الدلالة الرمزية للزي الملكي
سعيد لكراين
العمامة السوداء .
يزخر تاريخ الإسلام الخافل بالأحداث و الوقائع و الأصالة و الانفتاح و التنظيم لا كنظام دولة بل كمنهج حياة.
فقد كان لتوسع رقعة دولة الخلافة و دخول عدة أقوام للإسلام من غير العرب و تدفق المداخيل على الخلافة و التزام الخلافة بنشر رسالته ضرورة لتنظيم دواليب الحكم و اجهزة الدولة في جميع مناحي الحياة اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا و عسكريا...
فاتخذ الخلفاء الدواوين للضبط و الانضباط و قد كان عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب أول عهد عرف هذا الشكل من أشكال الادارات المركزية و هو الديوان، و هو بمتابة الوزارات حاليا.
و معنى كلمة ديوان الديوان كلمة فارسية أصلها ديفان ومعناها السجل او الدفتر، وتطلق مجازا على المكان الذي يوضع فيه ويحفظ فيه السجل، والديوان يقابل الوزارة في عصرنا الحاضر، واول من اتخذ الديوان في الاسلام الخليفة عمر بن الخطاب.
و سار على نهجه سائر الخلفاء من الأمويين و العباسيين.
و كان الخراج و العطاء و الجند و الرسائل و الخاتم... اهم الدواوين.
و قد كان لتغير نمط العيش و تغير البنية الاجتماعية و السياسية للدولة الاسلامية بالغ الأثر في استحداث ديوان الطراز.
- ما المقصود بديوان الطراز؟
استحدث هذا الديوان في العصر الأموي في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان, والمقصود بالطراز, رسم أسماء الخلفاء أو علامات تختص بهم على أطراف ثيابهم الرسمية.
وقد اخذ الأمويون ذلك عن البيزنطيين الذين اعتادوا كتابة عبارة: " باسم الأب والابن والروح القدس" على أطراف ثيابهم, فلما جاء عبد الملك بن مروان أمر باستبدال تلك العبارة بإحدى الشهادتين. وتم إنشاء دور لنسيج أثواب الخليفة اشرف عليها عامل خاص يدعى, صاحب الطراز.
و علاقة بالموضوع فإن المملكة المغربية العلوية الشريفة و الممتدة لازيد من 1200 سنة لم تكن بعيدة عن هذا التقليد في استحداث الدواوين و الإدارات و الاهتمام بالهندام الرسمي للملوك و الأمراء و القادة و السفراء....
و كان للملك محمد السادس نصره ذوق خاص في اختيار الألبسة الرسمية و غير الرسمية ذوق مزج فيه بين العصري و الأصيل ذوق احتل فيه الزي التقليدي المشكل من الجلابة و الطربوش او العمامة.
ذوق انفتح على كل أزياء المناطق المغربية الأصيلة ذات حمولات تاريخية و عرفية (امازيغ/عرب/اندلس/حساني/افريقي)
ذوق اضفى عليه جلالته لمسة متألقة و رونقا ملكيا. جعله رمزا للاصالة و المعاصرة.
و قد حرص جلالته ان يظهر للعالم غنى المملكة و افتخارها بتاريخها و ارثها...
و ليس هذا وحده بل ان للباس و الزي الملكي حمولات و دلالة اعمق من ذلك، رمزية مشبعة بالرسائل القوية.
و على سبيل المثال لا الحصر فإن الزي الذي اختاره صاحب الجلالة عند زيارته للقمة الخليجية سنة 2016 و بعدها مبادرة الصلح التي قادها جلالته لرأب الصدع بين الاخوة في الخليج في السنة الموالية 2017، و ايضا في زيارته الاخيرة للإمارات العربية المتحدة 2018 فقد اختار ان يحافظ تقريبا على نفس المظهر (جلباب رمادي بعمامة سوداء).
- فهل هذا اختيار ام مرد صدفة؟
و أما عن رمزية العمامة السوداء فهي أقوى تعبير لانتساب امير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله إلى بيت النبوة من نسل سبط رسول الله الحسن بن فاطمة و علي بن ابي طالب.
عن ابن عباس قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم معتماً بعمامةٍ سوداء قد أرخى طرفها بين
كتفيه.
رواه مسلم
و المعروف عند اهل السنة و الشيعة المكانة التي يتمتع بها الاشراف في الشرق و الغرب ، و اسباب اخرى تاريخية ترتبط بادولة العباسية، و خصوصا الشيعة هو أن العمائم السوداء ترمز للاشراف من العلوين ، في حين أن العمامة الخضراء فهي ترمز لآل البيت من نسل العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم.
و هكذا فإن البرتكول الملكي و رمزية اللباس حاضرة بقوة في كل تحركاته شرقا و غربا. شمالا و جنوبا.في الداخل والخارج. في السلم و الحرب.
فما لهذه العمائم من حمولة تاريخية و رمزية مرتبطة بسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم، و كذا ارتباطها بمرحلة تاريخية حاسمة من تاريخ الأمة الإسلامية، فالرسالة واضحة و تحمل أكثر من دلالة.