الأطر العليا المعطلة وضرورة اسقاط مقولة العطالة

الأطر العليا المعطلة وضرورة اسقاط مقولة العطالة

عبد الله الحمزاوي

 

في الأونة الأخيرة ازدادت قوة النضالات السلمية التي تخوضها حركة الأطر العليا المعطلة بشوارع العاصمة الرباط، وعند تفاعل العديد من الجهات مع الموضوع يستخدم لفظ العاطلين أوالعطالة سواء عن قصد أو غير قصد. المهم فان المصطلح أصبح شائعا لدى العديد من المنابر الصحفية وغيرها, لهذا فان استخدام هذه الكلمات قد يبدو سهلا لكنه يعتبر بمثابة الشجرة التي تخفي وراءها غابة. فما هو الفرق اذن بين المعطل والعاطل، أو ما هو الفرق بين البطالة والعطالة؟ ثم هل حركة الأطر العليا المعطلة بالرباط تدخل ضمن خانة المعطلين أم العاطلين؟

من الصعب التحدث بشكل سليم في زمن تحتضر فيه لغة الضاد، لكن على الأقل يجب التمرن شيئا فشيئا حتى يتأتى لنا ضبط المفاهيم والمصطلحات لأن المشكلة ليست أن نخطئ مرة وإنما أن يستمر الخطأ, هكذا ارتأيت البحث في قضية تبدو بسيطة إلا أن بساطتها تجعلنا امام قراءات سياسية مختلفة، فالحديث عن المعطلين يحيل ضمنيا على وجود خلل في البنية الاقتصادية وعلى الجهات المعنية التحرك لإيجاد حلول للقضية الاجتماعية ممثلة في مشكل البطالة، بما يعني أن المعطل هو ذلك الشخص الحاصل على الشهادة العليا التي تؤكد تكوينه وتثبت قدراته المعرفية، إلا أنه لم يجد المجال المناسب لتوظيف قدراته في خدمة وطنه. أما الحديث عنه كعاطل فهنا لا مجال للكفاءة بل نحن أمام انسان عاجز عن العمل بسبب الكسل أو نظرا لوضعه الصحي، وبالتالي نصبح امام تأويلات أخرى لا تليق بمقام الأطر العليا. بل أكثر من ذلك تشكك في مصداقية الدولة نفسها التي شهدت بالكفاءة للأطر وعند تشغيلهم تود سحب الثقة من شواهد هي من منحتهم اياها.

ان فئة الأطر العليا لا يجوز وصفها أبدا بفئة العاطلين بل هم معطلين يتوفرون على كفاءات وقدرات باهرة منهم رجال القانون والاقتصاد ومنهم المهندسون والرياضيون والفزيائيون وغيرهم، لكن للأسف أصبحوا يرمون بهذا الوصف لأن الجهات التي تحاول أن تنال من نضالاتهم السلمية تحاول استخدام كل القواميس والمعاجم المختلفة ابتداء بالتدخلات الأمنية والاعتقالات والمحاكمات الصورية ، وانتهاء بحرب الكلمات والمفاهيم ولعل وصف العطالة أبرز برهان على الهجمة الممنهجة التي تقودها الجهات المسؤولة ضدا على أبناء الفقراء، وسعيا الى التقليل من قيمتهم كشباب طموح ينتظر منه البلد الشئ الكثير وان كان المعطل لم يعد ينتظره أي أحد.

ان أبسط ما يقال في حق شخص قطع المسافات الطويلة للوصول الى عاصمة ظن في الوصول اليها نهاية المشكلة. هو أنه معطل وليس عاطلا فلو كان عاطلا ما سعى الى انتزاع حق تحول في مخيلته الى كابوس أو حلم يراوده ليل نهار، بل انه أصبح يستفهم مستقبله ويشك في حقيقة ماضيه، بعدما تبين له أن الحرية خطاب وليست ممارسة، وأن الديمقراطية أكبر خديعة صنعها الأقوياء للاستحواذ والاجهاز على حقوق الكدحين و الضعفاء.

بلا شك أن نضالات الأطر العليا المعطلة مستمرة وستستمر مهما يقال لأن استمرار الاستبداد وهضم الحقوق العادلة والمشروعة هو الوقود الحيوي لاستمرار النضال والتضحيات الجسام. سيسجل التاريخ سجلا للمعطل هو معرفة من يعادي حقوق الفقراء وفي المقابل سيتمكن من معرفة من مع الحقوق ونصرة المستضعفين. فالى جانب من سيكون السيد بنكيران وحكومته التي أخلفت الوعد وأنصفت الفجار بفلسفة جديدة اسمها عفا الله عما سلف، وجعل حزبه حضور المستشار الصهيوني لرئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اسحاق رابين من بين علامات نجاح مؤتمره السابع؟

عدد التعليقات (6 تعليق)

1

تاج

راه الحكومة لعاطلة

الحكومة عندما تتحدث بهذا الخطاب أو تسخر منابرا لهذا الغرض فهي التي تعبر على أنها عاطلة.

2012/07/31 - 04:03
2

Maghribi

Lah i3awnkoom

vrmt hadchi li kadiro l7okma 7raaaaam ....chabab mo3atal o déplomat o ba9i ma5adamiiinch....lah iwafa9kooom

2012/07/31 - 04:14
3

Majoor

النضال و الصمود يا خيرة هذا الوطن.

الاطر العليا الصامدة و المرابطة بشوارع الرباط هي اطر عليا معطلة و ليست عاطلة كما يروج لها الإعلام المأجور ، و كذا بنكيران من أجل تغليط الرأي العام لهدف عدم عدالة قضية الاطر العليا المعطلة، لكن عندما تسطف الجماهير يرمى بالخونة الى مزبلة التاريخ.فهي تطالب بحقها في الادماج المباشرطبقا للقوانين و المراسيم المنصوص عليها دوليا و وطنيا فأطر 2011 لهم الحق قانونيا و دستوريا في الوظيفة العمومية "المرسوم الوزاري 2 11 1OO" الصادر بالجريدة الرسمية 08 ابرول 2011، فالنصر لكم يا ابناء هذا الوطن الجريح.

2012/07/31 - 04:45
4

hamza

brina l idmaj bla falsafa

had lhokoma 9awat 3lina rir lbahraja ra brina l idmaj wla ra hna mmfakinch fhamtini w la la yalah sarbi rasak

2012/07/31 - 05:15
5

معطل

واش هذا هو جزاء الشواهد العليا

الدولة سعت من قبل الى تكوين الناس وتعليمهم لغرض تقديم الخدمات للبلد لكن بمجرد الحصول على الشهادة أصبح الاطار مذموما ومحاربا في شوارع الرباط وكأنه عنصر غريب على البلد,

2012/07/31 - 05:21
6

معطلة

حكومة عاطلة

السلام عليكم .. تحية لك أخي الحمزاوي على هذا المقال التوضيحي .. ماذا فعلت هذه الحكومة لنا نحن كمعطلين أتينا من مختلف أنحاء المغرب إلى الرباط ورابطنا بها ما يزيد عن السنة وقمنا بأشكال نضالية راقية وتكبدنا عناء كل ذلك من أجل حقنا المشروع ؟ ماذا فعلت مقابل ما فعلناه نحن ؟ لاشيء طبعا .. فالمفروض أن نقول أن حكومتنا هي العاطلة الفاشلة العاجزة عن إيجاد حل .. والعاجز دائما يبحث عن تبرير فشله وأحيانا يهاجم ويكشر عن أنيابه وهذا ما تفعله حكومتنا الموقرة بتبرير فشلها بنعتنا بالعاطلين حتى تلغي مسؤوليتها تجاهنا أو تسلط علينا جهازها القمعي الوحشي بكل تلاوينه لقمع نضالاتنا السلمية وسبنا وضربنا في أبشع صورة لانعدام حقوق الإنسان في هذا البلد .. نقول لك أيتها الحكومة : إن كنت عاطلة عن مواجهة الفساد وإصلاح البلاد فلا تعطلي شبابا في مقتبل العمر بأساليبك الطفولية وجدي حلولا ناجعة على أرض الواقع

2012/08/02 - 11:36
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات