الزمزمي بعد الجزر يفتي في السفر

الزمزمي بعد الجزر يفتي في السفر

أخريبيش رشيد

 

 

بعد كل تلك الفتاوى المثيرة للجدل لشيخنا عبد الباري الزمزمي والتي دائما يحاول فيها ألا يخرج عن الجنس وعن مواضيعه ،عاد بقوة هذه المرة خاصة ونحن نعيش والعالم الإسلامي أيام شهر رمضان المعظم ،ليصدر فتوى فيما يخص المسافر الذي أجاز له مضاجعة زوجته الحائض في نهار رمضان ليستكمل حلقات فتاويه التي دائما ما تجعل المواطن المغربي في حيرة من أمره خاصة بعد الفتاوى التي بدأ يسمع عنها والتي كان في ما مضى في غنى عنها.

بعد فتوى الجزر التي أثارت ضجة في المغرب والعالم الإسلامي والتي تبيح للمرأة استعمال الجزر كحل لإشباع رغبتها الجنسية ،وبعد أن أباح جماع الأموات والدمى وإباحة الجنس الفموي ، عاد وأعاد الكرة مرة ثانية في شهر رمضان حيث قد أجاز اللاصقة الصينية التي تمنع العطش في شهر رمضان ،وأجاز للرجل مضاجعة زوجته في نهار رمضان ،ليكون بذلك قد أهدى للمغاربة المسلمين رخصا على طبق من ذهب .فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا والذي أمام علامة استفهام ضخمة ما الذي يجعل السيد عبد الباري الزمزمي يخرج على المغاربة بمثل هذه الفتاوى الجنسية من حين لآخر؟ما الذي يجعله يبقى حبيس تلك الفتاوى القاصية التي لا تجد سندا لها لا في الدين ولا في القانون ولا في الأعراف الاجتماعية والذي ربما يستخلصها من نفسه ومن هواه عسى أن يجعل من نفسه بطلا على الساحة ،محاولا كسب الشهرة الزائفة لنفسه عملا بقاعدة خالف تعرف المأثورة.

قد يكون من المخجل جدا أن يتحفنا من يسمي نفسه بالشيخ ورئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث للبث في النوازل الفقهية بفتاوى جنسية بالكامل ،من الغريب جدا أن تصبح الفتوى تتساقط على المغاربة بين الفينة والأخرى وتعم الفوضى والبث في قضايا المجتمع الدينية والدنيوية ،بعد أن تخلى علماؤنا عن دورهم في الرد على تلك الفتاوى التي تروع وتزعزع عقيدة المغاربة الذين لم يتعودوا على

سماع مثل هذه الخزعبلات ،وتخلق نوعا من الشك في بعض القضايا التي لم يأتي فيها نص قرأني يحرمها ،أوقول في السنة النبوية على حد قوله وهذا ما يحاول الشيخ الزمزمي استغلاله،اعتقادا منه أنه مجتهد والمجتهد إن أصاب له أجرين،وإن أخطأ فله أجركما في الحديث.

غير بعيد عن الجزر والدمى، وشرب الخمر بالنسبة للحامل إذا كانت مضطرة ،عاد صاحب الفتاوى الشاذة من جديد للبث في كل النوازل ،حتى عالم كرة القدم لم يسلم من فتاويه ،حيث كان الشيخ الجليل قد أفتى بعدم الصوم بالنسبة للاعبين المشاركين في أولمبياد لندن 2012 ،ليكون الشيخ قد بث في جميع النوازل حتى أصبح نازلة يحتاج لمن يبث فيه.

لا تمر إلا أيام معدودات على الشيخ الزمزمي إلا ويخرج على المغاربة بفتوى غريبة ،حيث أصبحت عنده عادة لا يمكن الإقلاع عنها ما دام العصر يتطور والمجتمع في تغير دائم على حد اعتبار الشيخ المعظم،الذي يميل إلى الاجتهاد وعدم الجمود ومسايرة العصر،وبذلك يجيز لنفسه إطلاق الفتاوى ويحلل ويحرم بذلك ما شاء ومتى شاء ،حيث لا تجده يفكر مليا فيما يقول وفيما يعتبره فتاوى لأن هذه الأخيرة لها ضوابط شرعية لا يقبل عليها إلا من كان أهلا لها ،أما فضيلة الشيخ ففتاويه منشورة أينما وليت وجهك،في الجرائد والمجلات والإذاعات بل حتى عند الأطفال حيث استطاع الشيخ دخول عالم النكت والضحك من أوسع أبوابه،لتزيد شهرته المزيفة التي تحاول بعض المنابر الإعلامية والجمعيات الحقوقية إعطاءها للشيخ ولفتاويه المنيرة التي تحاول من خلالها ربح أكبر عدد من المتعاطفين مع منهجهم الذي يقضي بأن العصر الذي نعيش فيه هو عصر الحرية المطلقة بامتياز،متجاهلين أن ثقافة المغاربة وتقاليدهم تختلف كليا عما يروجون له ،ويحاولون تسويقه.

كنا نأمل في الشيخ الزمزمي خيرا عندما سمعنا اعتذاره من النساء المغربيات والذي كان قد أن أجاز لهن استعمال الجزر،وكنا نعتقد ،أنه سيعود إلى صوابه ،ويدع الفتوى لمن يملك العلم الصحيح ،والذي لا يستطيع إصدار فتوى إلا إذا كان يعلم يقينا أنها لن تثير الفتنة كما هو الشأن مع فتاوى الشيخ الزمزمي الذي ما إن أصدر فتوى إلا وأشعلت الفتنة في صفوف المغاربة الذين تجدهم يستنكرون مثل هذه الفتاوى التي لا أساس لها من العلم ،بل هي مجرد استعراض الشيخ لموهبته التي لا يملكها إلا القلة القليلة من العلماء على حد قول أتباعه الذين وجدوا في فتاوى الشيخ ذريعة لتحقيق ملذاتهم ونزواتهم ،والتستر بما يعتبره المنهج الوسطي والذي ما فتئ يدافع عنه في كل المناسبات.لكن للأسف الشيخ تمادى في إصدار مثل هذه الفتاوى

وأصر كل الإصرار على متابعة سيره نحو ما يعتبره بثا في النوازل وقضايا الناس ومشاكلهم ،بالرغم من الانتقادات اللاذعة التي وجهت له من كبار العلماء الأجلاء ،ومن أصحاب الاختصاص الذين يتحداهم الشيخ الزمزمي بأن يأتوا بدليل قاطع على عدم صحة فتاويه على حد قوله.ليبقى وحده أسدا يتصدر المشهد الديني المغربي دون منازع.

تمنينا لو عاد الشيخ الجليل لصوابه ،وتراجع عن تلك الفتاوى التي لا تعود على المجتمع بنفع يذكر بل نحثه فضيلته أن يبقى مع( لاكريما) ومع العهد السياسي الجديد في المغرب ،والذي على ما يبدو جاء رحمة عليه هذا العام دون غيره من الفقراء،الذين كلفوا أنفسهم عناء البحث عن حقوقهم المشروعة دون جدوى،ويبتعد عن الدين وعن أحكامه لأن لذلك المجال أناس من ذوي الاختصاص والعلم هم أولى من البث في قضايا الناس من غيرهم من المتطفلين على الدين

عدد التعليقات (5 تعليق)

1

سبحان الله

ا الله يلعن من يفتي في الدين بغير علم

5ass solotat twa9af hada lmofti.inaho yofti fi ddin bi la dalil wala ha9.sbhana allah.almar_ato lha_idd la yajibo modaja3atoha wa law fi l_iftarr 3ada hassak fi ramdan.iwa naklo oncharbo ahsan.mal3on hada lmofti.yajibo i99af fatawaih.wahabsoho.al halalo bayin wa lharamo bayin.olach ba3da kana9cho fatawih.la todayi3o lwa9t fi mona9achat fatiwh.bal rmoha fi lkabina.wa zibala

2012/08/03 - 12:38
2

منقد

فتوى بلا دليل

هذا النوع من الفتيا يسئء بشكل كبير إلى الإسلام ويشوهه وينفر منه ويتلاعب بإيمان الخلق..إنها فتيا مغرضة الهدف منها حب الظهور ولفت الإنتباه وكل ذلك على حساب الدين...فلماذا هذا الإهتمام الكلي بالفتوى في موضوع الجنس وحده...صدق من قال من كانت همته في فرجه كان قدره ما يخرج منه........

2012/08/03 - 11:06
3

الغيور عن العلماء

رد على من لاعلم لهم

جاء في المدونة الكبرى للامام مالك بن انس الاصبحي رواية الامام سحنون في الجزء الاول كتاب الصيام باب ما في الجنب والحائض في رمضان .الصفحة 275-276 قال ابن القاسم قال مالك:لاباس ان يتعمد الرجل ان يصبح جنبا في رمضان .قلت .ارايت ان طهرت المراة من حيضتها في رمضان في اول النهار او في اخره. اتدع الاكل والشرب بقية نهارها في قول مالك .؟قال :لا ولتاكل ولتشرب وان قدم زوجها من السفروهو مفطر فليطاها .وهذا قول مالك . انتهى اين الغرابة في فتوى الزمزمي اذا كان هذا هو قول مالك .

2012/08/03 - 02:34
4

sobhana allah.

hada lfatawi la naa5od bibi abadan.

li bra i3raf din i9rah fi kotobo l asliya.kayan lmowatae li imam malik kayan bazzaf.hada lmofti asidi bach nrod 3la li(rayor 3la l3olamae)homa .ma9olchi rajal fatar kayan safar li kaftar fih linsan okayan li ma5asochi iftar.hasab lmasafa olgharad.lmohim lmra hayad n3am hahal liha taftar wa zawaj wach fatar.ila kan fatar ok ama lakan mafatarchi fakayan mochkil.toma kayafti fi rayadyin bach ifatro alae.makayan hata dalil.iAjlo la3b litari5 9bal aw ba3d ramdan.b9a 3aramdaN li kay9aLBO BACH I5ARBOH 3la lmoslim braw ihatmoh kif hatmo lmanasik lo5ra.lhaj o9ar3oh(9or3a)osla ohatmoha ozakat makaya3tohachi iwa ach 5alaw fi lislam?????????

2012/08/04 - 12:17
5

Akulah

You have shed a ray of snuhisne into the forum. Thanks!

You have shed a ray of snuhisne into the forum. Thanks!

2012/09/16 - 12:59
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات