التثاقف، بين إكراهات الرفض وضرورة التفاعل

التثاقف، بين إكراهات الرفض وضرورة التفاعل

إكيضيض عبدالغني

 

قد يصعب الحديث عن التثاقف في ظل ما نعيشه من مخلفات العولمة المتوحشة، والديموقراطية السوداء، والتعصب العرقي والمجتمعي، والقوة المادية التي اكتسحت مختلف الحقول العملية والمعرفية، ولكن تجاوز هذه الصعوبة يقتضي الإنطلاق من فكرة مركزية قد لا نختلف حول مضمونها، وقد نتنازع عن كيفية تحققها، والتي تكمن في كون المنطلق المركزي لحل النزاعات، وتجاوز الصراعات، وتجنب الوقوع في العصبية، هو الحوار الثقافي .

 

إن الرهان الذي خضنا فيه لسنوات لا يبث في معظمه بأية صلة للأفق الثقافي، والغاية المعرفية المتوخى تحقيقها، كلما كان يشغلنا ويوسوس أفكارنا هو التخوف من أي انفتاح، فصرنا ضحايا لهذا التخوف لسنوات، حتى وصل بنا الإنغلاق المفرط إلى طريق مسدود، فصرنا في النهاية نتأمل بعضنا البعض كالغرباء، ليتحول الإنغلاق إلى عقدة نفسية أزمت وضعيتنا الثقافية، ووضعت قيودا حالت دون أن يتحقق التفاعل الإيجابي مع مختلف الأنساق الثقافية والمعرفية .

 

وكثيرا ما رددنا كلمات جسدت وهم المؤامرة المتخيلة، وأقنعنا أنفسنا أن التثاقف وهو وأن الإستلاب حقيقة مطلقة لا يعتريها غموض، )وان كان هذا الإستلاب مطروحا وتحقق في سياقات متعددة(، إلا أننا لكي نحقق أفقا إنسانيا، ونساهم في بناء حضارة كونية، يجب التجرد من منطق السمو والعجرفة، ونخضع لما يفرضه القانون الإنساني الذي إذا ما تأملناه بعقلانية بعيدا عن التعصب، سنتفق على معظم بنوذه، ونجبر أنفسنا على الإذعان لمختلف مقتضياته، لأن الكفاية التي يجسدها تتعالى على الطائفية والتشدد المؤديان إلى التطرف .

 

إن هذا الإنغلاق بالتأكيد له ما يبرره، وما يعضد اتساقه، ويتجسد ذلك في الطبيعة البشرية التي تجعل الإنسان يتربى على الإرتباط بعادات وتقاليد تشكل الخلفية التي ينطلق منها في التمييز والتقويم والتأويل، ولكن الإشكال المركزي الذي يطرح نفسه

 

بقوة يتجلى في مدى إمكانية فك فك هذا الإرتباط مع مختلف الخلفيات التي ينبثق عنها أي سلوك سلبي .

 

وكثيرا ما رددنا على أفواهنا كلمة الغرب بكل ما تكتنفه من حمولات قدحية، ولكننا قلما أمعنا النظر إلى الجانب المليء من الكأس، وحاولنا استكشاف البعد الثقافي الذي قد يجمعنا، وليست الغاية من هذا الكلام نفي ما يختزنه الغرب السياسي من العنف والكره والحقد والتشيطن، فهذه حقائق لا يختلف فيها اثنان، بل أصبحت (الحقائق) جلية وواضحة وضوح الشمس، لكننا عندما نتحدث من منطلق ثقافي، ونندرج ضمن السياق الفكري في شقه الإنساني، نقضي على كل التناقضات السياسوية، ونخضع لقدسية ثقافية لا يحق لأي كان أن ينفي دورها التاريخي في خلق التسامح بين الشعوب .

 

ومن أهم المعيقات التي هددت التنوع الثقافي، الخوف من التعدد نفسه، واعتباره بؤرة قد تؤدي إلى التفرقة والضياع، وهذا التخوف منبعه نقص في التمرس الثقافي، وبعد شاسع عن الإيمان بفكرة التعدد كسنة من سنن الله، هذا الخوف إذن يزعزع الثقة في المشروع الثقافي الذي ينبني على الاختلاف بين الأنساق الجزئية، والإتفاق على النسق العام الذي يجمعنا .

 

وقد نذهب أبعد من هذه السجالات ونحط الرحال عند رمزية الإنسان، هذه الخاصية التي شكلت منذ أقدم العصور معيارا مركزيا تميز بها الإنسان عن باقي الكائنات، وتحددت إنسانيته )الإنسان( من خلال ارتباط هذه الرمزية بالبعد الثقافي، فما نجده من نقوش ورسومات قديمة على الكهوف يعبر عن قلق وجودي، وشك فكري، فجَّرَهُما الإنسان من خلال هذه الرموز الثقافية التي لا تعبر عن محاكاة للواقع المباشر كما يتوهم البعض، وإنما تجسد بعدا تأويليا تجريديا .

 

وقد لا نستوعب مدلول ما يظهر أمامنا من علامات في بادئ الأمر، ولكننا سرعان ما نغوص في التأويل الثقافي، لنستكشف ما تختزنه من دلالات فكرية لها امتداد لحاضرنا الثقافي.

 

وما يمكن ملاحظته اليوم في خضم تطاحن رهيب بين مختلف الأنساق، نجد أن هذه السيرورة الرمزية اعتراها الكثير من الغموض، حتى انزاحت مجمل الأنساق الثقافية عن سكتها المعتادة، فأصبحنا نجد خلطا مقرفا بين الغاية الثقافية التي تجسد الفكر الإنساني، وبين البعد المادي الذي هيمن على مختلف الأنساق التي اعتبرت متنفسا للأنسان، فأصبحنا نجد الإشهار يضمن داخل خطابه الذي لا يتغيى به الإشهاري سوى الربح المادي، أبعادا ثقافية كقوة لاستقطاب المستهلكين من جهة،

 

وتشويه الثقافة من جهة أخرى، لأن هذا التضمين لا يحتفظ بنفس الخاصية، بل يخضع لما يفرضه المقاس المادي، فهذا التداخل بين أسمى ما يمكن أن يجعل الإنسان يرقى إلى أعلى درجات الثقافة والفكر، وبين ما يمكن أن يحوله إلى مجرد منفذ ومستجيب للحاجيات البيولوجية، شكل حافزا سلبيا ساهم في خلق نوع من النفور من الثقافة، وجعلنا نتخوف من أنساقها، ومن الواضح أن وراء هذا الخلط أسباب سياسية وتاريخية نقلت التجربة الإنسانية من سياق ثقافي بريئ ومجرد من أية شيطنة منظمة إلى وضع أقل ما يمكن أن نقول استنادا إلى نتاجاته أنه قبيح ومليء بالتناقضات المميتة .

 

إن البعدَ الثقافي قادر على احتواء جل الأنساق وإدراجه ضمن بوثقته، والشاهد على كونيته الخطاب الثقافي نفسه، فقلما نجد فيه التناقضات المنفرة، بخلاف بعض الخطابات السياسية والدينية التي تستند إلى مرجعيات الرفض، لأن غايته (البعد الثقافي) تتجلى في تشييد جسور للعبور لمختلف الأجناس الثقافية، وخلق التفاعل بين مختلف المكونات .

 

إن الوضع الراهن الذي نتخبط فيه يقتضي حراكا ثقافيا، فضلا على الإيمان بكونية الثقافة ونسقيتها الكلية، وأية محاولة للتجزيء ستكون منطلقا لتوليد تنافر يشتت الكيان الثقافي، فالأمر إذن يتطلب منا وضع مصفاة تبرز لنا الأنساق التي نسعى إلى تحقيقها، وتطعيمها بالنفس الإنساني، والحافز الرئيس لكل هذا هو التثاقف .

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة