بنهاشم يبرر أسباب الهزيمة أمام الرجاء

بن ونيس: اللاعبين الجدد غير جاهزين هدفنا العصبة الأفريقية هذه السنة

هذا ما قاله مدرب الرجاء بعد الفوز الثالث على التوالي

جماهير الرجاء تصدح بأغنية "رجاوي فلسطيني" خلال مواجهة الزمامرة

جماهير الرجاء تترحم على زكرياء الزروالي في ذكرى وفاته

شقيق نعيمة المشرقي يكشف عن آخر ما قالته الراحلة

دعم المقاولة الذاتية كمدخل أساسي لتنمية النسيج التجاري بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة محور لقاء بالقصر الكبير

أخبارنا المغربية - و م ع

 

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أمس الجمعة بمدينة القصر الكبير، لقاء تواصليا اقتصاديا حول موضوع "دعم المقاولة الذاتية كمدخل أساسي لتنمية النسيج التجاري".

وتناول اللقاء، المنظم بتعاون مع الوكالة الوطنية لإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة والمديرية الجهوية للضرائب والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، البرامج والمشاريع والمخططات التي يتبناها المغرب لدعم "نظام المقاول الذاتي" والمساطر الإدارية المتبعة في المجال، لتمكين الشباب وحاملي الشهادات والمشاريع الذاتية من الانخراط في الدورة الاقتصادية وانجاز مشاريع خاصة قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية وتحقيق آمال الفئات المستهدفة.

كما تطرق المتدخلون خلال اللقاء المعايير والآليات التي وضعتها المؤسسات الاقتصادية والمالية العمومية والخاصة لتمكين الشباب خاصة من الاستفادة من البرامج الوطنية، والامتيازات الممنوحة في مجال الضرائب والقروض الميسرة والتأطير والتوجيه والمواكبة التقنية والمالية والتدبيرية للنهوض بالنسيج الاقتصادي الوطني، ومساعدة حاملي المشاريع وتشجيع الشباب عامة على المبادرات الذاتية.

واعتبروا أيضا أن دعم القطاع التجاري بمنطقة القصر الكبير والتشجيع على تحقيق المشاريع الذاتية بالمنطقة مرده الماضي التجاري للمدينة والتراكمات الايجابية للقطاع، والإنجازات التي تحققت على مستوى البنيات التحتية والتكوين المؤطر، إضافة إلى السعي نحو تحقيق التكامل بين مختلف مناطق جهة طنجة- تطوان-الحسيمة التي تتوفر على مؤهلات طبيعية وصناعية وسياحية وفلاحية وتجارية متجانسة تؤهلها لأداء دورها كأحد الأقطاب الاقتصادية الهامة وطنيا.

من جهة أخرى، تم بمناسبة اللقاء استعراض مختلف برامج الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات الرامية لإحداث التوازن بين العرض والطلب في مجال التشغيل وتسهيل مسطرة التشغيل والدعم الذي تقدمه الدولة للمقاولات المشغلة، وكذا برامج الوكالة التي تشجع على خلق وإنشاء المقاولات والتشغيل الذاتي وتمنح العديد من الامتيازات للمقاولين الشباب الراغبين في خلق مقاولاتهم، وكذا الراغبين في التحول إلى الاقتصاد المهيكل.

كما اطلع المشاركون في اللقاء على مشروع القانون رقم 98.15 المتعلق "بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا اقتصاديا خاصا".

ويندرج اللقاء في إطار فعاليات الدورة التاسعة للأيام التجارية الجهوية التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات من 15 يناير الجاري إلى 15 فبراير القادم تحت شعار "الجهوية مجال حيوي لتنشيط المبادلات التجارية". وتهدف هذه الأيام، التي تشمل مختلف مدن جهة طنجة- تطوان-الحسيمة، إلى تأكيد أهمية البعد الجهوي باعتباره خيارا استراتيجيا لترسيخ التنمية الاقتصادية المندمجة والمستدامة.


هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات