تضامنا مع طلبة الطب والصيدلة .. منيب تثور في وجه الوزير ميراوي وتكشف تفاصيل مثيرة

كواليس آخر حصة تدريبية لأسود الأطلس استعدادا لمباراة افريقيا الوسطى بالملعب الفيدرالي السعيدية

لاعبو المنتخب الوطني يدخلون أجواء الفرحة على أطفال المركز الفيدرالي السعيدية لكرة القدم

بعد الإصابة.. نايف أكرد يجري الحصة التدريبية مع الأسود بشكل منفرد

تطورات جديدة في قضية محاكمة رئيس اتحاد طنجة السابق

ساكنة أقدم حي بطنجة تشكو الإهمال وتستنجد بالسلطات في غياب العمدة

الدعوة بالصويرة إلى تبني "مخطط مارشال" أو "مسار برشلونة 2" من أجل إعادة إطلاق الشراكة الأورو-متوسطية

أخبارنا المغربية - و م ع

دعا أساتذة جامعيون وفاعلون جمعويون ، التأموا في لقاء عقد نهاية الأسبوع الماضي بالصويرة، إلى تبني "مخطط مارشال" أو "مسار برشلونة الثاني" من أجل إعادة إطلاق الشراكة الأورو-متوسطية.

فخلال هذه الندوة، التي نظمتها مؤسسة "آنا ليند" تحت شعار "مستقبل المتوسطي، 20 سنة بعد برشلونة" وشاركت فيها شخصيات بارزة من ضمنها على الخصوص السادة أندري أزولاي، رئيس مؤسسة آنا ليد المنتهية ولايته (2014-2008)، وأنطوان مسرة، عضو المجلس الاستشاري لمؤسسة آنا ليند، وسيرج تيل، ممثل الحكومة الفرنسية بالمجلس الإداري لمؤسسة آنا ليند (2008 -2014)، شدد المشاركون على أهمية تطوير المسار من خلال إرادة سياسية تتجسد عبر تفعيل الآليات التي تم وضعها والتعبئة القوية من أجل فضاء متوسطي الذي ما يزال حلما ، ولم يتحول بعد إلى مفهوم سياسي قابل للتطبيق كما هو الشأن، على سبيل المثال، بالنسبة لأوروبا.

وفي هذا الصدد أجمعت المداخلات في هذه الندوة التي شهدت كذلك مشاركة كل من مارجون غوتينك ومحمد فهمي ، على التوالي منسقا رئاسة الشبكة المغربية والبلجيكية للمؤسسة، وإدريس خروز ، مدير المكتبة الوطنية للمملكة، ومحمد الطوزي مدير مدرسة الحكامة والاقتصاد بالرباط، وعضو اللجنة العلمية لتقرير آنا ليند لسنة 2014، وليلى غاندي، الصحفية والمنتجة المغربية، والحاصلة على جائزة الصحافة (اوروميد)، على ضرورة مواكبة هذه الإرادة السياسية بمبادرات شجاعة من أجل المضي قدما.

وأبرزوا أن أية دينامية سياسية يتعين أن تلقى دعما قويا من فعاليات المجتمع المدني، وفق سياسة تشاركية ، وعبروا عن الأسف للقطيعة المسجلة بين الفضاءين السياسي والجمعوي.

وأوضحت المداخلات أن دور النسيج الجمعوي بات ممكنا اليوم أكثر من أي وقت مضى بالنظر للتطور الكبير لهذا النسيج في الضفة الجنوبية للمتوسط رغم أن هذا المجتمع المدني يتعين عليه العمل على تحديد مبادراته حتى تكون أكثر فعالية.

ودعت إلى اعتماد خطاب الحقيقة الذي يطرح الإشكاليات الحقيقية مثل العنصرية ومعاداة السامية وكراهية الإسلام والانكباب على معالجة إشكالية العلاقات مع الآخر وتدبير التعددية.

وبخصوص التعددية ، تم التأكيد على أن التجربة المغربية تبقى رائدة ، وأن المملكة يمكنها الافتخار بما تزخر به من غنى ثقافي وبالمسلسل الديمقراطي الذي عرفته قبل سنة 2011.

وأشار المتدخلون إلى أن المغرب نجح في تدبيره للتنوع من تبني الخيار الأفضل، حيث لم ينهج التنوع الذي يصل إلى حد الشتات ، كما لم يفرض ثقافة مهيمنة وسائدة تلغي باقي الثقافات وتطرح إشكالية مواجهة الناس بعضهم البعض.

ومن منطلق كون كل عمل وتفاهم متبادل لا يمكن أن يكون من دون مبادرات فعالة على مستوى التربية والثقافة في البلدان المتوسطية، حذر عدد من المتدخلين من أن "المهنية" المفرطة للمدارس والجامعات تلحق ضررا بالعلوم الإنسانية كالفلسفة وعلم الاجتماع التي قد تكون وسيلة أساسية للتقارب بين الشعوب، ودعا آخرون للتصدي للتراجع الكبير الذي يعرفه قطاع التعليم في العديد من البلدان.

كما دعوا لوقفة تقييمية بعد مرور 20 سنة على إعلان برشلونة، الذي أرسى الشراكة الأورومتوسطية سنة 1995، وقدموا في هذا الصدد العديد من الآراء والمقترحات الوجيهة.

وقد انصب النقاش منذ البداية على بحث الأسباب التي أدت إلى تراجع الفضاء المتوسطي، حيث تمت الإشارة إلى أن الأزمات السياسية والاقتصادية الراهنة (الحروب والتغيرات السياسية بالضفة الجنوبية، والقضايا الناتجة عن توسيع الاتحاد الأوروبي والصعوبات الاقتصادية والمالية)، كلها عوامل ساهمت في سحب مسألة الحوار الأورو-متوسطي من أجندة دول حوض البحر الأبيض المتوسط وتعثر أو "تعليق"، بالنسبة لأكثر المتفائلين لاتفاقية أوسلو، التي أرست أولى اللبنات لإيجاد حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، الذي لا يزال حجر عثرة لكل حوار متوسطي. يشار إلى أن هذا النقاش يأتي في إطار تكريم السيد أزولاي بمناسبة نهاية ولايته كرئيس لمؤسسة "آنا ليند" والذي أراد منه المنظمون أن يكون "لحظة من التفكير، بدلا من حفل".


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
المقالات الأكثر مشاهدة