غياب ملاعب القرب بدوار إدحامد أساكي يدفع أبناء المنطقة إلى اللعب في أكادير

انطلاق فعاليات مهرجان البلوزة بوجدة

رحلة إلى عبق التراث المغربي.. شاهد كيف تمر أجواء العرس التقليدي بشرق المملكة

رضوان القادري يستعرض أهداف وبرامج جامعة الكفاءات المغربية بالخارج لتعزيز دور الجالية في تنمية الوطن

ازدحام مروري خانق يوقف حركة السير بين طنجة وتطوان

وجدة تحتضن ندوة علمية تحت شعار الجامعة المغربية الحصيلة والآفاق

افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الرابع لرؤساء البرلمانات، بمشاركة المغرب، المنعقد بمقر الأمم المتحدة

أخبارنا المغربية - و م ع

 

افتتحت اليوم الاثنين بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك أشغال المؤتمر الدولي الرابع لرؤساء البرلمانات، وذلك بمشاركة حوالي 180 رئيسا ونائب رئيس لبرلمانات أربعين بلد، من بينها المغرب، والذين سيناقشون الأشكال الجديدة للقيادة السياسية.

وأبرز المنظمون أن رؤساء البرلمانات المشاركين في هذا الاجتماع، الممتد إلى غاية الثاني من شهر شتنبر المقبل، سينكبون على دراسة السبل الكفيلة بالتغلب على العقبات التي تواجه السلام والديمقراطية، وذلك في محاولة "لتغيير العالم الذي نعيش فيه".

وسيناقش هذا الاجتماع، الذي ينظم كل خمس سنوات من قبل الاتحاد البرلماني الدولي بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة، بشكل خاص 17 هدفا من أهداف التنمية المستدامة التي سيتم تبنيها في قمة الأمم المتحدة المقرر عقدها في وقت لاحق في شهر شتنبر المقبل.

وتحدد أهداف التنمية المستدامة، التي ينتظر أن تخلف أهداف الألفية للتنمية، الخطوط العريضة لبرنامج رئيسي يهدف إلى القضاء على الفقر المدقع والجوع، والنهوض بالمجتمعات السلمية والشاملة وتطوير نماذج مستدامة للتنمية والاستهلاك في أفق سنة 2030.

ويعتمد تحقيق هذه الأهداف بشكل أساسي على المؤسسات التشريعية المدعوة لإعطاء شكل ومضمون لأهداف التنمية المستدامة عبر تدابير ملموسة، تتمثل في المصادقة على القوانين، والتصويت على الميزانية ومراقبة عمل الحكومة نيابة عن المواطنين.

كما يتضمن جدول أعمال المؤتمر الانكباب على مواضيع أخرى ذات راهنية منها على الخصوص النزاعات المسلحة والإرهاب والهجرة والتغيرات المناخية، فضلا عن إجراء مناقشات بشأن ضرورة تكثيف الجهود لإدماج الشباب في الحياة السياسية.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، خلال كلمة افتتاح المؤتمر، أن مساهمة البرلمانات ستكون "ضرورية" لترجمة أهداف التنمية المستدامة عبر إدماجها في البرامج الوطنية.

وقال إن "أنظار الشعوب ستركز على أعمالكم، ومن مسؤولياتكم سن القوانين والاستثمار في مخططات تترجم هذه الأهداف إلى واقع ملموس، ولكن أيضا من واجبكم جعل حكوماتكم مسؤولة عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

من جانبه، قال رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، صابر تشودري، إن البرلمانات يتعين عليها أن تكون "في مستوى التحدي غير المسبوق - تحقيق أهداف التنمية المستدامة - وإعطاء دفعة للتغيير لجعل التحرك العالمي الأكثر طموحا لحد الساعة، نحو خلق واقع يقوم على السلام والمساواة والرخاء لعالمنا، يكون ذي تأثير على أرض الواقع".

وستتوج أشغال هذا الاجتماع بإصدار إعلان ينتظر ان يشكل أرضية لإغناء النقاشات بقمة أهداف التنمية المستدامة، وبحث المواضيع المتعلقة بالديمقراطية والتغيرات المناخية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات