أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

الداخلة.. بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين جهة وادي الذهب الكويرة وولاية هاواي

أخبارنا المغربية - و م ع

 

أجرى والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب، السيد لمين بنعمر، مساء أمس الأحد، بمقر الولاية بالداخلة، مرفوقا برؤساء المجالس المنتخبة الثلاث(الجهوي والإقليمي والبلدي)، مباحثات مع الحاكم السابق لولاية هواي السيد نيل أبيركرومبي، الذي يقوم على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة عمل للمغرب (4 - 12 فبراير).

وتناول الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون بين جهة وادي الذهب الكويرة وولاية هاواي ، مبرزين العلاقات التاريخية والعريقة التي تربط بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، والتي تبلورت عبر مراحل عدة لتأخذ طابع شراكة متميزة وحوار استراتيجي طموح يهم مختلف أوجه التعاون.

وأعرب السيد نيل أبيركرومبي، عن سروره لتواجده بالمغرب الذي يحظى بمكانة خاصة لدى ساكنة ولاية هاواي، مبرزا أن النافورة المهداة من قبل المملكة المغربية لولاية وساكنة هواي، في إطار أسبوع الملك محمد السادس، ترمز إلى السلم وتؤكد روح المغاربة.

وقال نيل أبيركرومبي، في تصريح للصحافة، إن هذه الزيارة ستشكل نقلة نوعية في علاقات التعاون بين الجهة وولاية هاواي، و بين المغرب والولايات المتحدة، سواء في إطار اتفاقيات التبادل الحر أو في إطار الشراكة الاستراتيجية التي أرسى أسسها جلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

من جهته، أكد السيد لمين بنعمر، أن هذه الزيارة الهامة تشكل مناسبة لرسم خارطة طريق جديدة وطموحة للشراكة الاستراتيجية، داعيا الى المضي قدما في بلورة الأولويات المشتركة بين مدينتي الداخلة المغربية وهونولولو الامريكية.

وأوضح والي الجهة أن هذه الزيارة تندرج في إطار الدينامية التي نشأت عن "أسبوع صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هواي" وعلى التحالف الاستراتيجي الذي يربط الولايات المتحدة الأمريكية بالمملكة المغربية، مؤكدا على القيم المشتركة، والثقة المتبادلة، والمصالح المشتركة والصداقة العريقة التي تربط بين البلدين.

من جانبه، قال رئيس مجلس جهة وادي الذهب الكويرة، السيد المامي بوسيف، إن الجهة تربطها مجموعة من القواسم المشتركة كالبعد عن العاصمة باعتبارها أبعد مدن المملكة وأيضا بتميزها بالرياضات المائية، مشيرا الى أن الجهة تعتبر وجهة سياحية بامتياز.

وأضاف بوسيف أنه بالنظر الى هذه العوامل المشتركة بين الجهة وهواي، فإن توقيع مذكرة تفاهم قصد توأمة مدينتي الداخلة وهونولولو سيشكل إضافة نوعية لعلاقات الصداقة المتينة التي تربط البلدين.

وأكد رئيس المجلس الإقليمي، السيد سيدي أحمد بكار، من جهته، أن المغرب يعد، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس منطقة استقرار وأمن، الوحيدة في المنطقة ، وورشا تنمويا في تطور مستمر، مضيفا أن إقليم وادي الذهب أصبح محطة سياحية بفضل المشاريع التنموية المهيكلة التي عرفتها خلال السنوات الأخير.

من جانبه، قال رئيس المجلس البلدي، سيدي صلوح الجماني أن ساكنة الاقاليم الجنوبية يسيرون الشأن المحلي بحرية تامة في إطار الدستور، مؤكدا أن توأمة مدينتي الداخلة وهونولولو، ستضع الحجر الأساس لعلاقة اكثر عمقا بين المدينتين، مضيفا أن سكان الأقاليم الجنوبية يعولون على أصدقائهم في حل مشكل الصحراء المفتعل وفك الحصار عن إخوانهم المحتجزين.

وأكد منسق جمعية الصداقة المغرب - هواي، السيد إدريس الكرواي، في تصريح مماثل ، أن زيارة العمل التي يقوم بها وفد رفيع المستوى من ولاية هواي تأتي في إطار الدينامية التي أحدثها أسبوع جلالة الملك محمد السادس في هواي.

وأشار الكراوي، أن هذه الزيارة تكتسي ميزة خاصة وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم قصد توأمة مدينتي الداخلة وهونولولو ، بالموازاة مع وضع اللبنات الأولى لاستثمارات مشتركة مرتبطة بالسياحة ووضع وحدة إنتاجية مرتبطة بالتجهيزات الرياضات المائية.

وأوضح من جهة أخرى، أن هذه الزيارة عرفت تنظيم محاضرتين لهما أهمية كبرى من الناحية السياسية، سيكون لها إشعاع في إطار العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية، خاصة في الظرفية الحالية التي تعرفها القضية الوطنية.

وأضاف في هذا الصدد أن المحاضرة الأولى نظمت بجامعة محمد الخامس بالرباط حول "المغرب الحديث .. رؤية أمريكية"والثانية نظمت في إطار الجامعة المفتوحة للداخلة حول موضوع "الدروس المستخلصة لمدينة الداخلة بخصوص التنمية الاقتصادية والسياحية انطلاقا من تجربة ولاية هواي".

وقد قام الحاكم السابق لولاية هواي والوفد المرافق له الذي يضم السادة حكيم أونصافي منسق أسبوع جلالة الملك محمد السادس بهاواي وعضو حكومة الولاية المكلف بالإسكان، وجان رومي القنصل الشرفي للمملكة بهونولولو، والسيدة ميا موندلسون عضو جمعية الصداقة المغرب - هاواي ورئيسة مؤتمر شباب الألفية الثالثة، بزيارة لمدينة الداخلة للتعرف على مؤهلاتها الاقتصادية والسياحية وكذا بزيارة كل من الميناء الجديد والمحطة الحرارية والضيعة الزراعية بطاورطا والخزانة الوسائطية.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات