الإسلام السياسي و معضلة المفاهيم.

الإسلام السياسي و معضلة المفاهيم.

محمد المشماش

 

الخطاب الذي أنتجه الإسلام السياسي بمختلف تلويناته خلال العقود السابقة لم يحقق شيء على أرض الواقع غير التخلف حتى الصراع الوهمي الذي خاضه مع الأنظمة التي ينتمي إليها لا جدوى منه خرافة بناء دولة الخلافة و ليس من أجل الدفاع عن الإنسان )، لهذا فهو بعيد (صراع سلبي قائم على كل البعد عن خطاب اليسار الراديكالي الذي قام ببناء مجتمعات متطورة اقتصاديا و صناعيا، رغم أنهما اقتصاد أنتجا مفاهيم متناقضة مع الخطاب الليبرالي، فاليسار دعا إلى التقسيم العادل للثروات في مقابل السوق، التأميم في مقابل التحرير، التناقض و الصراع في مقابل الاستقرار و مصالح البرجوازية، المجتمع في مقابل الحريات الفردية، الاشتراكية في مقابل الرأسمالية، و هذا ما خلق صراعا بين جوهر هذا التناقض بين نمطين من الانتاج الاقتصادي لا يمكن بسط أحدهما إلا بالقضاء على الآخر، و النظامين الرأسمالي و الاشتراكي هو تناقض اقتصادي و اجتماعي في الأساس لا دخل للدين فيه، أما المفاهيم التي أنتجها الإسلام السياسي الراديكالي فهي أقرب إلى الميتافيزيقا منها إلى الواقع مقابل الشر، الإسلام في مقابل الجاهلية، الاجتماعي و الاقتصادي كالإيمان في مقابل الكفر، الخير فيحاكمية الله في مقابل حاكمية البشر، الله في مقابل الطاغوت ... و هذا التناقض بين هذه المفاهيم هو تناقض مطلق لا سبيل فيه إلى الوسطية أو المصالحة، و لا بقاء لأي منهما إلا بالقضاء على الآخر، لم لا يعتبرها دعاة الإسلام السياسي صراعات اقتصادية أو اجتماعية وأما الصراعات الموجودة في العاو إنما هي صراعات عقدية بامتياز، حتى التوصيفات و المعجم الذي يستخدمونه يرجع إلى عصر الخلافة و ما قبل الخلافة (الصليبيين، الكفار، الغزوات، الجهاد، الجاهلية، الحاكمية، الجماعة، اءت أبرز المفاهيم الذي أسسها فكر الإسلام السياسي من محمد بن عبد الوهاب الطاعة...) من هنا ج.سيد قطب و غيرهم و المودودي أبو الأعلى و فالخطاب اليساري حتى و إن لم يستطع الصمود أمام المد الرأسمالي إلا أنه أسس نظاما سياسيا يش العاطفة كان هو الوسيلة التي أخمدت بها قويا، أما خطاب الإسلاميين الراديكالي القائم على تجيالرأسمالية حماسة اليساريين، و لم يبق منهما إلا أحزاب متهالكة تقتات على مخلفات أسيادها و تبرر انتهازيتها باسم الوسطية و الاعتدال و الإصلاح، إلا أن الحنين إلى عودة المنظومة الاشتراكية كنظام ظل تنامي تغول شجع المد الرأسمالي، لكن الحنين إلى دولة الخلافة عالمي حنين مشروع و ممكن في ما هو إلا حنين إلى ماضِ انقضى و وولى، ماض تجاوزته حتمية التاريخ كما تجاوزت الإمبراطوريات الممتدة، و حتى المفاهيم التي تأسس عليها الإسلام السياسي الراديكالي هي مفاهيم مستحيلة التحقق .واقعيا ومن بين أبرز المفاهيم التي اجترحها مفكرو الإسلام السياسي و اعتبرت لبنات أساسية في كل :خطاب يتبنى إقامة نظام إسلامي الجاهلية: قد يربط العديد الجاهلية بسياقها الزماني قبل ظهور الإسلام، لكن في الخطاب دين الإسلامي سواء كان في الماضي أو موجود السياسي للحركات الإسلامية فهي كل انحراف عن ال

 

في الحاضر أو سيكون في المستقبل، فجميع أنظمة الحكم التي لا يكون فيها الأمر لله وحده فهي أنظمة جاهلة، و ليس فقط المقصود هنا أنظمة الغرب رأسمالية أو اشتراكية و إنما حتى المجتمعات الإسلامية وهذه المجتمعات لا تدخل في هذا الإطار لأنها تعتقد بألوهية أحد غير المعاصرة التي تزعم أنها مسلمةالله، لا لأنها تقدم الشعائر التعبدية لغير الله أيضا، و لكنها تدخل في هذا الإطار لأنها لا تدين بالعبودية ة لغير لله وحده في نظام حياتها، فهي و إن لم تعتقد بألوهية أحد إلا الله تعطي اخص خصائص الألوهيالله (الحكم)، فتدين بحاكمية غير الله، تتلقى من هذه الحاكمية نظامها، و شرائعها و قيمها، و عاداتها و تقاليدها ...( بمعني كل مسلم يدين بنظام حكم وضعي حتى و إن نطق الشهادة و صلى و صام و زكى .و حج فهو كافر و يعيش في جاهلية)

 

ي استقاه قطب من كتابات أبو الأعلى المودودي، أما أصله فيرجع إلى من هنا جاء مفهوم الحاكمية الذ معركة صفين التي دارت بين جيش على بن أبي طالب و جيش معاوية بن أبي سفيان، عندما دعا عمرو بن العاص، جيش معاوية إلى رفع المصاحف على أسنّة الرماح، تفاديا للهزيمة، ومعنى ذلك أنّ .عوا جيش علي إلى التوقف عن القتال ويدعون علياً إلى حكم القرآنالقرآن حكم بينهم، ليد الحاكمية: تعني ببساطة لا حاكمية إلا لله، و لا شريعة إلا من الله و لا سلطان لأحد على أحد، لأن السلطان كله لله، " و يستند مفهوم الحاكمية كما ورد في الخطاب القطبي، إلى العبودية لله وحده، التحرر من حاكمية البشر، أو سلطة الطواغيت، و التي تشمل كافة الأنظمة الديمقراطية أو والاشتراكية أو العلمانية، و إلى الاجتهاد حيث لا نص في الشريعة، و إن رهن مشروعية هذا الاجتهاد ر بسيادة الحاكمية الإلهية، و الوفاء بشروطه فيما لا يكسب صاحبه قداسة تدخل في مثل إطا يد قطب، الخطاب و الإيديولوجيا"الثيوقراطية الكنسية التي سادت أوربا يوما". محمد حافظ دياب: " س117ص

 

إذن الحاكمية تستلزم تطبيق الشريعة الإسلامية تطبيقا حرفيا اعتمادا على النص الإلهي، في أصول بمفهومه القطبي أن الأخلاق ثابتة لا تتطور ليس الحكم، و الأخلاق، لهذا يعتبر الأصولي أو الإخوانيكما تعتقد الأنظمة الوضعية أنها نسبية، و مطلق الأخلاق هي أخلاق السلف الصالح التي بنيت عليها النبوة و الخلافة، من هنا جاء مفهوم الجماعة كمفهوم أساسي في خطاب الإسلام السياسي. يتبنى الشريعة في حكمه دون تنظيم مبني على الطاعة، تنظيم الجماعة: لا يمكن تأسيس مجتمع عبارة عن قاعدة تظم أفرادا حركيين، يتجردون من كل أشكال الجاهلية، لكن لابأس أن يزاولوا أنشطتهم بالموازاة مع المجتمع الجاهلي لكسب تعاطف أكبر فئة من هذا المجتمع، لكي يتسنى لهم جتماعية، و الجماعة هي الضامن الأساسي للاستمرار في نشر الدعوة تبليغ الدعوة لجميع طبقاته الا.من جهة، و الجهاد ضد الطواغيت من جهة ثانية

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة