ياسين كمالي
أن تصير طبيبا في المغرب ، معناه أن تصبح مستفيدا من الأوجاع و الآلام . وحدك من دون المغاربة ستشكر الله كثيرا على نعمة الأمراض ، و فوق ذلك ستسأله أن يزيدك من فضله . يشعر الطبيب عادة أنه أذكى من الجميع ، و على المرضى أن يدفعوا الثمن ، ليساعدوه على الارتقاء سريعا في السلم الاجتماعي ، فليس معقولا أن يعيش الطبيب العبقري دون سيارة فاخرة و لا فيلا فخمة .
عندما يدخل الزبون البائس إلى العيادة ، يستقبله الطبيب بالرداء الأبيض الذي يشبه رداء الجزار ، و ترتسم على وجهه ابتسامة رومانسية ، كأنه يستقبل هيفاء وهبي شخصيا . يبادره بالسؤال التقليدي : بماذا تحس ؟ يبدأ المريض في الشكوى من ألم في المعدة أو صداع في الرأس ، ينصت الطبيب بكل خشوع ، ثم يقوم بفحص روتيني سريع ، و قد يسأله عن الوجبات التي ابتلعها بالأمس ، هذا السؤال في ظاهره بريء ، لكنه مجرد حيلة لتحديد المستوى المعيشي للمريض ، و حسب ذلك يقرر الطبيب كمية الأدوية و عدد التحليلات و فترة الاستنزاف . و هكذا يبدأ المسلسل المكسيكي الطويل : « البقرة الحلوب » .
كثير من الأطباء يدوسون على قسم أبقراط ، و يضعون أيدهم في أيدي المختبرات و شركات الأدوية و حتى الصيدليات ، لذلك يصفون لمرضاهم أدوية لشركة بعينها ، و ربما ينصحون المرضى بشرائها من صيدلية معينة ، تكون في الغالب قريبة من العيادة ، وذلك بغرض التخلص من الأدوية الكاسدة . زيادة على ما سبق ، يصر الطبيب على إرسال مرضاه دائما لإجراء التحاليل عند المختبر نفسه ، فيظن المريض أنه سيتلقى معاملة خاصة بما أنه جاء بتوصية من الطبيب ، وهذا صحيح ، فثمن التحليلة سيرتفع لضمان نصيب الطبيب المسكين من الكعكة .
من جهة أخرى ، يظهر أن الأطباء يعرفون دائما كل شيء ، و لن تجد طبيبا يعطي حماره و يعترف بفشله في تشخيص مرضك ، سيخبرك بمكمن الداء حتى لو اضطر إلى اكتشاف مرض جديد من أجلك . أحيانا قد يكون المرض بسيطا فيما يبدو ، غير أن الطبيب النزيه لا ينخدع أبدا بالمظاهر ، بل يصر على التنقيب بكل حماس و إخلاص ، حتى يجد مرضا ما ، أو شبهة وجود داء يستدعي إرسال المريض إلى أحد المختبرات لإجراء الفحوصات و التحاليل المكلفة . و سيبدأ في وصف أدوية لا تفيد في شيء سوى تسكين الألم ليس إلا ، فما يهم الطبيب فعلا هو إبقاء المريض زبونا وفيا لتغطية مصاريف الرحلة المرتقبة إلى إسبانيا أو المالديف .
بعد كل ذلك ، قد يتعب المريض من متابعة العلاج ، فيذهب إلى طبيب آخر له سمعة جيدة حسب شهادة الجيران و أقوال جدتي حلومة . بعد الفحص ، يكتشف الطبيب الجديد أن المرض في الكبد و ليس في المعدة ، و يشرع في توبيخ المريض ، ثم يأمره بالتخلص من جميع الأدوية ، قبل أن يعلن بغضب شديد أنه سيسعى لفصل الطبيب السابق من النقابة ، لأنه جاهل و يستغل المرضى . على أي حال، يبدأ المسلسل الطويل من جديد و لكن باللغة التركية هذه المرة ، أدوية لشركة معينة ، و تحليلات عند مختبر معين . في البداية يشعر المريض بالراحة ، وبعد عام كامل يكتشف ألا جديد تحت الشمس .. يذهب إلى طبيب ثالث ، فيخبره أن المرض ليس في الكبد و لا في المعدة ، و إنما في الحبال الصوتية ! وهكذا تستمر قصة الاستنزاف حتى يأتي عزرائيل و يريح المرضى من وجوه الأطباء .
في الحقيقة ، لا يوجد اختلاف كبير بين طبيب عام و طبيب أسنان ، فحين يذهب المريض لخلع ضرس مثلا ، سيحاول الطبيب أن يقنعه بضرورة خلع ضرس آخر ، أو ترميم بضعة أضراس مقابل سعر تفضيلي ، فالطبيب يعشق العلاقات الطويلة ، و ضميره لا يسمح له إطلاقا بالتفريط في زبون جاء إليه بقدميه .
و الأخطر من كل ما سبق ، أن هناك صنفا يمتهن الجزارة بدل الطب ، فكثير من أطباء التشريح ، لاسيما الذين يعملون في المستشفيات ، لا يجدون حرجا في اختلاس الأعضاء دون استئذان أقارب الموتى ، و يحصل هذا في الغالب مع جثت المنتحرين و ضحايا حوادث السير . و يبقى هذا الموضوع غارقا تحت التعتيم ، رغم أن هناك سوقا سوداء للمتاجرة بالأعضاء البشرية ، و لنا أن نتخيل سمسارا يعرض على طبيب جشع مبلغ مليون درهم مقابل كِلية ، هل سيرفض ؟
في الأخير ، لا داعي للتعميم ، هناك أقلية من الأطباء تمارس المهنة بشرف .. لكن في النهاية ، الأطباء لديهم نقابة قوية تدافع عن مصالحهم بكل شراسة ، أما المرضى البؤساء فلا يملكون إلا الدعاء على مصاصي الجيوب و أولاد الحرام .
ايمن
لا تنزعجي يام خنساء ان الطبيب المعني بالتعليق هو الطبيب التاجر وما اكثرهم مع الاسف اما الاطباء الذين تعنين هم اقلة وفي القطاع العمومي بصفة عامة الله يكثر من امثالهم وامثال الممرضين والممرضات الذين يقومون بواجبهم لارضاء ضمائرهم اما الفئة الاخرى هم فعلا تجردوا من انسانيتهم ونهبوا ما استطاعوا ناسين بان الله سبحانه وتعالى يراقبهم اتمنى ان تكوني يام خنساء من الطبيبات اللواتي يقمن بالافعال و المهام التي ذكرت وان تناضلي في تحفيز رجال الصحة لانقاد الارواح البشرية حتى تنالي الاجر من الله مضاعفا اضعافا كثيرة