المثقف بين الثقافة العالمة والثقافة الشعبية

المثقف بين الثقافة العالمة والثقافة الشعبية

عزالدين عيساوي

النخب المثقفة في غالب الأحيان تتجه للثقافة العالمة و تنكمش على نفسها مبتعدة عن عامة الشعب، بحيث تتصور نفسها في مرتبة عالية تخول لها السيادة الثقافية، و أحيانا تمارس الوصاية الثقافية. و بعض هذه النخب و خاصة الأنثروبولوجيين يهتمون بالثقافة الشعبية و يدرسونها لكن بمنطق نخبوي، حيث تبقى دراساتهم و أبحاثهم في دائرة النخبة. بعض المثقفين الشعبويين ينهج طريقا آخرا، و هو الاهتمام بالثقافة الشعبية بمنطق شعبوي، حيث يبذل جهودا مضنية لنشر الثقافة الشعبية و الاحتفاء بها دون تساؤل و دون تمحيص. الرهان الحقيقي، في نظري، هو كيف يستطيع المثقف المهتم بالثقافة العالمة أن ينزل من برجه العاجي و يخاطب عامة الشعب و يسمح لهم بتطوير ثقافتهم الشعبية من خلال ما يمدهم به من ثقافة عالمة. و في المقابل، كيف يمكن للمثقف أن يستفيد من التجارب الحياتية للناس و من ثقافاتهم لكي يبلور تصورات و مفاهيم تغني الثقافة العالمة. في رأيي، يجب إعادة النظر في ماهية المثقف و في الأدوار التي يجب أن يلعبها في المجتمع. المثقف ليس ذلك الذي يأخذ ميكرفون و يتحدث في ندوة علمية أمام نخبة معينة، أو ذلك الذي يتوفر على شهادة جامعية، و إنما هو ذلك المثقف العضوي الذي يكون جزءا من مجتمعه حقيقة، بحيث يعيش مع الناس كواحد منهم محاولا أن يفيدهم و يستفيد منهم دون تعال و لا سقوط في الشعبوية. فالمثقف بهذا المعنى يستغل كل فرصة ممكنة لكي يتحدث مع الناس، و يتبادل معهم الأفكار و التصورات، فهو يناقش في المقهى، على شاطئ البحر، في السوق، في الجامعة، في الحافلة ...الخ. فكل لحظة تفاعل مع الناس يستثمرها المثقف و يجعلها فرصة تعلم له و لغيره

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة