خيبة أمــــــل

خيبة أمــــــل

جواد القطار

 

أخيرا وبعد  طول انتظار دام أكثر من شهر ونصف ، أعلن عبد الإله بنكيران حكومته الجديدة في نسختها الثانية  ، ويا ليت لم يعلنها لأنها فعلا كانت حكومة بدون  مقياس ، التي جرى تعينها من طرف جلالة الملك طبقا للدستور الجديد ، لا ادري ما المعيار الذي وضع للاختيار وزراء هذه الحكومة المحترمة جدا التي عرفت عودة غير طبيعة لرجال المخزن إلى دواليب القرار بإرجاع وزارات السيادة إلى حضنه من قبيل وزارة الداخلية والخارجية  والمالية وحتى  التعليم لم يسلم منهم  بعد الخطاب الملكي الأخير وهو ما يعني إضعاف كبير لبنكيران الخاسر الأول من هذه العملية   .

حكومة طبع عليها مقياس "إرضاء الخواطر " حتى يبقى لا يقع اي شرخ جديد فيها ، لكن الغريب في هذه الحكومة أنها انتقلت الى 39 وزيرا عوض 32 وزيرا في النسخة الأولى ، وهو ما يعني استنزاف جديد لميزانية الدولة رغم أن الجميع يعلم أن البلاد تغرق في أزمة لا يعلم احد بماذا ستنتهي ،  حيث استحوذ الحزب الجديد على 8 مقاعد وهو الحاصل على 52 برلماني في الانتخابات التشريعية الأخيرة ، بفارق 3 مقاعد عن حزب العدالة والتنمية الذي حصل على 11 وزيرا وله في البرلمان 107 مقاعد ، وهو ما يجعل حزب الأحرار اكبر رابح في هذه التشكيلة الجديدة. الشيء الذي قد يحسب لبنكيران هو ارتفاع عدد الحقائب الوزارية الخاصة بالنساء  إلى 5 حقائب عوض واحدة في النسخة الماضية، إضافة إلى تغيير للأربع وزراء حقائبهم ويتعلق الأمر بكل من : العنصر ، بوليف ، الوفا وأخيرا عبد العظيم الكروج .

بنكيران اليوم وضع اليد في اليد مع مزوار رغم كل ما قالا الرجلان في بعضهما البعض وخصوصا بنكيران الدي قال في موزار ما لم يقله مالك في خمر ،  وخاض الرجلان حربا شرسة خصوصا في الانتخابات السابقة ، بإنشاء مزوار إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة مجموعة الثمانية كان هدفها الأول قطع الطريق أمام وصول إسلاميي العدالة والتنمية إلى السلطة ، وهو ما لم يحصل بفضل رياح الربيع العربي التي هبت على المنطقة . هاهما اليوم يد في يد  وهو ما يعني أن الرجلان كانا يمارسان على المغاربة النفاق السياسي .  كيف اليوم سيتعامل الرجلان مع ملفات حساسة تحتاج إلى الشجاعة ، واستقلال القرار السياسي ، ونحن نعلم مسبقا بان الحزب الجديد في الحكومة ، لا يتمتع بذلك ، وهو الذي ينتظر التعليمات لينفذها .

فعلها المخزن اليوم وضرب حزب العدالة والتنمية  في العمق خصوصا في مصداقية رجالاته ونزاهتهم  ، لم ينتبه بنكيران اليوم إلى الورطة التي وضع فيها ،حيث بتعيين الحكومة في نسختها الثانية ، يكون حزب العدالة والتنمية  في وضعية كسائر الأحزاب السياسية الأخرى. وحدهم صقور الحزب وخاصة الرجل القوي عبد العزيز أفتاتي الذي كان له موقف واضح مما حدث ..، انها العودة لما قبل دستور 2011 للأسف الشديد ...

تخيلوا معي اليوم شعار حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة "صوتنا فرصتنا من اجل إسقاط الفساد والاستبداد" ، كيف سيسقط بنكيران اليوم الفساد وهو المتحالف من افسدوا واستبدوا وملفاتهم موجودة في رفوف المحاكم تنتظر من يحركها .

اعتقد اليوم أن الفساد هو من اسقط بنكيران وحزبه لذلك لا تنتظروا شيئا ايجابي من هذه الحكومة وانتظروا الخيبات يا معشر الشعب ، إن لم تستفيقوا ، انتهى الكلام ...

عدد التعليقات (2 تعليق)

1

karim

bravo

kalam sa7i7 sade9i 3aziz tahyati wasell

2013/10/17 - 05:57
2

mohamed

bravo

kalam sa7i7 sade9i 3aziz tahyati wasell

2013/10/19 - 02:49
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات