و أنا قد وضعت أغلبية أثاث منزلي في الطابق العلوي، فهل يمكن أن تبقى في البيت اليوم و تنقل الأثاث بشكل تدريجي إلى الطابق السفلي..؟؟ أرد على صديقي قائلا : نعم بكل سرور، و أن هذا الأمر لن يتعبني لأنني سوف أنقل الأثاث بهدوء و من دون عجلة

يرد صديقي و ابتسامة كبيرة مرسومة على وجهه : شكرا لك و أنا متأكد أنك سوف تستمتع بهذا العمل لأن بيتي مليء بالأجهزة الإلكترونية المختلفة . يعطيني صديقي مفتاح البيت و يودعني و يخرج من البيت و أتقدم نحو الباب و أقوم بإغلاقه . أصعد إلى الطابق العلوي و أوجه أنظاري إلى محتويات الأثاث فأجد أن الغرف مليئة بالكراسي و القطع الكهربائية فأبدأ بحمل الكراسي و إنزالها بالتدريج و قمت بوضع كل كرسي فوق الأخر و إلصاق الكراسي بالقرب من الحائط . أضع كرسيا فوق مجموعة الكراسي و إذا بي أجد الكراسي تهتز بسبب عدم توازن الكراسي المتراكمة فوق بعض,فقمت بدفع الكراسي بكل ما أملك من قوة و ألصقها بالحائط لكي لا تقع فوقف الاهتزاز. مرت الساعات و قارب وقت شروق الشمس, وإذا بي أجد أن الأضواء تعمل بشكل تلقائي و تطفأ و تعود للإضاءة بشكل غريب أمد يدي نحو مقبض الباب و إذ بي أصعق بتيار كهربائي و أرتمي على الأرض بسبب قوة التيار الكهربائي و يغلق الباب من نفسه و ما تزال الأضواء تنطفئ و تعمل من جديد و أركز أنظاري إلى فوق فأجد أن مروحة السقف بدأت تعمل و تتوقف مثل الأضواء رغم أنني لم أقم بتشغيلها ..؟؟ قمت بالوقوف و خلعت معطفي و قمت بلف معطفي على يدي و حاولت فتح الباب من دون أن أصعق بالتيار الكهربائي,و لكنني لم أستطع، فالباب مغلق و هناك ضوء أحمر و أخضر ينيران تحت المقبض أصبت بالخوف و الرعب و بدأت مروحة السقف تتحرك بسرعة فائقة .لم أجد مكانا أذهب فيه فمقابض كل الأبواب تصيب ماسكها بالتيار الكهربائي و من ثم تنغلق من تلقاء نفسها فتقدمت نحو نافذة كبيرة و فتحتها و خرجت منها بعد صعوبة شديدة. ابتعدت عن البيت عدة خطوات و أخرجت هاتفي النقال و قمت بالضغط على أرقامه وإذا به يرد قائلا : مرحبا كيف هو البيت ..؟؟ أرد عليه قائلا و أنا أشعر بالخوف : هل جلبتني إلى بيت تسكنه الأشباح و العفاريت. لقد كدت أموت من شدة الخوف. يرد صديقي قائلا : ماذا تقول.. بيتي مريح ..؟؟ أرد عليه قائلا : نعم مريح للأشباح و العفاريت,و أنا سوف أذهب لبيتي و مفتاح البيت سوف أتركه بالقرب من النافذة المحطمة .أنهيت الاتصال و توجهت إلى بيتي, و بعد عدة ساعات عاد صديقي و أتصل بي و قال : لقد تبين أن هناك عطل صغير ..؟؟ أرد عليه قائلا : عطل في البيت, أين بالتحديد..؟؟ يرد صديقي قائلا : بالقرب من الكراسي المتراكمة, فهناك توجد الدائرة الكهربائية و هناك العقل الإلكتروني الذي يتحكم بأجهزة البيت.أرد قائلا : و ما هو نوع العطل ..؟؟ رد صديقي قائلا : بكل بساطة أن العقل الإلكتروني تعرض للعطل جراء الضغط عليه, هذا ما أخبرني به مهندس الكهرباء الذي قام بتصليح العطل .بعدما انتهى صديقي من كلامه, عادت ذاكرتي للأحداث الماضية و أدركت بأن العطل حدث بسببي لأنني دفعت الكراسي المتراكمة نحو الحائط بكل قوتي وطبعا صدمت الكراسي العقل الإلكتروني مما جعله لا يعمل بشكل جيد و يؤثر على كل أجهزة البيت

عادت بي هذه القصة الصغيرة إلى الحديث عن موضوع البرج العاجي الذي تطل منه أعناق آدمية وصفت تارة بالأشباح وتارة بالتماسيح وتارة بالعفاريت منذ انطلاق عهد الولاية التشريعية الحالية ، وهي تمثل عددا من لوبيات الفساد المندسة في قطاعات مالية وسياسية واقتصادية وعقارية وفلاحية و بنكية مصرفية مرتبطة بمصالح التأمينات وبورصة القيم وعمليات التملص أو التهرب الضريبي المستنزفة لاقتصاد الوطن والتحايل على مدخرات الأمة وفق الأشكال الريعية المعروفة والمفضوحة أو المسكوت عنها داخل البلاد أو من خارجها أو المتستر عنها، ومجال الخدمات الأساسية والكمالية والصفقات التي قد تربح سلفا برا وبحرا وجوا، تتحكم بكل قوة وتقاوم بمنتهى الشراسة كل إرادة شعبية مدعومة بالتوجيهات الملكية السامية لإرساء قواعد العدالة الاجتماعية بين مختلف فئات الشعب المغربي فما العمل إذن ونحن أمام هذه الوضعية السريالية ،بشر مخيف برؤوس وأعناق "التماسيح والعفاريت,وعلى هيئة الأشباح" ؟ وإلى متى ستبقى عجلة الإصلاح معطوبة أو تسير سير السلحفاة؟

الحقيقة التي لاغبار عليها أن المدبر المفترض للشأن العام ، الحالي أو المرتقب بعد سابع أكتوبر 2016 ، لا شك يقدر على المواجهة لو أسند بتفعيل حقيقي للدستور الجديد وللترسانة القانونية وبإرادة شعبية مبتغية للإصلاح و مدعومة بالسند الملكي موحد الأمة ورمز وحدتها واستمرارها واستقرارها

فهل يستسيغ المواطن متوسط الدخل والمتقاعد (أقل من جوج فرنك) المحروم من أي زيادة في معاشه وغير المجدول وضعه المخيف والمزري لحد الساعة في أي حوار اجتماعي من قبل الحكومة والنقابات وأرباب العمل إلا إذا شاء الله جل شأنه أن ينال حقه المهضوم في الدنيا قبل الآخرة منذ 5 سنوات على الأقل ، هل يستسيغ إذن هذا وذاك حديث السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة عن مكاسب حققتها هذه الحكومة لم يسبق لها مثيل ووصفه لها بالعدالة الاجتماعية ،وإني لم أجد مبررا لحد الآن في بلد ينعم بحرية التعبير والتعددية أن يقوم هذا الوزير، الصحفي السابق أو من يدبر أمر صفحته على الفايسبوك بحذف روابط صحفية وفقرات تطالب الحكومة والنقابات بحقوق أقرها الدستور لفائدة المواطنين وليس فيها ما يدعو للقلق أو التشهير أو الخدش بالسمعة والآداب العامة ؟

كما لا يفوتني هنا أن أذكر السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الخطبة الموحدة حول حكم قتل أوإحراق الذات ، يجب أن تتلوها الخطب الموحدة أيضا حول حكم من ينهب مال الأمة ويظلم الناس ويعيث في الأرض فسادا ..فقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى ..قال الله تعالى : إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين قال إنما أوتيته على علم عندي أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة وأكثر جمعا ولا يسأل عن ذنوبهم المجرمون فخرج على قومه في زينته قال الذين يريدون الحياة الدنيا يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم وقال الذين أوتوا العلم ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها إلا الصابرون فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر لولا أن من الله علينا لخسف بنا ويكأنه لا يفلح الكافرون تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين .القصص : 76 - 83

وفي ذات السياق ، أورد مرة أخرى ملاحظة السيد عبد العزيز العزري الكاتب العام للموظفين المتقاعدين بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص مجريات الحوار الاجتماعي الذي لم ينته لحد الآن إلى سلة منافع وتوافقات مقبولة تنزع فتيل التوتر العمالي وحمى الاحتقان الاجتماعي لدى أسر الطبقة الشغيلة وشريحة المتقاعدين الحاليين والمحتملين وتنصف رجال ونساء التعليم القدامى والجدد الذين يبذلون الغالي والنفيس في المدن والقرى والمداشر من أجل تنوير أبنائنا وخلق أجيال مواكبة للتطور الذي يشهده الكون بأسره ,وتنقذ بالتالي ماء وجه الحكومة وماء وجه النقابات المركزية الأكثر تمثيلية وأرباب العمل.يقول السيد العزري :" و يجب على المركزيات النقابية أن تنتبه للفخ الذي يمكن تقع فيه ،لأن الحكومة تفسر الزيادة في معاشات المتقاعدين بالرفع من الحد الأدنى للمعاش من 1000 درهم إلى 1500 درهم ،والحقيقة أن هناك مطلبين منفصلين  للمتقاعدين ،مطلب الرفع من الحد الأدنى لمعاش المتقاعدين من 1000 درهم  الى  1500 درهم ،وطلب زيادة 600 درهم في معاشات متقاعدي القطاع العام لمن يتقاضون معاشا محصورا بين 1000 درهم وأقل من 8000 درهم والذين حرموا من هذه الزيادة في عهد حكومة السيد عباس الفاسي المقررة للموظفين وللسادة الوزراء ابتداء  من شهر ماي2011 ، علما بأن المتقاعدين الذين يتقاضون أكثر من 8000 درهم سبق لحكومة السيد بنكيران أن زادت في معاشهم ابتداء من يناير 2013، وقد وصلت هذه الزيادة التي جاءت بدون مفاوضات ولا حوار اجتماعي إلى 850 درهم لمتقاعد يتقاضى 13500 درهم شهريا. هل هذه هي العدالة الاجتماعية الأجرية منها في عهد حكومة السيد بنكيران يا وزير الاتصال مصطفى الخلفي،الناطق الرسمي باسم

هذه الحكومة ؟ ويروج الآن على صفحات الفايسبوك القول بأن المطالبة بالحقوق وبمحاربة الفساد والظلم ،لا يعني أننا نريد أن نصبح مثل سوريا أو ليبيا ،وإنما نريد أن نقترب من حال السويد وسويسرا والدانمارك . وعليه ، لابد من العمل حكومة وشعبا وفق التوجيهات الملكية الرشيدة المدرجة في الخطب السامية ووفق دستور 2011 على توزيع الثروة بالقسطاس المبين  بين فئات الشعب الواحد وإنهاء ما أفسده الدهر في عهد كولو العام زين آلبنات كولو آه كولو آه حتى اختلف المغاربة إلى صور من التناقض الصارخ بين غنى فاحش وفقر مذقع ، وبينهما طبقة متوسطة  من الأجراء والمتقاعدين و ذوي المهن الحرة تدخل في خانة أقل من جوج فرنك (8000درهم/الشهر) هي اليوم تهوي بها السياسة الاجتماعية الحالية، لا محالة إلى حافة الفقر بدون منازع ،إذا لم يتم إنقاذها اليوم قبل الغد

والخلاصة هنا،أن البرج "المخيف",أكبر برج ببلادنا,الذي تتحصن داخله قوى الفساد ودهاقنته، المقاومون للإرادتين الملكية والشعبية الملتحمتين شرعا ودستورا ، لن يتمكن من السيطرة على شعب بكامله والتحكم في رزقه وحريته إلى الأبد ، فلا بد لليل أن ينجلي ، وصدقت(يا أباالقاسم الشابي) ،ياشاعر البطولات، رمز تونس الخضراء ، رحمة الله عليك ، نريد إصلاحا سلميا لا بوعزيزيا ..كفانا قتلا للذوات وللأنفس التي حرم الله إلا بالحق وإهراقا للدماء البريئة وغير البريئة وتشريدا للأطفال وسماع شهقات الثكالى وأنين الأيتام

إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة.. فلا بـــد أن يستجيب القــدر

ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر

.ومن لم يعانقــه شــوق الحيــاة.. تبخــر فــي جوهــا واندثـــر

كـــذلك قالــت لــي الكائنــات وحدثنـــي روحهــا المستتـــر

ودمدمت الريح بين الفجاج وفــوق الجبــال وتحــت الشجـــر

إذا ما طمحت إلى غايـــة ركبــت المنـــى ونســيت الحـــذر

ومن لا يحب صعود الجبــال يعش ابــد الدهــر بيــن الحفــــر

فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصــدري ريـــــاح أخـــــر

وأطرقت أصغى لقصف الرعود وعزف الريــــاح ووقـــع المطـــر

وقالت لي الأرض لما سالت: يا أم هــل تكرهيــن البشــر ؟

أبارك في الناس أهل الطموح ومن يستلـــذ ركــوب الخطــر

وألعن من لا يماشي الزمان ويقنع بالعيش ، عيش الحجــر

هو الكون حـي يحــب الحيـاة ويحتقــر الميــت مهمــا كبــر

وقال لــي الغــاب فـي رقــــة محببـــة مثــــل خفـــق الوتـــر

يجيء الشتاء شتــاء الضبــاب شتـــاء الثلــوج شتاء المطــر

فينطفئ السحر سحر الغصون وسحر الزهور وسحـر الثمـــر

وسحر السماء الشجي الوديع وسحر المروج الشهي العطر

وتهوي الغصـــون وأوراقهــــا وأزهـــــار عهـــــد حبيــب نضــــر

ويفنــى الجميــع كحلــم بديــع تألــق فــي مهجــة واندثــــر

وتبقـى الغصــون التــي حملــت ذخيــرة عمــر جميــل عبــر

معانقة وهي تحــت الضبــاب وتحــت الثلــوج وتحــت المــدر

لطيف الحيــاة الذي لا يمــل وقلــب الربيــع الشــذي النضــر

وحالمــة بأغانــي الطيــور وعطــر الزهــــور وطعــــم المطــــر

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة