بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

الحكومة تؤكد عزمها اعتماد التعاقد بدلا للتوظيف وتكشف عن خطتها الجديدة لإلغاء "الدرجة"

الحكومة تؤكد عزمها اعتماد التعاقد بدلا للتوظيف وتكشف عن خطتها الجديدة لإلغاء "الدرجة"

أخبارنا المغربية : و.م.ع

 

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، محمد بن عبد القادر، اليوم الأربعاء بالرباط، إن قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية سيعمل على إرساء نظام جديد للوظيفة العمومية يقوم على مفهوم "الوظيفة" بدل "الدرجة". 

 

وأوضح بن عبد القادر، خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم التدابير العملية المقترحة لتفعيل مضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش والاقتراحات الأولية حول عمل لجنة الحكامة وإصلاح الإدارة، أن قطاع إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية قام بتشكيل لجنة خاصة تعمل على اقتراح مقاربة لتجاوز مظاهر القصور التي تتسم بها الإدارة والوظيفة العمومية، موضحا أنه سيتم العمل على إرساء إدارة تتسم بالنجاعة والكفاءة والمردودية.

 

وسيتم ، حسب الوزير، اعتماد التشغيل بالتعاقد في الوظيفة العمومية، موضحا أن من شأن اعتماد هذا الشكل من التشغيل أن يساهم في ترسيخ التدبير بالأهداف والنتائج باعتباره يقوم على تحديد دقيق وواضح للغايات والأهداف المرجوة والمهام المنوطة بالمتعاقدين.

 

وذكر أنه سيجري ترشيد نظام التوظيف بالإدارات العمومية عبر توحيد تنظيم مباريات التوظيف ومهننتها وعقلنة التوظيف باعتماد الدلائل المرجعية للوظائف والكفاءات، مؤكدا مواصلة محاربة التغيب غير المبرر عن العمل.

 

وقال الوزير، من ناحية أخرى، إن اللجنة ما بين الوزارية لإصلاح الإدارة ستعمل على إعادة النظر في منظومتي التعيين في المناصب العليا وفي مناصب المسؤولية بما يحترم معايير الاستحقاق والكفاءة وتكريس مبادئ التقييم والمساءلة وربط المسؤولية بالمحاسبة، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز على دعم الأخلاقيات بالوظيفة العمومية باعتبارها الحجر الأساس لكل إصلاح. 

 

وكانت اللجنة ما بين الوزارية لإصلاح الإدارة تشكلت إثر انعقاد المجلس الحكومي بتاريخ 3 غشت الجاري، وذلك للسهر على تفعيل أوراش إصلاح الإدارة العمومية بتحسين حكامتها ورفع مستوى نجاعتها وجودة خدماتها. 

 

ويعهد لهذه اللجنة بعدة مهام من بينها وضع التوجهات الاستراتيجية في مجال إصلاح الإدارة، واعتماد والمصادقة على برنامج إصلاح الإدارة والبرامج القطاعية المنبثقة عنه، ودعم السلطات الحكومية ومواكبتها في تنفيذ برنامج إصلاح الإدارة . 


عدد التعليقات (22 تعليق)

1

موظف

الاهتمام بالموظف

إن أي إصلاح لا يراعي وضعية الموظف والاخد بعين الاعتبار معاناته اليومية بسبب تواضع الاجر الذي يحصل عليه لا يمكن أن يصل إلى النتائج المرجوة بالإضافة إلى مراعاتها معايير موضوعية لتحمل المسؤولية بعيدة عن المحابات والمحسوبية وتهميش الاطر الكفاءة

2017/08/09 - 07:42
2

حاتم

كلا

الحل الوحيد لتحسين الخدمات العمومية هو التربية الصحيحة في البيت و الاعلام و الشارع باعتماد القيم و الأخلاق الاسلامية و ترسيخ الوازع الديني لدى المواطنين. من لم يخاف من الله ممن سيخاف؟؟؟ . و كل حل غير ذلك مصيره الفشل المحتوم.

2017/08/09 - 07:42
3

Marocain

Et alors.....

On commencera d abord avec toi,je suis sur que tu n aies pas le bon exemple d un fonctionnaire de l état !c est ton entourage qui le dit!!

2017/08/09 - 07:43
4

fonctionnaire échelle 11 finance

je suis un fonctionnaire et je sais tres bien que l'administation a besoin des competances mais il faut aussi leur assurer un contrat à long terme pour que le fonctionnaire travaillent tranquillement et assure son travaille je suis un chef de service et je vous dit que le maroc est riche des competances forts il faut juste la volanté et le serieux .. wa salam alaykom

2017/08/09 - 08:38
5

متتبع

تباينات

فاقد الشيء لا يعطيه يبدو ان الدولة وصلت إلى مرحلة أصبح الموظف البسيط يشكل حملا ثقيلا عليها ما يستنزف موارد الدولة هو نظام الامتيازات والتعويضات السمينة التي يتمتع بها الموظفون الكبار والفرق الشاسع بين الأجور يعني من يشرع يشرع القوانين على مقاسه

2017/08/09 - 09:42
6

مواطن غيور

ام هذا لشيء عجاب

عن اي اصلاح يتحدثون ومن هؤلاء الذين سيصلحون مع ان اغلبهم وصل منصبه هذا عن غير استحقاق ونعرف ان اغلبهم وصل بمنطق باك صاحبي او بوسأئل اخرى يعرفونها اكثر مني اتقوا الله في بلدنا وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا .الوظيفة العمومية ينخرها الفساد ليس الموظف البسيط من يجب ان يساءل فقط فعندما يطبق القانون على الجميع عندها سنتحدث عن الاصلاح.

2017/08/10 - 01:23
7

وطني غيور

نعم للخطه الجديده وعوظ التشغيل بالدرجات يجب تشغيله. بالعقد وصوف ترون العجائب 'من المردوديات ترى الادارة تشتغل24/24. نعم كل هذا سيساهم في تنميه المواطنين والبلاد . فاللهم انصر جلاله الملك على هذه الالتفاته الطيبه ماشاء الله على ملكنا المحبوب.

2017/08/10 - 02:00
8

محمد

هده هي بصمة حزب الاتحاد الا شتراكي كما وعد بها امينه او كاتبه الاول السيد لشكر في برنامج ضيف الحلقة.كل ما كانوا ينتقدوه وهم في المعارضة صاروا يطبقوه وهم في الاغلبية.ويتساءلون لمادا العزوف.اجهزوا على الصندوق المغربي للتقاعد وسيجهزون على المكتسبات الاخرى.وكان الموظف هو سبب افساد الادارة وليس المسؤولون المعينون بطرق مشبوهة منها الولاءات والمحسوبية وليس الكفاءات.

2017/08/10 - 03:42
9

ام سهيل

الضمير

تعليقي اليوم جد مختصر لانه تعبنا من الكلام الذي لا يجدي نفعا.اخواني الاصلاح ينبني على التربية على روح الاخلاق وروح المواطنة وشعر احمد شوقي خير دليل: انما الامم الاخلاق ان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا الصلاة على النبي

2017/08/10 - 04:08
10

مغربي و لله الحمد

الحيط القصير

بغينا إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين. هذا هو الإصلاح الحقيقي. و بدا من راسك أ سي الوزير.

2017/08/10 - 04:32
11

مصطفى

القدوة الحسنة

لماذا يعزى فشل وتأخر بلدنا عن الركب الى الموظف الذي ليس الا اداة تنفذ ما يبرمجه السياسيون الذين وضعت رهن اشارتهم كل الامكانات والامتيازات التي لم تتح لنظرائهم بالدول التي يضرب بها المثل في الصحة والتعليم والتشغيل وباقي جقوق المواطنة

2017/08/10 - 04:48
12

abo ayoub

الحكامة

اصبحت الحكومة تتخد القرار في شأن الموظف في غياب تام لتمثيلية النقابة مما ينسف كل الاطروحات التي تدعي الثحديت . هي مجرد قرارات انفرادية تأكد بالملموس أن الحكومة تريد الهروب الى الامام و قتل الخدمة العمومية . سؤال لماذا لا يصبح الوزراء بالتعاقد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2017/08/10 - 05:04
13

سعد

اصلاح منظومة الاجور الغير عادلة السميك لم يعد شيءا في الوظيفة العمومية؟؟؟؟

2017/08/10 - 05:21
14

عبدالله

القنيطرة

تماشيا مع الخطاب المولوي لابد وان تنصف الفئة المخلصة و الكقئة لهذا الوطن الحبيب داخل الادارة او الاحزاب السياسية فهل يعفل ان موظف حامل اجازة او ماستر مازال مسجون في ديل سلاليم الدنيا اي سلم 6 بجوار عامل نظافة او شاويش . فسيدنا رغم انتقاده عمل الادارة من حيث ان المتهاون( الموظف) ضامن لراتبه لكن سيدنا اشار الى قلة هدا الراتب. التمس من كل غيور على هدا البلد ان ينصف هده الفئة خصوصا في الجماعات الترابية على غرار وزارة العدل والسلام .

2017/08/10 - 05:49
15

احمد الوفا

إصلاح ام تحامل على الموظف

نطالب وزير الوظيفة العمومية،أن يتنازل عن درجته في إطاره الأصلي.

2017/08/10 - 06:03
16

يوسف

الاصلاح الحقيقي

اولى الاصلاحات هي التعليم الصحة و القضاء المساواة في كل المجالات لتنجب لك مواطن يدرك حجم المسؤولية و ما عليه من واجبات اتجاه وطنه رئيس مسؤول و مرؤوس مسؤول يعطيك مصلحة في خدمة المواطن بكل معنى للكلمة حنا سبحان الله كنقلد الغرب من المقلوب عطيني حقوقي و ما لي لدى الدولة بكل شفافية اعرف ما علي ٱنداك تكون المحاسبة على المردودية ماشي محايد ليا و هالكني ف حياتي و بدا تقنن و تشرع حسب هواك اودي الله اهدي هاد الناس لحلاوة حدها زبيبة...

2017/08/10 - 06:39
17

dubien

cherche un autre metier

Au commentaire 1 Si tu nai pas satisfait de ton salaire, change de metier ou d'employeur. Créée toi une entreprise. Ne te caches pas derrière le bas salaire. C'Est toi qui l'a accepté. Figure toi, ici en Belgique, je pointe quatre fois par jour, je gagne pas assez mais je fais mon travail : 8 heures par jour debout. Je veux gagner plus mais mon savoir est limité. Je dis toujours : alhamdou mullah et j 'aspire au meilleur.

2017/08/10 - 06:58
18

خالد

التعاقد على الضعفاء

ايو قوموا إلغاء الترسيم على الجميع و نخدمو ب التعاقد و ليس أشخاص يتمتعون بكل الحقوق و أشخاص تحت ( الصباط ) في أي وقت يمكن طردهم و تغريمهم بالشطط في استعمال السلطة من طرف المديرين خاص ثورة يسقط الفساد

2017/08/10 - 09:17
19

؟؟؟؟؟؟؟؟؟

2017/08/11 - 03:36

التعاقد في الوظيفة العمومية

حمدا لله هي الوسيلة الوحيدة التي تفرج ....وتريح النفس المتعلقة بالله..... .أما أمور السياسة فهي لمن يتقن فن اللعب والخدع .... اذن فلعبة التعاقد في الوظيفة العمو هي لعبة سياسية حديثة تشغل بال العاطلين...والتفكير في العراقيل التي تحبط مسار عملهم المستقبلي وماهي آفاق ذلك . ففي الوقت الذي يجب ان نحاسب كل من اختلس او تلاعب بالمال العام او عرقل انجاز مشاريع الدولةوربط المسؤولية بالمحاسبة في اطار القانون حسب ما جاء في دستور 2012. التجات الحكومة الى مناورة باستراتيجية جديدة لتشغيل الرأي العام بقضية التوظيف بالتعاقد لأن أمال كل مواطن هو الشغل لكسب القوت اليومي لاسرته . إذن فعملية التعاقد هل تشمل مناصب المسؤولية كالمديرين ....ام هي فقط للموظف البسيط المغلوب على امره؟

2017/08/11 - 12:43
21

ملاحظ

اعلان الإفلاس

الدولة تعلن افلاسها

2017/08/11 - 02:24
22

العالمي

التوظيف بالتعاقد

ان التوظيف بالتعاقد سيزيد من معناة المواطنين عامة. كيف يعقل بان موظف حاصل على اي شهادة كيفما كان اختصاصه و ليس له تكوين اداري او مكتسبات. كيف يفيذ المواطن هل سيبحث عن السيد Google ليعطيه المعلومة ليفيذ بها المواطن. و الله فانتم تدحكون على الموطنين بصفة عامة. كما رأينا هده التجربة الفاشلة في التعليم فأبنائنا ضاعوا في دراستهم بسبب التوظيف بالتاقد لان الاستاد او المعلم ليس مكون و لا يعرف حتى يلقي الدرس او يظبط التلاميذ في القسم. فافكاركم و تسييركم فاشل.

2017/09/16 - 08:08
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات