AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق

AMO بين أرقام التقارير و البلاغات الصندوق

نجيب الخريشي

طلع علينا بلاغ عن الدورة 26 للمجلس الإداري لصندوق " كنوبس " يبشرنا فيه بأنه صادق على الحسابات المالية، و انه يشكو من عجز مالي لسنة المالية 2023 وصل مليار و 281 مليون درهم في نفس الوقت يدعو للحفاظ عن مكتسبات المؤمنين،.

هذا كلام موجه لمن ؟.

صندوق كنوبس تصرف مند احداث نظام AMO فيما يفوق 75 مليار درهم من مالية منخرطي التغطية الصحية الاجبارية و الاساسية، و نسمع اليوم بأنه يجر وراءه عجزا ماليا و الكل شتكي من ضعف تعويضاته، لكن تقارير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ANAM لم يسجل بها أي عجز يهم مالية الجهات المكلفة بتدبير نظام التغطية الصحية الإجبارية AMO طبقا للمادة 73 من قانون 65.00.

 لنرجع لاشغال المجلس الإداري للوكالة الوطنية للتأمين الصحي بتاريخ 19 ابريل 2023، نجد ان الاشتراكات و المساهمات وصلت بصندوق التأمين الصحي الإجباري إلى مبلغ 14.6 مليار درهم، صندوق " كنوبس" 5.9 مليار درهم و صندوق CNSS و 8.7 مليار درهم سنة 2021 لوحدها.

لكن الطامة الكبرى هي ان تسمع بعجز مسجل بتقاري صندوق "كنوبس" و المؤمنون يتكبدون مصاريف اضافية لتغطية كصاريف علاجاتهم التي لم يغطيها صندوق " كنوبس" على الرغم من دفع انخراطاتهم المسبقة لصندوق التأمين الصحي، فما اصبح يدفعه المنخرطون بهذا النظام وصل حجمه إلى 31.5% من مجموع المصاريف التي لم يغطيها صندوق "كنوبس" لفاءدة منخرطيه علما ان مجموع فاءض الاستغلال التراكمي بصندوق التغطية الصحية الاجبارية بلغ سنة 2021 بلغ 44.6 مليار درهم( من تقرير ANAM).

فاذا كان البلاغ الاخير لصندوق "كنوبس" يطالب جهة ما بانه يريد " حماية مكتسبات المنخرطين "، فلماذا ترك المؤمنين ( المنخرطين) عرضة لاستنزاف ارزاقهم امام تدني النسب التي يغطيها الصندوق و تصاعد ما يدفع المرضى؟.

ما الفاءدة من صندوق تضامني يدبر ملايير الدراهم عبر الزام منخرطيه على الدفع الاجباري المسبق و الدفع اثناء و بعد العلاج ؟.

يدعي بلاغ صندوق كنوبس ان اداءاته ارتفعت سنة 2023 لكنه لم يذكر حجم ما أصبح يدفعه المؤمنون لتغطية لعلاجاتهم نظرا لضعف نسب تعويضات هذا الصندوق؟.

للموضوع بقية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات