الرئيسية | أخبار وطنية | أوريكة وسبع جماعات أخرى بالحوز تستعد لاستقبال مشاريع نوعية للتطهير السائل

أوريكة وسبع جماعات أخرى بالحوز تستعد لاستقبال مشاريع نوعية للتطهير السائل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أوريكة وسبع جماعات أخرى بالحوز تستعد لاستقبال مشاريع نوعية للتطهير السائل
 

أخبارنا المغربية - محمد أسليم  

تتجه ثمان جماعات ترابية بإقليم الحوز، تحت إشراف عمالة الإقليم، نحو إنهاء الدراسات التقنية من طرف مكاتب دراسات متخصصة للمرور إلى مرحلة إنجاز محطات التطهير السائل من الجيل الجديد.

مصدر مطلع أكد لأخبارنا المغربية أن المشاريع المذكورة ستنقذ الجماعات المعنية من مشكل عويص، وهو التلوث، خصوصًا تلوث السواقي التي تعتبر الشرايين الحيوية للمنظومة الفلاحية بالمنطقة. وعلى مستوى جماعة أوريكة، التي تُعتبر متنفسًا أساسيًا لمراكش، أوضح ذات المصدر أن مجموعة من الدواوير، وخصوصًا دواوير بوتبيرة، الحاجب، الكجي، ومصرف البرج، تعاني من مستنقعات المياه العادمة التي تهدد سلامة الساكنة. كما كشف المصدر أنه سيتم القضاء بشكل قطعي على ما يزيد عن 2000 حفرة للصرف الصحي بالدواوير المحيطة بمركز أوريكة.

وبخصوص تقدم المشروع - يواصل مصدر أخبارنا - فهو على أبواب التنفيذ بعد انتهاء المراحل التقنية من طرف مكتب الدراسات، بمباركة وكالة الحوض المائي والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، واللجنة البيئية، والبنك الألماني، والوكالة الوطنية للتطهير السائل. كل ذلك يتم بإشراف فعلي من عامل إقليم الحوز، وشراكة فاعلة مع وزارة التجهيز والماء، لبلورة مشروع محطة تصفية المياه العادمة انطلاقًا من خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الفضية لجلوسه على عرش أسلافه المنعمين، والذي يهدف إلى تنزيل السياسة المائية لتدبير الاستثناء الذي تعرفه المملكة جراء توالي سنوات الجفاف، والتأسيس لمشاريع واعدة لتصفية مياه البحر، وإنشاء محطات معالجة المياه العادمة، إلى جانب بناء السدود التلية لتوفير مياه الأمطار، يؤكد المصدر.

مجموع المشاهدات: 1736 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة