النهضة اليابانية نموذجا

النهضة اليابانية نموذجا

هشام أعناجي

 

لازال السؤال المركزي لماذا تقدم الغرب و تاخر المسلمون يلقي بضلاله على عقل المسلم و محرجا له في كل  لحظة من لحظات تعقله و لازال البحث عن الجواب ساريا.

 

يا ترى عن أي جواب نبحث هل عن جواب نظري ام عن جواب نموذجي "عملي" يمكن الاقتداء به؟

 

لقد ظل عقل المسلم يفكر لحل ازمة هذا السؤال لكن بقي  تحليله علي المستوي النظري بعيدا عن الممارسة اليومية للمواطن العادي, و لم يستطع عقل المسلم بلورة مشروع مجتمعي قوي يستطيع فرز او انتاج حضارة متميزة و هذا ما اثارته الدراسة التي قام بها الباحث في العلوم السياسية ذ.سلمان بونعمان وهو يؤكد في كتابه "التجربة اليابانية –دراسة في اسس النموذج النهضوي-" على ضرورة الانتقال من الجواب النظري الى الجواب النموذج الذي به يمكن الاجابة عن السؤال المركزي من خلال اعادة قراءة النموذج الياباني بعيدا عن التمركز حول الذات الغربية المحتكرة للتجارب النهضوية.

 

و يمكن اعتبار هذه الدراسة بداية حقيقية لفك ارتباط عقل المسلم بالنموذج الغربي  و النظر الى نماذج أخرى أكثر تفسيرية لاستلهام تجاربها.و يتميز النموذج الياباني بقربه من الحضارة الاسلامية اكثر مما نتصور, و لعل هذه التجربة بسلبياتها و ايجابياتها قد تكون من بين الاجابات المطروحة على العقل المسلم.

 

ولندخل الى ما جاءت به الدراسة حيث نجد في بداية الكتاب تركيزا واضحا على دور الأبعاد الفكرية و الفلسفية و الدينية للمعجزة اليابانية* في النهوض الحضاري قبل عصر الانوار "الميجية" منذ القرن السادس عشر ميلادي – بخلاف ما روجت له بعض مراكز الدراسات الغربية التي تحصر (بشكل حدي) اشراقات النهضة اليابانية في بداية عصر الميجي**باعتبار ان اصلاحات الامبراطور "تامبو" التي لم تنجح ما هي الا بدايات مشرقة او ان صح التعبير مقدمات تاريخية باهرة لنهضة قادمة التي سيتولى قيادتها الامبراطور "ميجي". 

 

و بالرجوع الى التاريخ تعد سنوات  1853-1867 الاكثر خطورة في تاريخ اليابان الحديث و المعاصر فقد اجبرت الولايات المتحدة الامريكية اليابان على توقيع اتفاقيات مجحفة و مذلة في حق اليابانيين فيما يسمى انداك باندار "بيري" و لعل ابرز هذه الاتفاقيات  اتفاقية "كاناغو" للصداقة مع امريكا التى ادت الى مرحلة انتقالية ساهمت في سقوط نظام "الباكوفو"***و اعادة السلطة الى الامبراطور.

 

 ان المتتبع لهذه الاتفاقيات سيخلص الى ان هذه الاخيرة لم يكن لها تاتير سلبي في تطور اليابان بل ساهمت بشكل كبير في تحريك المفكرين اليابانيين لايجاد سبيل يجنبهم الاستسلام للقوى الغربية و اول خطوة قام بها اليابانيون كانت انهاء حكم الطاغية "تولوغاوا" سلميا ليدخلوا في عزلة طوعية استمرت قرابة 250 عاما عن العالم الخارجي و الالتفاف حول الامبراطور ميجي. نعم  تحقق ذلك في تبني القيادة و الشعب شعار"التفوا عليه اجمعين المجد للامبراطور و ليطرد البرابرة".

 

اذن فتاريخ الامبراطوريات مبني اساسا على قيم دينية اخلاقية ساهمت بشكل قوي في توحيد صف اليابانيين من اجل خدمة بلدهم .و كان "للساموراي - وهي طبقة من المحاربين الصغار- دور كبير في تطور المجتمع و ذلك بتوزيع المدارس في الارياف و المدن و كان الشعار الذي رفعته اليابان انداك هو "لن يكون هناك طفل جاهل او امراة جاهلة او قرية جاهلة في جميع ارجاء اليابان" وفق تصور خاص لم يفقد اليابانيون قيمهم الى اليوم حاملين شعار "العلوم غربية و الروح يابانية .و ثم تشجيع عملية الترجمة دون التاثير في اللغة المحلية و لعل ابرز النصوص المترجمة هي تلك المرتبطة بالفلسفة و الاخلاق خصوصا عند سبينوزا و كانط و غيرهم و بالتالي فالعلم اساس النهضة و التحرر.هذا على المستوى العلمي اما على المستوى الصناعي و الانتاجي فتم تسريع الوثيرة الانتاجية بشكل قوي ساهم بالموازات مع نمو سلوك القراءة عند اليابانيين في استغلال الارض و الوقت لانتاج حضارة ضخمة.

 

في اعتقادي ان اكبر اكتشافات اليابانيين هو الانسان الياباني ذاته و افضل وصف للحالة اليابانية تلك المعادلة الحضارية التي ركبها المفكر الجزائري مالك بن نبي :

 

 الانسان+الوقت+التراب = النهضة

 

*  مصطلح اطلقه محمد اعفيف على انبهار المسلمين باليابان.

 

** يعني باليابانية الإنسان المتنور و بذلك لقب الإمبراطور بميجي.

 

*** هو نظام عسكري استبدادي توسعي حكم اليابان قبل مجئ الإمبراطورية الميجية.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات