علماء المغرب و الاحتفال بالمولد النبوي

علماء المغرب و الاحتفال بالمولد النبوي

إلياس الهاني

 

تمثل قضية الاحتفال بالمولد النبوي احد أهم المرتكزات التي تركز عليها الصوفية في الترويج لباطلها على المستوى الشعبي ،و تكتسب بها زخما إعلاميا و سياسيا ،و من هنا كان الاحتفال به لونا من ألوان الظهور بالمظهر الشرعي المتلبس بمحبة النبي صلى الله عليه و سلم.

و قد اتفق المحققون على أن أول من احتفل بهذه البدعة هم العبيديون المنتسبون زورا و بهتانا لفاطمة رضي الله عنها و ذلك في سنة 361ه على يد المعز لدين الله. وظل هذا عند بني عبيد في مصر و بعض الشام إلى أن انتهت دولتهم ؛و كان الهدف الرئيس من أحداث هذه الموالد هدفا سياسيا لتثبيت حكم بني عبيد و لم يكن لمحبة النبي صلى الله عليه و سلم و لا لمحبة آل بيته فيه أي نصيب.

و مع مرور الزمن بدأت تفنن هذه الطقوس حتى وصلت إلى ما نشاهده في العصر الحاضر من مظاهر احتفالية كبيرة و متنوعة في سائر أرجاء العالم الإسلامي؛ تشمل الأمور التعبدية   -طبعا المبتدعة-  كما تشمل الدنيوية من أكل و شرب و لهو...الخ.

و مما لا شك فيه أن كافة العلماء و المؤرخين اجمعوا على أن الصحابة و التابعين و أتباعهم و كذا الأئمة الأربعة لم يعرف عنهم الاحتفال بالمولد النبوي.

و من أكثر العلماء تصنيفا و تشنيعا على هذا الاحتفال علماء المغرب ؛و من خلاله يتبين للمنصف المتجرد من الهوى أن هذا الاحتفال بدعة عند المحققين من العلماء الربانيين ،و أن من يستحسن هذه البدعة إنما يفعل ذلك إتباعا للهوى و إرضاء لعامة الناس ،و ليعلم القارئ أن المتأخرين من المغاربة الحقوا بالدين استحسانات ليس عليها دليل مما لو سمعها الأئمة المتقدمين لتبرؤا منهم فنسال الله الهداية و الثبات.

و إنني أضع بين يديك أخي القارئ هذا البحث المتواضع لتقراه بعين البصيرة تقراه بغية الوصول للحق و تقراه بعيدا عن التعصب لعلماء بلدك أو مذهبك أو ما تعودت عليه :

-1أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي المالكي المتوفى سنة474 ه : ألف رسالة سماها "حكم بدعة الاجتماع في مولد النبي صلى الله عليه و سلم" و قد نشرت هذه الرسالة في مجلة الإصلاح المجلد الأول/العدد الخامس/ص278 أنكر فيه الاحتفال بالمولد النبوي و حكم عليه بالبدعة.

-2أبو حفص تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني المالكي المتوفى سنة731ه :صنف "المورد في عمل المولد" و قد طبع بتحقيق الشيخ علي حسن الحلبي قال قي الصفحة 8_9 :«لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين،المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا: إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛لأن حقيقة الندب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.

ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً».

-3العلامة أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي الشهير بابن الحاج المتوفى سنة737ه : قال في كتابه المدخل (2/312) «فإن خلا - أي عمل المولد- منه - أي من السماع - وعمل طعاماً فقط، ونوى به المولد ودعا إليه الإخوان ,وسلم من كل ما تقدم ذكره - أي من المفاسد- فهو بدعة بنفس نيته فقط، إذ أن ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين، وإتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه، لأنهم أشد الناس إتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعظيماً له ولسنته صلى الله عليه وسلم ، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك، ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد، ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم... الخ»

 وقال كذالك : «وبعضهم- أي المشتغلين بعمل المولد- يتورع عن هذا- أي سماع الغناء وتوابعه- بقراءة البخاري وغيره عوضاً عن ذلك، هذا وإن كانت قراءة الحديث في نفسها من أكبر القرب والعبادات وفيها البركة العظيمة والخير الكثير، لكن إذا فعل ذلك بشرطه اللائق به على الوجه الشرعي لا بنية المولد، ألا ترى أن الصلاة من أعظم القرب إلى الله تعالى، ومع ذلك فلو فعلها إنسان في غير الوقت المشروع لها لكان مذموماً مخالفاً، فإذا كانت الصلاة بهذه المثابة فما بالك بغيرها»

-4العلامة أبو العباس القباب احمد بن قاسم الجذامي المتوفى مابعد 780ه : جاء في" المعيار المعرب" للونشريسي (12/49) و قد سئل عن أشياء تقام في هذا اليوم كوقد الشمع و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم  و مدحه و غيرها فأجاب رحمه الله " جميع ما وصفت من محدثات البدع التي يجب قطعها و من قام بها أو أعان عليها أو سعى في دوامها فهو ساع قي بدعة و ضلالة و يظن بجهله انه بذلك معظم لرسول الله صلى الله عليه و سلم قائم بمولده و هو مخالف سنته مرتكب لمنهيات نهى عنها صلى الله عليه و سلم متظاهر بذلك محدث في الدين ما ليس منه و لو كان معظما له حق التعظيم لأطاع أوامره فلم يحدث في دينه ما ليس منه و لم يتعرض لما حذر الله تعالى منه حيث قال ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم) و أما ما يأخذه المعلم من ذلك فان كان إنما يعطاه على القيام بهذه البدع و القيام بتلك الأمور فلا خفاء بقبح المأخوذ على هذا الوجه).

-5أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي المتوفى سنة 790ه :قال كما في " المعيار المعرب" (9/252) " إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة و كل بدعة ضلالة و الإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز".

-6الشيخ العلامة أبو عبد الله محمد الحفار الغرناطي المتوفى سنة 811ه :قال كما في" المعيار المعرب" للونشريسي (7/99-100)  " ليلة المولد لم يكن السلف الصالح وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم يجتمعون فيها للعبادة, ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة ,لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعظم إلا بالوجه شرع فيه تعظيمه,وتعظيمه من أعظم القرب إلى الله ,لكن يتقرب إلى الله جل جلاله بما شرع، والدليل على أن السلف الصالح لم يكونوا يزيدون فيها زيادة على سائر الليالي أنهم اختلفوا فيها ,فقيل إنه صلى الله عليه وسلم ولد في رمضان وقيل في ربيع, واختلف في أي يوم ولد فيه على أربعة أقوال, فلو كانت تلك الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث فيها عبادة بولادة خير الخلق صلى الله عليه وسلم, لكانت معلومة مشهورة لا يقع فيها اختلاف ولكن لم تشرع زيادة تعظيم ألا ترى أن يوم الجمعة خير يوم طلعت عليه الشمس و أفضل ما يفعل في اليوم الفاضل صومه و قد نهى النبي صلى الله عليه و سلم عن صوم يوم الجمعة مع عظيم فضله فدل هذا على انه لا تحدث عبادة في زمان و لا في مكان إلا إن شرعت و ما لم يشرع لا يفعل إذ لا يأتي أخر هذه الأمة بأهدى مما أتى به أولها.

 ولو فتح هذا الباب لجاء قوم فقالوا يوم هجرته إلى المدينة يوم أعز الله فيه الإسلام فيجتمع فيه ويتعبد.

 ويقول آخرون الليلة التي أسري به فيها حصل له من الشرف ما لا يقدر قدره,فتحدث فيها عبادة.

فلا يقف ذلك عند حد, والخير كله في إتباع السلف الصالح الذين اختارهم الله له,فما فعلوا فعلناه وما تركوا تركناه, فإذا تقرر هذا ظهر أن الاجتماع في تلك الليلة ليس بمطلوب شرعا , بل يؤمر بتركه."

-7أبو العباس احمد بن يحى الونشريسي  المتوفى سنة 914 ه :قال رحمه الله في " المعيار المعرب " (8/255) " قيل و إن كان معظما عند المسلمين لكن  وقعت فيه قضايا أخرجته إلى ارتكاب بعض البدع من كثرة الاجتماع فيه أي اجتماع آلات اللهو إلى غير ذلك من البدع غير المشروعة و التعظيم له صلى الله عليه و سلم إنما هو بإتباع السنن و الاقتداء بالآثار لا بأحداث بدع لم تكن للسلف الصالح".

-8العلامة محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي المتوفى سنة1376ه : ألف "صفاء المورد بعدم القيام عند سماع المولد " حيث عبر فيه عن كراهية القيام عند ذكر مولد النبي صلى الله عليه و سلم.

 قال في الصفحة 3 :" و حقيقة قيام المولد انه عند سرد المولد الشريف و الوصول لذكر وضع أمه له صلى الله عليه و سلم ينهض جميع من حضر وقوفا على الأقدام و يبقى الكل على تلك الحالة مدة ليست بقصيرة أكثر من مدة الصلاة على الجنازة بكثير و القارئ يقرا المولد و هم يصلون على النبي صلى الله عليه و سلم" و قد بلغ ببعض الحانقين عليه إلى تكفيره.

-9العلامة محمد العابد السودي خطيب الحرم الأندلسي المتوفى سنة 1359ه :له " مسامرة الأعلام و تنبيه العوام بكراهة القيام بذكر مولد خير الأنام" و هو انتصار للعلامة الحجوي في إنكاره لبدعة القيام في المولد النبوي.

-10الشيخ العلامة محمد المصوري الفاسي :له كتاب "سوط الإفهام و الإفحام بما في روض الأمنية و الأماني من الإلحاد و التحريف و الأوهام" و هو رد على احد المصنفين الفاسيين الذي رد على الحجوي.

-11العلامة السلفي احمد الخريصي المتوفى ما بعد 1403ه : ألف " المتصوفة و بدعة الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه و سلم" تحدث فيه عن نشأة التصوف و تطوره عبر التاريخ و تسارع المتصوفة إلى البدع و المبتدعات و إغراقهم في ذلك.

قال رحمه الله" لا بلية أصابت المسلمين في عباداتهم و عقائدهم اخطر من بلية المتصوفة إذ من بابهم دخلت على المسلمين تصورات و مفاهيم أجنبية غريبة لا عهد لهم بها في ماضيهم النقي المجيد و من بابهم دخلت الوثنية و بدعة إقامة الموالد و مواسم الاضرخة و المهرجانات على عقائد المسلمين مما سنقف على نماذج منها إن شاء الله تعالى" .

و قال "إن اعتقاد اليوم الثاني عشر من ربيع الأول كعيد ثالث اعتقاد خاطئ لا يستند إلى دليل بل يعتبر اتخاذا لشرع لم يأذن به الله من تخصيص زمان بما لم يخصه به الله الذي يؤدي إلى وقوع ما وقع فيه أهل الكتاب".

و ممن أنكر من المعاصرين بدعة الاحتفال بالمولد النبوي:

-12الشيخ العلامة أبي اويس محمد الأمين بوخبزة.

-13الشيخ الدكتور زين العابدين بلا فريج.

-14الشيخ الدكتور محمد بن عبد الرحمن المغراوي.

و غيرهم الكثير.

و في الختام نقول إن ذكرى الرسول صلى الله عليه و سلم تتجدد مع المسلم في كل أوقاته و يرتبط بها كلما ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم في الأذان والإقامة و الخطبة و كلما ردد المسلم الشهادتين بعد الوضوء و في الصلوات و كلما صلى على النبي صلى الله عليه و سلم في صلواته و عند ذكره و كلما عمل المسلم عملا صالحا واجبا أو مستحبا مما شرعه الرسول صلى الله عليه و سلم فانه بذلك يتذكره...و هكذا المسلم دائما يحيي ذكرى الرسول صلى الله عليه و سلم و يرتبط به في الليل و النهار طول عمره بما شرعه الله لا في يوم المولد فقط و لا بما هو بدعة و مخالفة لسنته فان البدعة تبعد عن الرسول صلى الله عليه و سلم و الرسول صلى الله عليه و سلم غني عن هذا الاحتفال البدعي بما شرعه الله له من تعظيمه و توقيره و محبته كما في قوله تعالى (و رفعنا لك ذكرك(.

وفقنا الله و إياكم لسلوك الطريق المستقيم الذي ارتضاه لنا نبينا الكريم و الله الموفق و عليه المعتمد و الاتكال و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على اله و صحبه و سلم.

عدد التعليقات (5 تعليق)

1

عبد الواحد

الفاطميون نشرو العلم

الاحتفال بالمولد النبوى بطريقه بعيده عن الخرافات والتى تحدث عند البعض مثل هوس الرقص او القيام والجلوس اما الاحتفال بالخطابه و الذكر و الصلاة عليه و مراجعة احاديثه فليس بدعه والاحتفال بمولده يزيد من تذكر حياته عليه الصلاة والسلام اما من يقول ان الدوله العبيديه الفاطميه ليست على حق وكل هذه الافتراءات لها اصل سياسى وليس دينى و الطعن فى النسب احد وسائل المهزومين و الذى اسس الازهر الشريف هم الفاطميون والذى بنى مئات المساجد فى افريقيا هم الفاطميون والذى يحمل راية محاربة الاسلام باسم الاسلام هم اعراب نجد الذين احتلو مكه والمدينه بمسا عدة الانجليز واخرجو اهل مكه منها و لنظر لمن يدعو لمحاربة البدعه تجده حليف للظالمين وموالى لاعداء الاسلام

2014/01/16 - 11:31
2

محمد

وجهة نظر

سي عبالدالوهاب كاد تعليقك ان يكون في محله لولا تحاملك على كاتب المقال، فهو لم يفتي بشيء جديد انما استدل ببعض فترات من التاريخ الاسلامي وادلة نقلها من كتب الاقدمين . كمغربي سني لا يمكن لك ا لا ان تقبل بما جاءنا به الرسول الاكرم المبعوث رحمة للعالمين . يقول الرسول صلى الله عليه وسل فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها بالنواجذ . ففي زمانه لم يحتفل بمولده وكذلك في زمان الخلفاء الراشدين وهم القدوة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم . والذين يدعون لمحاربة البدع قد ارادوا ان يسلكوا نهج الخلفاء فلهم ما لهم وعليهم ما عليهم فليسوا معصومين غير ان زار قبر من ظن انه ولي صاالح ويدعو له وللمسلمين ليس كمن ساق بدنة وذبحها قرب ضريحه ثم يتمسح بقبره او الكسوة المزركشة التي البسوها للصندوق المنصبب فوق اللقبر او جدار الضريح كاقل تبرك بزعمه . فذكرى مولد النبوي تكون بالاكثار من الصلاة عليه لما في ذلك من حسنات وسرد سيرته الطاهرة وحث الناس خاصة الشباب للامثتال لاوامره ونواهيه والسير على نهجه ولو بقدر المستطاع . فما رايك بمن يقيم حفلا تتخلله الرقصصات والشطحات واختلاط الرجال بالنساء وايقاد الشموع والدوران حول بعض الاضرحة . اقرب الانسان الى ربه وهو ساجد ويطلب من خالقه ما يشاء من خيري الدنيا والاخرة بلا واسط . يقوم بهذا العمل اينما وجد . الدعاء مستجاب في كل وقت وحين ما لم يتعجل صاحبه .اما بناء المساجد وما يعود على الامة بالنفع فمطلوب من اي كان ومن مختلف الطوائف .

2014/01/17 - 07:11
3

boudahra fouad

المغرب بلد الاسلام la lilbid3a

salam alikom warhanto alah ta3ala wabarakatoh ya akhi l3aziz ta3li ra9am 1 layojad chi e ismoho 3id lmawlid ital9an kif anta t9ol nahtafil bisala wado3ae inaka idahtafalta bichie min hada l9abil fi inak dakhalta fi bid3a lianaka dananta anak ta9arabta ila alah warasol salalah alih wasalam fidalika lyom mahma htafalta ta3ta9id a anho l3id mawjod alah a3la wa3lam

2014/01/18 - 10:37
4

خالد

سلام وتحيه

الى الاخ محمد 2 وجة نظر هل تعلم ماهى الاسباب التى جعلت بعض الناس فى الماضى يطلبون العون من المشايخ الاموات او الاحياء ؟ السبب الفاقه و الفقر وقلة الحيله ولو كل المسلمين كانو يتبركون بالاموات فى الماضى لما وصل الينا الدين كما هو وفى العصر الحاضر يوجد مئات ممن يذهبون للعرافين والمشايخ ويطلبون العون والمساعده وفى كل البلاد الاسلاميه و الشيخ العمرى فى المدينه يذهب اليه المئات لطلب التداوى بالقران مع العلم ان النبى عليه الصلاة والسلام قال تداو فان لكل داء دواء الا الهرم والسام او مثل ما قال رسول الله وهؤلاء الذين يذهبون للقبور هم فقراء ويحتاجون للعون ولو وجدو من يقدم لهم الدواء لما فعلو تلك الافعال والمحتاج والمضطر قد يفعل اشياء لايقبلها العقل الا ان الامر فى شبه الجزيره العربيه تحول الى حمل السلاح وتكفير كل الناس مالم يكونو على شاكلتهم وانتشر فرق وجماعات تكبير وتهليل وقتل وتدمير باسم محاربة البدع وانخرط تحت لواء هذه الاحزاب جهلة من الاعراب البسطاء ولم يعلم انما الامر مدبر بيد حكماء الانجليز لتأسيس محمبات تابعه لهم وعليها العبائه الاسلاميه و عند الحاجه تستعمل لترويض المسلمين وخداعهم والحاضر القريب يحكى قصصهم فى حروب ضد العراق وافغان وليبيا وسوريا الان وربما ايران مستقبلا وكل ذلك من مدخل محاربة البدع ولكن سبحان الله انكشف الغطاء وبان الحق اما الصحابه رضى الله عنهم كثير من الافعال لم يفعلوها فى وقتهم مثال ركوب السياره بدل الفرس والطياره و الجوال وكل اخترعات هذا الزمان هل هذه بدع ويجب تركها الاحتفال بالمولد ليس عباده وتركه ليس اثم وانما عاده جميله مالم يحدث فيها مخالفات شرعيه كالاختلاط والرقص

2014/01/18 - 06:02
5

aziz

عادات غذائية واسط مغرب

mawdo3

2014/05/05 - 11:24
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات