تلك هي الوطنية الحقة وتلك هي دولة الحق والقانون
نورالدين شعشوعي
منذ اندلاع الحراك الشعبي لما يزيد عن ستة أشهر بمنطقة الريف خصوصا بمدينة الحسيمة شمال المغرب. إثر تعرض سماك يدعى محسن فكري أو ما بات يعرف "بشهيد الحكرة " الذي لقي حتفه طحنا بواسطة حاوية الأزبال ; كثر القيل والقال مؤخرا عن مفهومي الوطنية والانفصالية وصارت مادة دسمت للقنوات التلفزيونية الوطنية والعالمية والجرائد الورقية والإلكترونية, ناهيك عن مواقع التواصل الإجتماعي التي يظل روادها يتبادلون أطراف الحديث حيث يحاول كل طرف في إلقاء اللوم و التهم عن بعضهم البعض.
ولن يقف الأمر عند هذا الحد بل تعداه ليشمل أروقة الحكومة المغربية, حيث جندت الأخيرة بدعوة من رئيسها إلى عقد احتماع مستعجل حول الموضوع ذاته جمع بين الأحزاب السياسية الأغلبية المشكلة للحكومة, وخلص هذا الاجتماع بتوجيه تهمة صريحة و واضحة وضوح الشمس في الغربال, إلى المحتجين باعتبارهم انفصاليين وأنهم يتلقون دعما وتمويلا من لدن أعداء الوحدة الترابية مما دفعهم إلى إنزال أمني مكثف بكافة تلاوينه إلى المنطقة وهذا ما زكاه الباحث في الشؤون الإفريقية منار السليمي الذي أضاف إليهم تهمة ثقيلة حيث اتهمهم بخدمة أجندة الشيعة مستندا في قوله على أن زعيم حراك الريف ناصر الزفزافي دائما ما يذكر في خطاباته عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين و أحد العشرة المبشرين بالجنة.
إن الانفصالية كمصطلح تعني حركة يقوم بها إقليم معين أو منطقة معينة أو فئة عرقية ما, بالانفصال عن بلد يحويها نظرا لشعورها بتهميش من لدن الأخير أو لأنها تدري أنه لا مجال للتقدم ما دامت غير مستقلة وغير وقائمة بذاتها . وقد ظهرت هذه الحركة في العديد من مناطق أوروبا بعد سقوط الشيوعية حيث لجأت هذه الفئات إلى تحرير أنفسهم من دول كبرى كانت تأويهم ثم امتدت بعد ذلك إلى مختلف أرجاء العالم وكان آخرها انفصال جنوب السودان عن البلد الأم السودان.
أما الوطنية فلا يمكن حصرها في كلمة تكتب على القمصان أو في رفع علم على الأكتاف والحضور به في حفل بهيج للرقص به على أنغام لاتينية صرفة من تأليف شاكيرا تحت حالة سكر طافح وعري فاضح وانحراف واضح وحياء خادش . كما لا يمكن تلخيصها في التهجم على الآخرين والمس بكرامتهم وشرفهم من خلال استغلال السلطة والنفوذ أو الشعور بالتباهي على الآخرين باقتناء سيارات فارهة وتقوم برفع البنايات الشاهقة إلى عنان السماء وتنصب فيها الحدائق وتجر إليها الماء والكهرباء والأنترنيت وتضيف إليها المسبح مزود بماء عذب فرات لذة للشاربين ليصبح صرحا ممردا . أما المواطن فلا محل له من الإعراب فتكفيه بيت صفيحي أو كهف تحت الأرض يشاركها مع الفئران و السحالي ومختلف أصناف الحشرات, حقا صدق من قال " الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء".
بل إن الوطنية بمعناها الشمولي تعني إخلاص المواطن لوطنه والتفاني في خدمته و ناشئته والانتماء للأرض والتقاليد و العادات والافتخار بما قدمه أجداده من تضحيات غالية وصلت إلى حد الفداء بأرواحهم الطيبة والاعتزاز بملحتهم البطولية وبنصرهم المبين على كل من سولت له نفسه المساس بأرضهم ونهب ثرواتها.
فلو عادت بنا عجلة الزمان إلى الوراء خصوصا في تلك الفترة العصيبة التي شهدها المغرب منذ أن فرضت عليه معاهدة الحماية سنة 1912م من طرف الاستعمار الامبريالي الغاشم, ثم تمعنا في أحداثها بتركيز شديد لاستنتجنا أن هؤلاء المتهمين بالنزعة الانفصالية وباقي رجال المقاومة الأشاوش في الأطلس وسوس ومختلف أرجاء المغرب الممتد الأطراف من السعيدية مرورا بطنجة وصولا إلى لكويرة يستحق كل واحد منهم أن يوضع تاج في رأسه تكريما له لما قدمه لهذ الوطن العزيز من غالي و نفيس.
فيكفي أن نذكر معركة الهري الملحمية التي كان الأطلس المتوسط مسرحا لها في نونبر من سنة 1914 بقيادة المجاهد الزياني موحى وحمو الزياني ضد المستعمر الفرنسي الذي استهدف تذليل المغاربة واستنزاف خيراتهم. كما لا ننسى تلك المعركة الراسخة في أذهان كل مغربي أصيل تلك التي احتضنتها منطقة الريف برئاسة المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي سنة 1921م والتي وصفها الاسبان بكارثة أنوال نظرا لما لحقهم من هزيمة نكراء لم يسبق لها مثيل من طرف أبناء الريف الشامخ الذين ساءت أحوالهم في يومنا هذا و هو ما جعلهم ما بين سندان العيش في ذل وانحطاط تحت وطأة الفقر و التهميش في كل المجالات الاقتصادية الثقافية والاجتماعية و بين مطرقة التهمة بالنزعة الانفصالية.
إن الوضع الحالي وفي ظل وعي المواطن بحقوقه واستفاقته من غفلته و سباته العميق لا يتطلب من البلاد الدخول في متاهات نحن في غنى عنها : كقمع و تعنيف الفئات المتضررة ظلما وعدوانا, و استعمال أساليب كلاسيكية تجاوزها الزمان بسنوات ضوئية كاستعمال البلطجية واستغلال السلطة لمآرب شخصية و تلفيق تهم جاهزة لكل من يحاول فضح الفساد والمفسدين أو المطالبة بحقه المشروع والعادل. و إلا فإن ريافة انفصاليين ومي عيشة يهودية و و و...
بل يتحتم على مؤسسات الدولة بدون استثناء إلى الإسراع في تنزيل المشاريع الكبرى لامتصاص زحف البطالة التي تعد أم الرذائل و ربط المسؤولية بالمحاسبة وكذا النهوض بالقطاعات الحيوية من صحة وتعليم اقتصاد وفلاحة. لجعل هذا البلد آمنا مطئنا في بحره وجوه وبره ولا يظلم فيه شيء قط سواء أ كان بشرا أو شجرا أو حتى الحجر, فتلك هي الوطنية الحقة وتلك هي دولة الحق والقانون.
ريري
تاطير المطالبة بالحقوق
المطالبة بالحقوق حق مشروع ومن حق الجميع لكن لايكون على حساب إتلاف المؤسسات والمنشات كما أن الدولة ملزمة باتخاذ الاليات والتفاوض مع المحتجين والاسراع الى وجود حلول بديلة بدل استعمال سياسة التعنيف حتى لا نقع في المحضور