الرئيسية | متفرقات | انضمام البرلمان المغربي للمنظمة الإقليمية لبرلمانات أمريكا الوسطى يشكل حدثا هاما (رئيس برلمان أمريكا الوسطى)

انضمام البرلمان المغربي للمنظمة الإقليمية لبرلمانات أمريكا الوسطى يشكل حدثا هاما (رئيس برلمان أمريكا الوسطى)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال رئيس برلمان أمريكا الوسطى، آرماندو بارداليس، اليوم الإثنين بالرباط، إن انضمام برلمان المملكة المغربية للمنظمة الإقليمية لبرلمانات أمريكا الوسطى يشكل حدثا هاما.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن السيد بارداليس، أكد، خلال مباحثات مع رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أن التوقيع على اتفاق انضمام البرلمان المغربي لبرلمان أمريكا الوسطى بصفة ملاحظ دائم سيمكن البرلمانيين من التواصل الدائم والفعال بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية وتلك ذات الاهتمام المشترك وتبادل التجارب والخبرات.

وأبرز رئيس برلمان أمريكا الوسطى أن أهمية هذا الاتفاق تنبع من جهة، من المكانة التي يحتلها البرلمان المغربي إقليميا وقاريا ودوليا، ومن جهة ثانية، من الدور المحوري الذي يلعبه برلمان أمريكا الوسطى إقليميا ودوليا باعتباره منظمة تشريعية إقليمية جد هامة تضم 20 نائبا يمثلون بلدان أمريكا الوسطى يتم انتخابهم بشكل مباشر بالإضافة إلى الرؤساء السابقين للبلدان الأعضاء ونوابهم.

وسجل السيد بارداليس أن مباحثاته مع رئيس مجلس النواب من شأنها تعزيز العلاقات بين المؤسسة التشريعية المغربية وبرلمان أمريكا الوسطى.

من جانبه، أكد السيد الطالبي العلمي أن الاتفاق الذي سيتم التوقيع عليه يوم غد الثلاثاء بين برلمان المملكة المغربية وبرلمان أمريكا الوسطى، سيمكن البرلمان المغربي من التمتع بصفة ملاحظ دائم للدفع بعلاقاته مع برلمان أمريكا الوسطى وتعزيز أواصر الصداقة والتعاون وتبادل التجارب والخبرات وتقوية دور الدبلوماسية البرلمانية في الاتجاهين.

وأشاد بأهمية هذه الزيارة لتعزيز العلاقات بين برلمان المملكة المغربية وبرلمان أمريكا الوسطى، ولتوضيح الرؤى بشأن العديد من النقاط ذات الاهتمام المشترك والتي أصبحت تقتضي مد الجسور بين البرلمانيين وخلق فضاء للحوار والتواصل.

وشكل اللقاء مناسبة أيضا عرض خلالها رئيس مجلس النواب التحولات والإصلاحات العميقة التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة والتي شملت عدة ميادين من بينها الديمقراطية التشاركية والجهوية والقضاء ومكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان والأدوار الرائدة التي أصبحت تلعبها المرأة، وتعزيز مكانة الشباب وبناء دولة الحق والمؤسسات، وكذا السياسات الجديدة للمغرب التي تغطي عدة مجالات كالهجرة، والطاقات المتجددة، وهي سياسيات يقول رئيس مجلس النواب، جعلت من المملكة نموذجا بالمنطقة تنعم بالاستقرار وبمؤسسات دستورية وسياسية قوية.

وستعرف زيارة العمل التي يقوم بها رئيس برلمان أمريكا الوسطى والوفد المرافق له إلى المغرب من 14 إلى 17 يونيو الجاري، التوقيع، يوم غد الثلاثاء، على اتفاق انضمام البرلمان المغربي لبرلمان أمريكا الوسطى بصفة ملاحظ دائم، كما تشمل الزيارة عقد لقاءات مع مسؤولين مغاربة، وكذا زيارات ميدانية لعدة مؤسسات وهيئات وطنية.

مجموع المشاهدات: 1567 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة