جمال اشطيبة
إن تلك الشكوى النبوية بأسلوبها ونبرتها الحزينة وكأنها تتنبأ بواقع المسلمين في تعاملهم مع كتاب الله حيث يكثر القراء و يقل الفقهاء، كما في حديث ذهاب العلم، كيف يحدث ذلك ونحن نعلم أبناءنا القرآن وأبناؤنا يعلمونه لأبنائهم، قال الرسول: ثكلتك أمك إني كنت لأحسبك من أعلم من في المدينة، أليس اليهود والنصارى بين يديهم التوراة والإنجيل لا ينتفعون بهما شيئا.
لقد صدقت على المسلمين نبوءة الرسول و دب إليهم داء الأمم قبلهم، واتبعوهم شبرا بشبر وذراعا بذراع، لقد أهيل على تلك النصوص الإلهية أكوام من الكتب التي تخرج تلك النصوص عن وظيفتها، وتجعلها مصدر للخرافة والشرك و الصد عن سبيل الله، فقد تحولت نصوص التوراة والإنجيل إلى عكس ما جاءت من أجله، بتشريعها للشرك ووقوفها ضد العقل والعلم.
إن القرآن العظيم وهو يقص علينا أخبار أهل الكتاب، إنما يريد أن يعلمنا أننا بشر ممن خلق، وأن تلك الأمراض اجتماعية، ممكن تصيب أي قوم، وأنه ليس هناك من هو في مأمن منها إذا توفرت ظروف نسأتها ونموها، و غابت المضادات الحيوية التي تحد من تكاثرها وانتشارها، والقرآن العظيم صريح في أن الكل في مجال الكسب سواء "كلا نمد هؤلاء وهؤلاء" "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به""بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن"
لكن المسلمين هجروا القرآن فقالوا مثل ما قال الأولون الذين قالوا:"لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم" حولوا أمنياتهم إلى شريعة ربانية، وحكم إلهي، والله يقول: "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به" قد يتمنى أهل الكتاب أن يدخلوا الجنة وحدهم، وقد يتمنى ذلك المسلمون أيضا لكن ذلك مجرد أماني، أما الواقع فشيء آخر مخالف لأمانيهم جميعا
يكثر المسلمون من ترديد الآيات التي تصفهم بكونهم خير أمة أخرجت للناس، باعتبارها حسب فهمهم تشريفا لهم و تفضيلا لهم على غيرهم، ومن قبلهم كان أهل الكتاب يقولون:"نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم"، ورغم أن المسلمين من أكثر الناس عذابا اليوم يعانون ويلات الجهل والفقر والحروب والانقسام..إلا أنهم يعتبرون أنفسهم خير البشر على وجه الأرض.
اختلف أهل الكتاب إلى فرق شتى متطاحنة، يكفر بعضها بعضا ويلعن بعضها بعضا، وارتكبوا المجازر البشعة في حق بعضهم بعضا، حتى جاء تيار الإصلاح و التنوير، فاتحدوا على مواجهته، والفتك بأصحابه، وعلى الرغم من تحذير القرآن من اتباع طريقهم والحض على مخالفتهم، إلا أن المسلمين وللأسف هجروا القرآن وتركوه وراءهم ظهريا، فانقسموا إلى سنة وشيعة وخوارج ومعتزلة وسلفية وصوفية، كل فرقة لها دينها، وإسلامها، وكل حزب بما لديهم فرحون، حيث اعتبرت الآية القرآنية أن التفرق والاختلاف والتنازع من صفا المشركين، وليس من صفات المومنين.
لقد تحول المسلمون بعدما كانوا إخوة متحابين إلى أعداء متقاتلين على شفا حفرة من النار، يصطلون بحرها، ويكتوون بلهيبها، لقد دخلوا نار الدنيا على الأقل، ولم تنفع كل التحذيرات القرآنية من الانقسام والتنازع، بل احتد ذلك واشتد كما لو كان ذلك عنادا واستكبارا، وتحديا وإمعانا في العصيان .