عمدة طنجة يكشف المستور في مخرجات دورة أكتوبر

القمة الإفريقية للرقمنة بالدار البيضاء تناقش تحديات الذكاء الاصطناعي بحضور خبراء دوليين

أشغال دورة شهر أكتوبر لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

الطير: التعادل أمام الجيش مكانش ساهل المهم دابا التفكير في المباراة القادمة

"ريان أزواغ" أصغر حارس في البطولة الوطنية: أنا حامل لكتاب الله وحلمي نوصل بعيد

بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

هذه هي النكسة الجديدة التي تعرض لها خصوم الوحدة الترابية للمملكة بالبرلمان الأوروبي

هذه هي النكسة الجديدة التي تعرض لها خصوم الوحدة الترابية للمملكة بالبرلمان الأوروبي

أخبارنا المغربية ــ و م ع

أخبارنا المغربية 

تلقى خصوم الوحدة الترابية للمملكة نكسة جديدة بفضل عدالة القضية الوطنية والتعبئة التي أبانت عنها الدبلوماسية المغربية.

فبعد أن نبهت المفوضية الأوروبية، في مناسبات عدة، نوابا يخدمون أجندة البوليساريو والجزائر، والذين يحاولون إقحام الاتحاد الأوروبي في قضية هي الآن من اختصاص الأمم المتحدة، ها هو البرلمان الأوروبي يرفض بدوره طلبا تقدمت به المجموعة السياسية لليسار الموحد الأوروبي يقضي بإدراج نقطة متعلقة بقضية الصحراء ضمن جدول أعمال الجلسات العلنية المقبلة.

وقد تم رفض طلب هذه المجموعة السياسية، التي يوجد من بين أعضائها نواب يستفيدون من الريع النفطي الجزائري، مرتين. في بداية الأسبوع، خلال جلسة عامة بستراسبورغ، واليوم خلال اجتماع للمجموعات السياسية والتي يترأسها رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز وتدعى " ندوة الرؤساء".

واعتبرت مصادر برلمانية بستراسبورغ أن الأمر يتعلق بصفعة جديدة يتلقاها خصوم الوحدة الترابية للمملكة، وبرفض تام لأطروحات الانفصاليين والمقربين من الجزائر بالبرلمان الأوروبي.

وجاء رفض ندوة الرؤساء التي تحظى بمكانة اعتبارية متميزة، ليذكر أن قضية الصحراء لا يمكن أن تكون موضوع مزايدات سياسية أو مساومات. إنها قضية يتم معالجتها داخل الأمم المتحدة والتي تعمل على إيجاد حل " سياسي، وعادل، ودائم، ومقبول من جميع الأطراف "، كما تطمح إلى ذلك المجموعة الدولية التي تعتبر المقترح المغربي بمنح حكم ذاتي موسع في الصحراء في إطار السيادة المغربية مقترحا ذا مصداقية وجدي وواقعي.

وترى المجموعة الدولية في هذا المقترح الحل الأمثل لهذا النزاع الذي افتعلته الجزائر والذي يعرقل الاندماج الاقتصادي والأمني للمغرب العربي ويرهن مستقبل سكان المنطقة.

وتنضاف هذه النكسة الجديدة التي تلقاها أعداء الوحدة الترابية للمملكة إلى سلسلة من الإخفاقات التي منيت بها الجزائر وصنيعتها البوليساريو، وأيضا فضائح الممارسات الشبيهة بأنظمة الرق التي لا زالت سائدة بمخيمات تندوف، والتي أثارتها منظمات غير حكومية دولية، ومأساة ترحيل الأطفال إلى كوبا حيث يخضعون للتلقين الإيديولوجي، واختطاف الفتيات ومراقبين أوروبيين، وتواطؤ عصابات البوليساريو مع تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي الإرهابي، وكذا آخر تقرير للمكتب الأوروبي لمحاربة الغش حول تحويل المساعدات الإنسانية الأوروبية، والذي يتصدر عناوين الأخبار، على إثر الفيضانات التي اجتاحت مخيمات العار.

ويظل المغرب الذي يشيد بالتطور الإيجابي والثابت لعلاقاته مع الاتحاد الأوروبي، مقتنعا بعدالة قضيته وحقوقه في الصحراء غير القابلة للتصرف.

كما أن موقف الاتحاد الأوروبي، المطابق لموقف المجموعة الدولية، والتي تجمع على ضرورة إيجاد حل سياسي لهذا النزاع المفتعل، لا يمكنه أن يبتعد عن هذا الموقف المبدئي واتخاذ خطوات زائفة تتعارض مع توصيات الجمعية العامة وقرارات مجلس الأمن.

فبدعمه لموقف الأمم المتحدة، كما تحرص على التذكير به في كل مناسبة الممثلة السامية للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، فإن الاتحاد الأوروبي، بكل مؤسساته (برلمان، مفوضية، مجلس) من مصلحته مساعدة المجموعة الدولية على التوصل إلى حل سريع لقضية الصحراء، والتي أصبحت اليوم ضرورة ملحة، بالنظر إلى الوضعية الهشة التي تعيشها منطقة الساحل والصحراء والتي أصبحت تشكل تهديدا أمنيا ليس فقط للمنطقة بل لأوروبا أيضا.

كما يتعلق الأمر بضرورة التحرك لإنقاذ مئات النساء، والأطفال والشيوخ المحتجزين بتندوف، والمحرومين من حقوقهم الأساسية والمحكوم عليهم بالتزام الصمت.

 


عدد التعليقات (5 تعليق)

1

محمد ولد تمالي

الله يسترنا

ولماذا لم تنوهو بالهزيمة المدوية في الهند فقد خرج البيان الختامي للمنتدى بالبارة لا بد من محاربة الإستعمار الذي لم يرد المغرب ادراجه وهذه نكسة مدوية وبحضور امير المؤمنين الهزائم تلاحق المغرب والنفخ الخاوي مآله مزيد من الآلام والمغص

2015/10/29 - 11:40
2

سلمى بنت ام هاني

الى الأخ سعيد 333

بل قل اموال الكريدي والإعانات الخليجية التي تقدم قرباناً للوبيات الأمريكية وبشهادة ويكيليكس واقرء هذا وكفاك من النفخ الفارغ -جدد الكونغرس الأمريكي التأكيد على دعمه للقضية الصحراوية من خلال تجديد عهدة "تجمع الصحراء الغربية"(وسترن صحارى كوكيس) وهو تجمع يضم برلمانيين أمريكيين ديمقراطيين و جمهوريين من مختلف التوجهات الذين يسعون إلى التعريف بالقضية الصحراوية في الولايات المتحدة. و بعد اعتماده رسميا يوم الاثنين من قبل إدارة غرفة ممثلي الكونغرس أعيد بعث التجمع بهدف تحسيس الادارة الأمريكية و الرأي العام إزاء قضية الصحراء الغربية و تسليط الضوء على الاحتياجات المرتبطة بالحق في تقرير المصير و مراقبة حقوق انسان الشعب الصحراوي. للاشارة فان التجمع الذي أنشئ في يوليو 2013 و جددت عهدته هذه السنة يضم حزبين و يرأسه مناصفة عضو مجلس الشيوخ الجمهوري من بنسيلفانيا جوزيف بيتس مدافع عن القضية الصحراوية و نظيره الديمقراطي من الميشيغان جون كونيرس الذي خلف مؤخرا السيدة بيتي ماكولوم و المعروف هو الآخر بدعمه لحماية حقوق الانسان و مساهمته في احراز تقدم فيما يخص الحقوق المدنية للجالية الافريقية الأمريكية. في البيان الخاص بالاعلان عن تجديد عهدة "تجمع الصحراء الغربية" صرح رئيس التجمع من الحزب الديمقراطي أن "تفعيل تجمع الصحراء الغربية يمثل خطوة هامة كفيلة بالمساهمة في تشجيع إدارة أوباما على استعمال نفوذها من أجل تسوية آخر مستعمرة في افريقيا". و بعد أن عبر عن انشغالاته ازاء وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية توجه كونيرس أساسا إلى باقي المنتخبين معربا عن أمله في رؤية الكونغرس الأمريكي "قادرا على التركيز بشكل أكبر على مراقبة حقوق الانسان و على اعداد الاستفتاء الضروري من أجل تسوية هذه الأزمة التي طال أمدها". كما أكد العضو بالكونغريس بييتس أن "الولايات المتحدة طالما أيدت لائحة من خلال الأمم المتحدة و أرغب بشدة تشجيع الكونغريس و إدارة أوباما على الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره". و بعد أن ذكرا بأن الصحراء الغربية تعد آخر مستعمرة في إفريقيا أطلع السيدان بيتس و كونيرس بأن الأمم المتحدة و محكمة العدل الدولية تتفقان على كون "الصحراء الغربية تتمتع بحق ثابت في تقرير مصيرها غير أن الإستفتاء الذي وعد به الشعب الصحراوي منذ 22 سنة لم يتم تنظيمه بعد". كما أوضح النائبان أن "كتابة الدولة و العديد من المنظمات الدولية تطرقت مطولا و قدمت وثائق حول الخروقات و إنتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في بعض المناطق بالإقليم الصحراوي". و سجلا بتأسف أنه "بالرغم من هذه الخروقات المتكررة و المنتشرة تبقى المينورسو البعثة الأممية الوحيدة لحفظ السلام التي تفتقد لآلية لمراقبة حقوق الإنسان". و تم احتلال الصحراء الغربية و هي آخر مستعمرة في إفريقيا من قبل المغرب الذي ضمها إليه منذ أكثر من 40 عاما في 1975 بعد رحيل القوات الإسبانية و تبقى إلى غاية اليوم مسجلة بمنظمة الأمم المتحدة على سجل الأقاليم التي ينبغي تصفية الإستعمار بها طبقا لقواعد القانون الدولي في هذا المجال

2015/10/31 - 01:10
3

سعيد333

الي | محمد ولد تمالي

انت تتكلم تتكلم عن الخقوق الانسان في الصخراء المغربية كما انكم عندكم خقوق اخسن من السويد اعطيك متلا شعب الغرداية السو الانسا ن الشعب قبائل اسمع هدا الشريط يا خقوق الانسان https://youtu.be/SANyrL1-u3M ههههههههههههههههههههههههههه

2015/10/31 - 01:24
4

Mohamed

وتتكلمون عن اسيادكم

وهل سمحت لكم السعودية باسترجاع جثة طياركم الذي كان يقنبل اطفال اليمن المساكين من اجل بضعة ريالات؟ هل مازلتم هناك ام انسحبتم؟ هل سمحتم في جزيرة ليلى ام ماذا؟ انا لا اتكلم عن سبتة و ميلية لانه من الممنوعات.

2015/11/01 - 02:34
5

ابراهبم

افلو

المغرب طالم ويبقى طالم

2015/11/04 - 01:40
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات