الرئيسية | متفرقات | تخليد يوم منظمة الأمم المتحدة والذكرى ال70 لتأسيسها .. موقع شالة الأثري بالرباط مضاء بالأزرق من 24 إلى 28 أكتوبر الجاري

تخليد يوم منظمة الأمم المتحدة والذكرى ال70 لتأسيسها .. موقع شالة الأثري بالرباط مضاء بالأزرق من 24 إلى 28 أكتوبر الجاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تجري إضاءة أكثر من 150 من المباني والمآثر والمتاحف ومواقع أخرى شهيرة في حوالي 45 بلدا بجميع أنحاء العالم، من بينها موقع شالة الأثري بالرباط، اليوم السبت 24 أكتوبر بالأزرق، اللون الرسمي للأمم المتحدة، في إطار حملة عالمية لتخليد يوم منظمة الأمم المتحدة والذكرى ال70 لتأسيسها.

وأوضح بيان للمركز الإعلامي للأمم المتحدة بالرباط أنه، إلى جانب موقع شالة التاريخي، الذي سيضاء بالأزرق ما بين 24 و28 أكتوبر الجاري، ستزدان مواقع أخرى شهيرة من قبيل أوبيرا سيدني بأستراليا وأهرام الجيزة بمصر، وتمثال المسيح الفادي بريو دي جاميرو، ومبنى إمباير ستيت بنيويورك، بالأضواء الزرقاء.

وتشارك في تخليد هذه الذكرى مآثر أخرى، يضيف البلاغ، كمتحف ليرميتاج بروسيا، ومدينة البتراء العتيقة بليبيا، وبرج بيزا بإيطاليا، وقلعة إدنبره وقصر ويستمينستر بالمملكة المتحدة، وجبل الطاولة بجنوب إفريقيا، وبرج سكايتري باليابان، وقصر الحمراء بإسبانيا.

وتبدأ الاحتفالات في نيوزلندا، ثم في أستراليا بإضاءة أوبيرا سيدني في الفجر، ومن ثم ستنتشر الموجة الزرقاء للأمم المتحدة لتعبر البلدان والقارات من خلال مشاركة المآثر عبر العالم في هذا الحدث الدولي، يضيف البلاغ.

من جهته، يضاء مقر الأمم المتحدة بنيويورك لليلتين متواليتين يومي 23 و24 أكتوبر، إلى جانب إحياء الحفل الموسيقي ليوم الأمم المتحدة يوم 23 أكتوبر.

ويحظى هذا الحدث العالمي بتغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام الاجتماعية باستعمال هاشتاغ "يو إن بلو"، إضافة إلى هاشتاغ "يو إن 70"، الذي يتقاسمه الملايين من مشتركي الأمم المتحدة.

وتخلد منظمة الأمم المتحدة بالمغرب هذا الحدث ببرنامج غني وحافل بالأنشطة يمتد إلى غاية نهاية عام 2015، بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون وشركاء وطنيين آخرين، لإطلاع الجمهور الواسع وتحسيسه بأهمية برامج التنمية التي تنفذها الامم المتحدة، والتعاون مع الحكومة المغربية في إطار الانشطة التنموية للمخطط الأممي للمساعدة على التنمية. وانطلقت هذه الأنشطة في تاسع شتنبر الماضي من خلال حملة إعلامية إقليمية لتوعية الشباب، ستستمر إلى غاية 24 دجنبر المقبل، إلى جانب إضاءة واجهة فضاء شالة بالأزرق في إطار حملة "العالم بلون الامم المتحدة الأزرق" وذلك بشراكة مع وزارة الثقافة.

وستحتضن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يوم 28 أكتوبر الجاري، ندوة حول موضوع "الاحتفال بالذكرى ال70 لتأسيس منظمة الأمم المتحدة"، بمشاركة المنسق المقيم للأمم المتحدة في المغرب وأكاديميين سيسلطون الضوء على مجالات الشراكة بين الحكومة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة. وفي شهر نونبر المقبل، سيقام معرض للصور الفوتوغرافية يؤرخ ل70 عاما من تأسيس الأمم المتحدة، وسيتمحور حول ثلاثة جوانب هي "نحن الشعوب" لإبراز عمل الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم، و"الأمم المتحدة والمغرب" والذي سيستعرض اللحظات القوية للمغرب داخل الأمم المتحدة، بالإضافة إلى ثلاث صور متوجة في إطار مسابقة "تصور عمل الأمم المتحدة الغد في المغرب". ولمواكبة هذا الحدث، ستقوم مؤسسة (بريد المغرب)، يوم 26 أكتوبر الجاري، بإصدار طابع بريدي بمناسبة الذكرى ال70 للأمم المتحدة، وذلك لإبراز الدور الهام الذي تقوم به المنظمة. وسيعقد، في منتصف شهر دجنبر المقبل، لقاء حول "نموذج الأمم المتحدة" (عملية محاكاة منظومة الأمم المتحدة) بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط أكدال، بهدف تقريب الشباب من طريقة عمل الأمم المتحدة ومن المفاوضات الدولية عن طريق السماح لهم بتشخيص أدوار السفراء.

مجموع المشاهدات: 866 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة