أي ديموقراطية هذه...؟؟ وأي إصلاح هذا..؟؟

أي ديموقراطية هذه...؟؟ وأي إصلاح هذا..؟؟

 

عزيز سدري

لقد فوجئ المغاربة بعد صدور الدستور الجديد بحملات، إما مروجة للتصويت لصالحه، أو محرضة ضده.

فهاهم أتباع العشرين من شباط لم يضيعوا أي فرصة للمناهضة ضد هذا الدستور،

 و تحريض عامة الشعب للتصويت بلا ، فمباشرة بعد الخطاب الملكي ـ و أظن أنهم  لم يتمعنوا حتى النظر في محتوى هذا الدستور ـ خرجوا للإحتجاج رافعين لافتات ``ما مفاكينش `` وفيديواتهم ملأت اليوتيوب، وطبعا لم يسلم الفايسبوك من نشر `قاطع` في جل صفحاتهم. 

أما حكمومتنا الموقرة فإنها تبذل كل ما في وسعها ليصوت الناس بنعم لهذا المولود الجديد، حيث نظمت حملات عديدة في كل انحاء البلاد، و وزعت ``قَرفيات`` في سبيل ذلك، كما خرجت مسيرات حاشدة في كل مدن المملكة رافعة لافتات `نعم` بالخط العريض.

أما أنا فأقول للشباطيين: كفاكم سطحية و براكة من التسنطيح، وكفاكم معارضة لأجل المعارضة فقط، فيبدوا للعيان أنها أصبحت رياضتكم المفضلة ووجبة دسمة يسيل لها لعابكم، أدرسوا هذا الدستور و حاولوا أن تروا النقاط الإجابية فيه، فبالرغم من أنه ليس كاملا، إلا أنه يتضمن العديد من الأمور التي تدعوا إلى التفاؤل، و هذه فقط البداية، و التغيير لا يأتي بين عشية و ضحاها، كما أقول لهم كفاكم تحريضا للناس على الفايسبوك و التويتر و اليوتيوب، إذا كانت لديكم نية مسبقة لمقاطعة هذا الدستور هذاك سوقكم، لكن دعوا عامة الشعب و شأنهم، فكما أنكم تعيبون على الحكومة كونها تدعو الناس للتصويت بنعم، كذلك يعاب عليكم دعواكم لهم بالمقاطعة.

أما للحكومة فأقول : إن كنتم تظنون أنكم بحملاتكم و هتافاتكم، ستفرضون هذا الدستور على الشعب و تلزمونه التصويت بنعم، فإنكم و الله مخطئون، لأن الوعي بدأ يتسرب إلى عقول الناس، و جْلالة تحيدَات من العينين، و إذ ا كانت فعلا لديكم نية في الإصلاح  و بلوغ شط الديمقراطية بهذا البلد، فدعوا الشعب يقرر نيابة عن نفسه.

أما لكل من قرأ مقالي هذا فأقول: خد مسودة الدستور الجديد و اقرأها، فتدبرها ثم قرر حسب ما يمليه عليك ضميرك، وقناعتك الشخصية هل ستصوت بنعم أم لا، انت وحدك من لديه   الحق في أخذ القرار، أما بخصوص ما يروج له أولئك.. فأنصحك أن 'دير ودنين ميكا' عن كل ما يلغون به، و اسمع صوت ضميرك فقط،و لا يغرك صحوة كانون(الحكومة) ولا غيمة شباط( 20فبراير). 

    فمن حق كل فرد أن يعبر عن رأيه بالذهاب إلى صناديق الإقتراع، أما بماذا سيصوت فذلك راجع له، رجاء كفاكم تشويشا، ودعوا الناس يصوتون عن قناعة وليس عن تبعية.

      

عدد التعليقات (6 تعليق)

1

Hicham

Vous proposez au gens de lire la constitution, et vous semblez oublier que plus de 60% de la population est analphabete. Ce n est pas facebook et Twitter qui influencent les votes, c est malheure usement les shyoukh et 9ouyyad, et tout le monde sait dans quelle direction ces pions exigent aux analphabetes de voter.

2011/06/28 - 02:38
2

المغرب للجميع

لقد استمعت للخطاب الملكي السامي و قرأت مسودة الدستور حوالي ثلاث مرات ثم ذهبت إلى القنصلية بالأمس للتأكد من أن وثائقي صحيحة للتصويت. و بما أني من الذين هم ضد الملكية البرلمانية التي يسود فيها الملك و لا يحكم . ورغم أني لا أثق في الأحزاب السياسية و لا أثق في العشرينيين و من دار في فلكهم الذين امتهنوا التظاهر و لا هدف لهم سوى المعارضة الفضفاضة ولم يأتو ببرنامج سياسي على الإطلاق. قررت التصويت بنعم لأن الدستور فعلا أتى بالجديد و الشعب عليه أن يساهم في مغرب الغد بشكل فعال و إيجابي جملتي هذهموجهة للوطنيين و بعيدي النظر و للذين يضعون مصالح الوطن العليا فوق اعتباراتهم الشخصية. المغرب للجميع

2011/06/28 - 03:31
3

youssef

habibi la tut3ib nafsaka li at3bir 3an araika aljamja,achmen dostur a moulay,rah ala3ib bel kalimat au al asmae katsmih tagier aula dustur,20 f rahom siadek au rjal,ama al 3a9lia alm3afna li katbenaha jaliha neljamjin de nedam ,hna bagien atagier uala nurido al fitna.ntum li gadi tjaliu had nas dehko 3lina,hasbuna alah ua ni3ma aluakil.

2011/06/29 - 05:34
4

استاذ تاونات

المغاربة الاحراريودون التقدم لبلدهم بعيدا عن الحسابات الضيقة لايهم ان كانوا اميين كما تدعون لان اصحابا لردودالسابقةاكثر امية وبالتالي فحركتهم جلهم اميين

2011/07/03 - 12:37
5

مالك

لا زين لا مجي بكري المقال خاوي ا حنيني ...و عام هو هو محطوط....مقراواهش بزاف ديال الناس زولو المقال بحا اللي كيدرو للمقالات الخرى

2011/07/17 - 10:47
6

Rah ljarida 10/10 oilakin makanchofou oilou koulch

Maroc

2011/07/18 - 03:28
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

المقالات الأكثر مشاهدة