الجفاف زمن الاعتكاف

الجفاف زمن الاعتكاف

عبد الصمد الحناوي

 

 

 

إنه لمن دواعي الأسف و الحسرة ، أن يحس المواطن المغربي بالغبن في دينه ، و في ممارسة شعائره الدينية ، في بلد يدعي القائمون على شؤونه انه بلد الإسلام ، ففي الوقت الذي نرى فيه كل مساجد العالم الإسلامي مفتوحة أبوابها في كل وقت و حين،  طيلة أيام الشهر المعظم شهر رمضان المبارك ، وخاصة في الأيام العشر الأواخر منه  و التي هي أيام العتق من النار، و التي بها ليلة القدر المعظمة  التي هي خير من ألف شهر .

 

 في هذه العشر الأواخر يحيي المسلمون سنة خالدة من سنن نبيهم صلى الله عليه و سلم و هي سنة : الاعتكاف التي كان يحييها عليه الصلاة و السلام في مسجده بالمدينة المنورة .

 

 تقول أمنا عائشة رضي الله عنها : إذا دخلت العشر الأواخر من رمضان شد النبي صلى الله عليه و سلم مئزره ( كناية على اجتناب الجماع ) و أيقظ أهله و أحيا ليله .

 

والاعتكاف لزوم الشيء وحبس النفس عليه , خيراً كان أم شراً , قال تعالى { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ} (52) سورة الأنبياء , أي مقيمون متعبدون لها , و المقصود به هنا لزوم المسجد و الإقامة فيه بنية التقرب إلى الله عز و جل .

 

و إلى عهد قريب كان المغاربة يحيون هذه السنة المباركة في مساجدهم بالمدن و القرى ، بل و ما زالت مساجد المغرب العتيقة تضم في مرافقها بيتا يسمى بيت الاعتكاف ، حيث كانت أيام العشر الأواخر من رمضان أيام فرح و نشاط و تقرب إلى الله تعالى بالنوافل و القربات  ،إلى أن طال هذه الشعيرة الغراء الحذف و الإلغاء على يد من لا يريدون خيرا لهذه الأمة .

 

 

 

لقد استبشر المغاربة خيرا ، و هم يرون أن من تصدى لتسيير شؤونهم ، يدعون أن مرجعيتهم إسلامية ، و أنهم سيعملون على إحياء التدين في المغرب و ذلك بإعادة إصلاح الشأن الديني . و نحن نتساءل :

 

 

 

أمن إصلاح الشأن الديني بالمغرب أن تغلق المساجد في وجه المعتكفين ؟

 

أمن الإسلام أن تغلق بيوت الله دقائق بعد الصلاة ، و تحول إلى مصلحة إدارية تؤدي خدمة مؤقتة ؟

 

أمن إشاعة الأمن الروحي للمغاربة أن يحرموا من ملازمة بيوت هي لله وحده لا لغيره ؟

 

 

 

لقد أبان هؤلاء المسؤولون أنهم لا علاقة لهم بأمن المواطنين الروحي و لا الديني ، و أن الشعارات التي  يرفعونها في مجال الإصلاح  الديني بالمغرب ما هي إلا شعارات جوفاء يكذبها الواقع الذي يراه المواطن و يكتوي بناره كل يوم .

 

 

 

فصبرا آل المغرب ، إن حرمتم من الاعتكاف في مساجدكم ، و ليكن معتكف كل واحد في بيته و قلبه ، عسى أن تشرق علينا شمس يوم نرجع فيه سنة نبينا ، لنحيا السعادة في الدنيا و الآخرة .

 

 

 

عدد التعليقات (1 تعليق)

1

مصطف المغربي

اين علما ؤن

علما ؤن فتو علما ء البلط ولا يس همهم السنة والكتا ب وانما همهم الدراهم

2012/08/10 - 11:10
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة