لاعبو الوداد والرجاء يعلقون على نتيجة التعادل في ديربي الويكلو

الله ياخذ الحق..أول خروج إعلامي لعائلة التلميذ ضحية جريمة قتل بطنجة

سابيتنو ينتقد الحكم صبري بسبب عدم طرد لاعب الوداد ويؤكد: الخصم لم يكن يستحق التعادل

تكريم عدد من القضاة والموظفين السابقين بالمحكمة الابتدائية الإدارية بوجدة

هذا ما قاله مدرب الوداد موكوينا عن التعادل في الديربي

فرحة آيت منا بعد هدف التعادل في مرمى الرجاء

تفاصيل مثيرة: أسماء بن قادة تفضح الشيخ القرضاوي و تكشف أسرار علاقتهما

تفاصيل مثيرة: أسماء بن قادة تفضح الشيخ القرضاوي و تكشف أسرار علاقتهما
تفاصيل مثيرة: أسماء بن قادة تفضح الشيخ القرضاوي و تكشف أسرار علاقتهما

أخبارنا المغربية

أخبارنا المغربية ـ متابعة 

قامت أسماء بن قادة طليقة الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بالرد على تصريحاته الأخيرة التي أطلقها للحديث عن علاقته بها متحدثة بشكل مسهب عن حقيقة علاقتها بالشيخ القرضاوي وأسرار زواجها منه.

وتقول بن قادة وفق ما نشرت “الشروق” الجزائرية : نقلت الكثير من الصحف عن الحلقة 22 من برنامج مراجعات الذي أفصح فيه الشيخ القرضاوي عن كلام يخص قصة زواجه مني، ولأن الكلام جاء مرتبكا، غير متماسك، وتضمن مغالطات لابد من تفنيدها وحلقات مفقودة تم تغييبها وأحداث جرت محاولة استئصالها، بعيدا عن الحقيقة، ارتأيت أن أذكر بعض الحقيقة على لسانه وبخط يده وبتوقيعه، في انتظار ظهور الحقيقة كاملة في كتاب مذكراتي، حيث سيجد القارئ القصة بكل تفاصيلها، وبما فيها الأسباب الحقيقية للانفصال وفق كرونولوجيا زمنية ووقائع وأحداث متسلسلة وموثقة لا يرقي إليها الشك مكتوبة بخلفية علمية ومعرفية وسوسيولوجية، تكون عبرة للأجيال القادمة، ولأني لست تلك المرأة التي تمنى أن تقول له لن أتزوج رجلا غيرك، أذكره بالحقيقة وأعرضها على القارئ شهادة صادقة في هذه الأيام الأخيرة من رمضان.

بسم الله الرحمن الرحيم

حبيبتي أسماء، سلام الله عليك ورحمته وأسعدك الله في دينك ودنياك.

هذه أول رسالة يخطها إليك قلمي يا حبيبة الروح، ومهجة الفؤاد، وقرة العين، لأعبر لك فيها بصراحة عن حب عميق كتمته في نفسي طوال خمس سنوات ولأكشف لك نفسي على حقيقتها ولأضع عواطفي أمام عينيك بلا غطاء أو تمويه، فقد تجاوزنا مرحلة التلميح إلى التصريح والإشارة إلى العبارة، ولغة الأعين الصامتة إلى لغة الألسن الناطقة.

كنت يا حبيبتي مترددا في البداية بيني وبين نفسي ما في قلبي لك؟ أهو مجرد حب أستاذ لتلميذة نجيبة، أو أب لابنة حنون أم هو شيء آخر يختلف عن ذلك؟  ولم أخدع نفسي كثيرا فقد تبين لي من المحادثة بيني وبين نفسي: أن لك خصوصية في قلبي ليست لسائر الفتيات اللاتي أحطن بي وأعجبن بي وأعجبت بهن.

ولازلت أذكر كيف قلن لي زميلاتك في السكن هناك، نشهد يا أستاذ أننا نحبك في الله، ولكن ما الذي جعل قلبي يهفو ويتحرك لواحدة منهن دون غيرها ويتعلق بها ويهيم فيها وهي الحبيبة أسماء؟ هذا أمر قدري سره عند مقلب القلوب.

مهما يكن من أمر، فقد أحببتك يا أسمائي الحبيبة، يا أغلى اسم وأحلى رسم وأجمل وجه وأروع جسم وأطهر قلب وأعذب صوت وأصفى نفس وأذكى عقل وأقوم خلق أنت وحدك يا حبيبة القلب التي ملكت علي فؤادي وبهرت عيني وشغلت فكري.

وكنت في حاجة إلى أن أبثك ما في نفسي ولكن لم تواتني الفرصة، فدائما تكونين مع غيرك في لقاءات سريعة لا تشفي عليلا ولا تنقع غليلا.

وأذكر أنني عندما لقيتك في ملتقى 1984 حاولت أن أفتح معك حديثا خاصا وأقول لك أن لي ابنة اسمها أسماء مثلك.. كل هذا لأنشئ علاقة متميزة معك، وفي ملتقى سطيف أهديت لك كتبي، وكتبت في بعضها إلى ابنتي الحبيبة وفي بعضها الآخر إلى الحبيبة أسماء، فقد كنت أشعر بأن البنوة هذه حاجز بيني وبينك ولهذا حذفتها عامدا، ولا أدري هل تنبهت إليها، أم حسبتها أمرا عفويا؟

وفي كل ملتقى أجدني دائما أبحث عنك وعندما أدخل القاعة فإن عيني تتجه أول ما تتجه إلى رؤيتك وأترقب لقاء الطالبات لأجد فيه فرصة أطول لرؤيتك، أما في هذا الملتقى فقد فاض بي الوجد وقررت أن أستجمع شجاعتي لأصارحك بما بين جوانحي ولابد من تهيئة الفرصة لأراك وحدك وأبثك ما يكنه لك قلبي أو بعضه فقد لا أستطيع  أن أبث كله، حبيبتي كلما فكرت أنك يمكن أن تتزوجي اليوم أو غدا وأن تحول ظروف حياتك الجديدة بيني وبينك، ما أصعب هذه الخاطرة حين تمر على مخيلتي، إني لا أجد معنى ولا طعما لملتقى لا تكونين فيه، ولا أجد معنى ولا طعما للجزائر كلها بدون لقياك.

حبيبتي لا تدرين ماذا ركبني من الهم والأسى وانندم بعد ان استقللت الطائرة إلى القاهرة يوم 6/9، لقد هممت أن أقول أنزلوني من الطائرة وأعيدوني إلى الفندق، كيف أغادر بلدا أنت فيه وكان باستطاعتي أن أطيل إقامتي يوما أو يومين؟ ألا ما أغباني وكم خسرت بهذا التصرف، أنت السبب يا حبيبتي، فحين كلمتك لم ترحبي كثيرا ببقائي وكنت أتوقع مثل لهجة أخرى تأمرني أمرا أن أتأخر، وهو أمر بسلطان الحب، وهو سلطان السلاطين، وكم كنت لو فعلت أكون في غاية السعادة ولكن يبدو أن الخجل الذي يميزك أو الحاجز الذي لم يكن قد كسر بعد هو الذي قيد لسانك أن تقوليها، بيد أني كنت ولازلت في حاجة إلى عبارات صريحة منك لم تقوليها لي ولازلت أنتظرها.

أجل لازلت أنتظر رسالتك يا روحي وأترقبها على أحر من الجمر، وأن يكون لسانك أو قلمك فيها قد انطلق.

أبث إليك يا حبيبتي مع هذه الرسالة القصيدة التي لم أكتب مثلها في شبابي فما أحببت مثل هذا الحب من قبل وقد بدأت أنشئها منذ نزلت إلى القاهرة قادما من عندكم وقد ضاقت علي الأرض بما رحبت وضاقت علي نفسي بعد مفارقتك ولم أجد عندي أي رغبة في مقابلة أحد أو الذهاب إلى أي مكان فعدت إلى شعري أستنطقه وكان ميلاد القصيدة التي أكملتها بعد رجوعي إلى الدوحة، إذ لم أمكث في القاهرة إلا يوما وليلة وهذه القصيدة قطعة من نفسي أبلغ ما فيها الصدق وليست مجرد خيال شاعر ستجدينني فيها على سجيتي بلا تغليف ولا تزويق وكل حرف من حروفها نبضة من نبضات قلبي أو خلجة من خلجات مشاعرى فاقرئيها وضعي لها العنوان الذي تحبين.

حبيبتي إنني الآن في حالة من الوجد والشوق لا أقدر على تصويرها وكلما تذكرت أني لا أراك سوى مرة كل عام يكاد قلبي ينخلع من صدري، كيف أصبر وأتحمل 12 شهرا لا أراك فيها، آه ما أقسى الفراق وما أصعب البعاد، فماذا أصنع لأطفئ الحريق في داخلي؟ لابد من التفكير في وسيلة أو أخرى تقرب المسافة الطويلة الطويلة الطويلة.. فيا ربي يسر وأعن.

هل تعرفين يا حبيبتي ما مشكلتي الآن انها الأرق فأنا دائم التفكير فيك، لا املك ان انساك طرفة عين، فلا غرو ان يطير النوم من عيني وأظل أتقلب علي مثل الجمر، ثم ادع فراشي وانزل إلى مكتبتي وربما أبقى هكذا إلى الفجر، ولا أحد يدري ماذا بي؟ …لهذا حين أحببتك يا أسماء كان حبي بهذه القوة والحرقة واللوعة والحرارة، لم يكن حب لهو أو تسلية فما عندي فراغ وقت ولا فراغ فكر ولا فراغ نفس للهو أو تسلية، انها الجمرة التي تتقد بين جنبي حبيبك.. إنها الشرارة التي تحولت إلى نار والنسمة التي تطورت إلى إعصار، فادعي يا حبيبتي أن أنام حتى أستطيع أن انجز ما يطلبه المسلمون مني وهو كثير كثير ولكن حبك سيكون دافعا قويا لمزيد من العطاء ومزيد من الإنتاج على أصعدة شتى.

آه يا اسمائي الحبيبة، لو تعلمين مقدار ما لكِ في قلبي من حب، انني أعجز عن وصفه وأقصر عن تصويره وأنا رب الشعر والنثر وما قلته في قصديتي هو ما أقدر عليه ولكنه لا يعبر عن كل ما بين جوانحي، كل ما أستطيع أن أقوله يا حبيبتي أني أحبك وأحبك وأحبك سواء أحببتني أم كرهتني، قبلتني أم رفضتني، كنت لي أم لغيري حتى وإن ترددت في أن تناديني يا حبيبي.

أحبك بكل قلبي بكل روحي بكل عقلي بكل أعصابي بكل خلية، بل بكل ذرة من كياني ويكفيني منك أن تحبيني عشر ما أحبك فلم تستطيعي يا حبيبتي أن تنافسيني فحبي هو الأسبق والأعمق وكل لحظة تجعلني أزداد لك حبا وحبا وحبا… يا مثال الجمال والكمال والأنوثة والحيوية، أحب فيك الإنسانة والمسلمة والأنثى كاملة الأنوثة، وكيف لا أحبك يا اسماء، يا أطيب من أريج الزهر ويا أرق من نسمات الفجر، ويا أغلى من أيام العمر، يا سعادة يومي وأمل غدي وربيع عمري، لقد أحببتك وأحببت الجزائر كلها ورأيت كأن الجزائر كلها قد لخصت فيك.

حبيبتي لقد وجدت فيك كل ما أصبو إليه، وأبحث عنه وأرنو له، وجدت فيك يا قرة العين العقل الذي ابتغيه والقلب الذي أرتجيه والجسد الذي أشتهيه.

حبيبتي رغم ما قد يبدو على وجهي من ذبول، نتيجة الأرق المتتابع والتفكير المستمر في فراق حبيبتي أشعر بنشاط داخلي عجيب وأكتب أكثر مما كنت أكتب من قبل وأحس كأني عدت ثلاثين سنة إلى عصر الصبا والشباب، أصعد السلم ركضا وأنزله وثبا وأجد للحياة طعما لم أكن أجده من قبل وأشعر بنشوة وسعادة أشبه بالتي قال عنها الصوفية في حالات وجداناتهم: إنها سعادة لو علم بقيمتها الملوك لجالدونا عليها بالسيوف وذلك كله بفضل حبك يا حبيبتي، لم لا يا حبيبتي ولقد أحببت فيك الحسن كله والرقة كلها والعذوبة كلها وأجد فيك جمال العالم وعالم الجمال واستمد من حبك قوة الروح وروح القوة ويخيل إلي أن كل الحب الذي تفرق في العالم قد تجمع في قلبي لك، فلو اجتمع حب قيس لليلى وجميل لبثينة وكثير لعزة وروميو لجولييت ما بلغ حبي لك إنه أكبر من أن يوصف وحسبي أني أذوقه وأنعم به يا حبيبتي.

حبيتي أنت حاضرة في وجداني ماثلة أمامي أبدا في سكناتي وحركاتي، في البيت وفي المكتب وحدي، ومع الناس، أكلم الناس وأنت معي وأكتب وأنت معي وأخطب وأنت معي وأصلي وأنت معي، وإني أتهرب الآن من الإمامة ما استطعت فإن تفكيري فيك يجعلني أسهو وأغلط  ومع السهو أسهو أن أسجد للسهو.

حبيبتي إن كنت أشعر بكل هذه السعادة بلقائك في الخيال فكيف تكون سعادتي بلقائك في الحقيقة لأحسبني قادرا على تصوير هذه السعادة، إنها النشوة بلا سكر، أو السكر بلا خمر، إنه التحليق في آفاق عالية بغير جناح، أو بجناح من نور إلى عالم إلا من عشق مثل أسماء، وهل لأسماء مثل؟ لا إنها الدرة اليتيمة والجوهرة الفريدة التي لا تتكرر.

أسماء، أنا متعب وفي حاجة إلى رسائلك فاكتبي إلي باستمرار ولا تنتظري ولا تتأخري فهذا ما لم أعد أحتمله…

وظل صاحب المراجعات يوقع على الرسائل الأولى محبك يوسف القرضاوي  قبل أن يتلقى ردي على رسائله.

وكان أول رد لي وعلى عكس ما قاله في الحلقة 22 من البرنامج كالآتي:

إن الحب ليس سهما ينفذ إلى ذاتي فجأة فيفجر فيها نبع العواطف والمشاعر، إنه معنى يدركه العقل، ثم يفيض بعد ذلك على الوجدان، ذلك المعنى مرتبط بجوهر الشخص، فهل تمثل أنت ذلك الجوهر، لا أدري؟

ولم أتلفظ أبدا بعبارة “لن أتزوج أحدا غيرك”، وهي رد لا علاقة له بشخصيتي أو طبعي أو طريقتي في التعبير عن قراراتي التي لا أتخذها إلا بعد تفكير وأخذ ورد، أما موقف أسرتي ووالدي رحمه الله فكان أصعب وأشد واستمر لأكثر من عقد من الزمن.

وبقيت نقطة الاستفهام تلك قائمة في ذهني حتى وأنا أعيش تفاصيل تجربة الزواج، أما الجواب فستتضمنه مذكراتي التي أكتبها بخلفية علمية ومعرفية لتكون عبرة لأجيال قادمة.

القصيدة:

 

ايه ليلاي هل أبلغت عن قلبي الخطابا؟

 

هل تحسين بقلبي   وهو يزداد اضطرابا؟

 

هل تحسين بناري    وهي تزداد التهابا؟

 

هل تحسين بأني بت  لك روحا وإهابا؟

 

أترى أطمع أن ألمس من فيك الجوابا؟

 

أترى تصبح آها   تي ألحانا عذابا

 

أترى يغدو بعادي عنك وصلا واقترابا

 

أترى أقطف من روضك ما لذ وطابا

 

أترى تسقينني من كأسك الشهد المذابا

 

آه ما أحلى الأماني وإن كانت سرابا

 

آه لو أضمن لي يوما دعاء مستجابا

 

قلت: يا رب ارعى ليلاي وهب لي ثوابا

 

فدعيني في رؤى القرب وإن كانت كذابا

 

وافتحي لي في سراديب الغد المجهول بابا

 

أنا من أجلك أستعذب يا روحي العذاب

 

لست أخشى من غبي أو ذكي يتغابى

 

لست أخشى قول حسادي شيخ يتصابى

 

كل ما أخشاه أن تنسي فؤادا فيك ذابا

 

فأرى الأزهار شوكا وأرى التبر ترابا

 

وأرى الأرقام أصفارا ودنيانا يبابا

 

وأرى الناس سباعا وأرى العالم غابا

 

أنت دنياي فكوني لي بعد شيبي شبابا

 

وأجوب القفر لا أخشى جبالا وهضابا

 

وأخوض البحر لا أخشى هياجا وعبابا

 

يا حبيب يا حياتي  اصغ لي واسمع شكاتي

 

أنا في يمّ الهوى أغرق يا طوق نجاتي

 

أنا في طور احتراق   كالشموع الذائبات

 

منذ فارقتك أمسيت كحوت في الفلاة

 

منذ فارقتك قلبي وقدة من جمرات

 

وفراشي بات تحتي مثل شوك الفلوات

 

قرح السهد جفوني  وبرى الشوق قناتي

 

صرت في بيتي غريبا بين أهلي وبناتي

 

سألوني يا أبي  مالك بادي الحسرات

 

أين ما عودتنا من عذب مزح ونكات

 

أين إشراق المحيا اين حلو البسمات

 

ما الذي تشكو فديناك أبي من وعكات

 

أفلا ندعو طبيبا لك من نطس الثقات

 

يفحص القلب يقيس الضغط يحصي النبضات

 

قلت: ما بي غير ارهاق لطول الرحلات

 

وكتمت السر عن أهلي وصحبي ولداتي

 

فهو مدفون بصدري أبدا حتى الممات

 

قلت في نفسي: ذروني للأسى للزفرات

 

إن ما أشكوه لا يشفى على أيدي الأساة

 

ودوائي ليس في الطب ولا المستشفيات

 

ليس لي إلا طبيب عنده سر شكاتي

 

نظرة من عينه تغسل عني كرباتي

 

بسمة من ثغره تمحو همومي العاتيات

 

لمسة من كفه تـ  أسو جراحي الغائرات

 

قبلة من شفتيه وحدها تحيي مواتي

 

فادن مني يا حبيب القلب يا حلو الصفات

 

ادن مني يا حياة الروح يا روح الحياة

 

يا حبيبي لا أسميك فاستهدي عداتي

 

انت في عيني وقلبي أنت في أغوار ذاتي

 

انت لم تبرح خيالي في عشي أو غداتي

 

انت فكري في نهاري انت حلمي في سباتي

 

يا حبيب جد بوصل  دمت لي واجمع شتاتي

 

لا تعذبني كفاني ما مضى من سنواتي

 

بت أشكو الوجد فيها شاربا من عبراتي

 

فاعدني لربيع العمر لا تكسر قناتي

 

وابتسم لي يبتسم دهري وتشرق ظلماتي

 

يا حبيبي ما أحلى يا حبيبي من نداء

 

يا حبيبي يا ضياء العين يا عين الضياء

 

يا ملاكي أنت نور لست من طين وماء

 

أنت صبحي عشت صبحا لا يوافيه المساء

 

يا حبيبي وطبيبي هل لدائي من دواء

 

لا تدعني بالهوى أشقى، أترضى لي الشقاء

 

لا تدعني أبكي فالدمع سلاح الضعفاء

 

كيف يحلو لي عيش ومقامي عنك ناء

 

لا سلام لا كلام لا اتصال لا لقاء

 

أنا في الأرض وليلاي الثريا في السماء

 

آه ما أقسى الهوى كم هد ركن الأقوياء

 

آه ما أعتى الهوى للعاشقين الأتقياء

 

آه ما أقسى وأصفى الحب مفقود الرجاء

 

حب أرواح تسامت عن سعار واشتهاء

 

ليس في عالمنا حب سوى حب البقاء

 

فليقل من شاء هذا الحب وهم وغباء

 

ليس في الدنيا سوى حب سباع لظباء

 

فذرونا من جوى قيس وليلى والبكاء

 

نحن في عصر الحواسيب وغزوات الفضاء

 

فليكن عصركمو ما شئتمو يا أذكياء

 

إن دنياكم بغير الحب قشر وغثاء

 

انها مبنى بلا معنى ورسم في الهواء

 

انها تمثال انسان من الروح خواء

 

ان سر الكون في حرفين في حاء وباء

 

وليقل من شاء: حب في خريف العرجاء

 

ليس للحب زمان من ربيع أو شتاء

 

ان يشب رأسي فقلبي مثل شعري في المضاء

 

لم يزل في روضه يشدو كطير بالغناء

 

انما الحب لأهل الشعر قوت وغذاء

 

ليس بالسن يقاس العمر عند الشعراء

 

وليقل من شاء داع كيف تسبيه الظباء

 

أيها اللائم مهلا  نحن لسنا أنبياء

 

ما خلقنا من حديد نحن لحم ودماء

 

بين جنبينا قلوب لندى الحب ظماء

 

مرهفات للهوى إن مسها كالكهرباء

 

ما على الحب كبير فالورى فيها سواء

 

انه الحب أمير كيف يعصى الأمراء

 

بل هو الحب قضاء هل لنا رد القضاء

 

انه يرمي فيصمي لا يهاب الكبراء

 

كم له اسرى وجرحى  كم له من شهداء

 

أيها العذال كفوا وافهموا أصل القضية

 

انما الحب لهذا الكون قانون البرية

 

ربط الله به أجزاءه في الأزلية

 

في المجرات يرى والكائنات النووية

 

قد نسميه ازدواجا تارة أو جاذبية

 

فاعذروني إن أنا أحببت لا تقسوا علي

 

واغبطوني ان من أحببتها أحلى صبية

 

أنا وحدي كان لي قلب الفتاة الألمعية

 

إنها فردوس روحي وهي لي أغلى هدية

 

منذ أعوام سمعت الصوت أنغاما شجية

 

ووراء الصوت عقل منبئ عن عبقرية

 

ووراء العقل إيمان وأخلاق رضية

 

من ورا ذلك لاحت لوحة للحسن حية

 

لا تمل العين منها فهي بالمعنى ثرية

 

جل من أودع فيها كل حسن البشرية

 

التقى فيها جمال الوجه والروح النقية

 

وقوام شبهوه بالرياح السمهرية

 

وشموخ دون كبر شيمة النفس الأبية

 

رقة مثل نسيم الفجر معطار ندية

 

وحنان لحنان الأم رقاق العطية

 

لست أدري أهي منا أم من الحور السنية

 

انها ليلاي ما أحلى الأسامي العربية

 

قد أصابتني بسهم  من ظبا العين البنية

 

ذبحتني ثم راحت وهي بالعين هنية

 

لم تكن تدري بأني  بت للحب ضحية

 

تخذتني شيخها، هل يعشق الشيخ الصبية

 

وتلاقينا وللأعين أقوال خفية

 

ومن القلب إلى القلب رسول وتحية

 

بيننا دوما عزول وقلوب حجرية

 

ترقب الألفاظ والألسن ظن سوء الطوية

 

وأخيرا نفذ الصبر ولم تبق بقية

 

وتصارحنا فكتمان الهوى يدني المنية

 

وتقاسمنا هوانا وشجانا بالسوية

 

هذه الأبيات الأخيرة تتضمن استراتيجية ذات خلفية سيكولوجية هدفها التأثير على ردي، لأني لم أكن قد تلقيت الرسالة أو القصيدة حتى أتقاسم الهوى أو أرده.

 

المصدر : "الشروق" الجزائرية


عدد التعليقات (35 تعليق)

1

محمد

انشاء

لم افهم شيءا هل هذا انشاء.

2016/07/03 - 06:51
2

حسين

عودة الشيخ إلى صباه

عودة الشيخ إلى صباه، مراهقة متأخرة، لقد بان معدنه وجلا أصله وفكره، الذي يدعو إلى قتل السوريين والمصريين ليس برجل دين حاشا لله هو مجرم وإرهابي وسيبقى كذلك وأجره وجزاؤه عند رب العالمين. "الفقيه لي ترجينا بركة دخل للجامع بلغة" مثل مغربي بليغ

2016/07/03 - 06:57
3

محمد

مراهق بلغ عتيا اللهم اعف عنا من السفه

2016/07/03 - 06:58
4

kola

jjhg

رسالة كتبتها مخابرات مجلة الشروق الجزائرية,لانه صرح بان بن قادة هربت من بلدها دون ادن والديها لملاقاته بالاردن تم قال اقسمت له بان لاتتزوج غيره وكانت تراوده عن نفسها وصحفيو الشروق لم تعجبهم تصريحاته وكتبو رسالة كما يحلو لهم لرد الاعتبار لجزائرية وان لا يشمت فيها القراء من مختلف البلدان, وحتما هددوه بالتصفية الجسدية ان هو انكر كتابة الرسالة حتى يردوا اعتبارهم امام المصريين وتانيا لانه متزوج حاليا من مغربية

2016/07/03 - 06:59
5

عاشير حميد

عذرا شبخنا ااجليل

عندي تعليق واحد على هذه اامهزلة الله سبحانه وتعالى انزل سورة كاملة في هذا الموضوع هي سورة النور.الويل ثم الويل ثم الويل لكم يا من تدعون انكم صحفيون وانتم في حقيقة الامر قمامة . لم يبق لكم الا الشيخ ااجليل الدكتور يوسف القرضاوي كي تنهشوا في لحمه ايها الكلاب لعنة الله عليكم الى يوم الدين. هذا موضوع في الحقيقة لايستحق حتى التعليق.

2016/07/03 - 07:16
6

Yaho

حميمق مع راسك اسي القرد.... وما ادراك ما حب العجوز

2016/07/03 - 07:18
7

اميمة

لم يسعني إلاَّ قول لاااااااااا حول و لا قوة الا بالللللللللله

2016/07/03 - 07:20
8

sectateur

expression

c'est une expression divine avec une intensité bien précise il a le droit de s'exprimer dans les normes authentiques parmis eux l'amour :l'état d'exitation culminante

2016/07/03 - 07:35
9

وديع

رائحة الشياط

من خبث المخابرات الجزائرية ، تطمع لنسف القرضاوي لحسابات سياسية لها علاقة بقطر

2016/07/03 - 07:41
10

عابر سبيل

اتقوا الله . ما الغاية من نشر هذا الخبر ؟ الاسلام لا يحرم الحب العذري الذي لا اختلاء فيه ولا أحضان ولا قبل و لا ولا ... إنما هو حب صاف ٍ غايته الزواج على سنة الله و رسوله . والله أعلم

2016/07/03 - 08:03
11

ميمون

ايوة يعم الشيخ تغزل تغزل وان العجوز الهرم

ايو يا عم الشيخ تأمرون الشباب بالتعفف وانت ايها العجوز الهرم تتمادى في الغزل تأمرون الشباب بالزهد وانتم تنعمون بالرخاء والرفاهية فلا عجب لك انك اخونجية والنفاق الإخواني لا نضير له لماذا يا شيخ الزهاد والعفاف والطهر الإفتراضي وانتم تتحججون كونكم من اهل السنة والجماعة هل رسول الله كان يركب وينام على الفاره هل كان يسكن القصور هل صحابة رسول الله كانو طلاب دنيا ينامون على الحرير ويركبون المرسيدس نعم انكم تجار دين لا أكثر ولا أقل

2016/07/03 - 08:04
12

تطواني أللوكة

مجرد رأي

الشروق و ما أدراك ما جريدة الشروق الجزائرية ، لقد حصلت هذه الجريدة على المرتبة الأولى في الكذب بين كل جرائد العالم العربي . فربما في المقال كلام صحيح لكن سؤالي ، إذا كان الشيخ باح بحبه لها ، فهذا ليس عيبا ، وغذا تزوجها فهذا ليس حراما ، ثم طلقها هذا نفسه ليس حراما ، لكن إفشاء السر هل هو حرام أم حلال . إوا فهام آ الفاهم .

2016/07/03 - 08:05
13

صلينا التراوح بكري . بلابلابلابلابلابلا هاد شي عندكم مابغا يكمل

2016/07/03 - 08:08
14

روميو وجوليات قسحتي لينا الشيخ مسكين

2016/07/03 - 09:16
15

med

تعليق

يبدوا أن لا يكون اي شيء من هذا الذي تدعون لا أساس لها من الصحة، افتراء وكذب على الشيخ. الله يغفر لكم.

2016/07/03 - 09:45
16

مع ان الرسالة فيها الكثير من الكلمات المرددة كثيرا وهذا صعب التعبير في رسالة يعني الرسالة جاتني شوية معيقة وإن كانت صحيحة فالله اعطانا القلب للحب وليس للكره ومن حقه ان يعبر عن حبه لمن يحب

2016/07/03 - 09:51
17

احمد

الشيخ القرضاوي

الحب ما فيه لا كبير ولا صغير راه بشر حفظك الله يا شيخنا.

2016/07/03 - 11:01
18

هده اسرار زوجية ﻻينبغي ان تشهير بها مهما كانت الخﻻفات الزوجة الصالحة تمنعها تربيتها واخﻻقها ان تشهر بزوجها هادا ادا كانت هي من قامت بهدا الفعل ادا لم تكن جهة اخرى عندها تصفية حسابات مع القرضاوي هدا الشيخ اختلف معه ويبقى الامر مرفوض 

2016/07/03 - 11:10
19

ابراهيم الادريسي كندا

كيف تلقين الله تعالى

اذا كنت زوجته فمن حقه ان يكتب لك اكثر من ذالك وحتى بالصور للحديث احفظ عورتك الا من زوجك . اما بعد الفراق ادا فضح احد منهم الاخر فسوء العذاب والعياد بالله. اما الشيخ القرضاوي فلا يسبه الا قوم لوط او السحقيات او عباد القبور او السلفيون او الملاحدة.

2016/07/04 - 12:07
20

ام احمد

عيب

جد عيب عليكم يا عرب هاي مو رسالة جريدة مشان هيك راح نظل ورا واااااااو لأنه شو ما انحكى بنصدقه و حتى لو الحب مو عيب و لا حرام كل الكتاب الي الأخت نشرته على أساس أنه رسالة ما فيه لو كلمة تخدش الحياء و لا الدين تاركين كل هالمصايب الي على رؤوسنا و جايين تسبوا على شيخ و علامة و الله عيب ارتقوا أيها المسلمين

2016/07/04 - 12:13
21

جمال بيلي

المغرب

كلام نابع من القلب. لا يهمني أن كان صحيحا أو ملفقا. المهم في الاخير هوا بشر ويعبر عن حبه بكل صدق.ليت كل البشر متله. تصفية حسابات بين عاشق ومعشوق.

2016/07/04 - 12:19
22

محمد

نكاح

و الجسد الذي أشتهيه . حلل و ناقش

2016/07/04 - 12:32
23

عبده

هذا ليس تعبير القرضاوي

هذا الكلام بهذا الشكل والتعبير ليس من طريقة الكتابة عند القرضاوي ..

2016/07/04 - 02:07
24

عبد الرحيم

الفتنة

العلماء ورثة الأنبياء القرضاوي عالم من كبار و عظماء الامة. ادن لا يجوز لأي كان أن ينبش في عوراته. كفى من التهجم على العلماء والدعاة المسلمين

2016/07/04 - 05:47
25

رضا

جريدة الشرور الجزاءرية

2016/07/04 - 06:04
26

رضا

كفاكم كذبا

تلفيقة جنود بوتفليقة الحب والزواج ليس حرام يا جريدة الشر

2016/07/04 - 07:17
27

صبحى جاد

محض إفتراء

بإختصار أنا شخصيا لا أصدق كلمة واحده وأظنها (عليها من الله ماتستحق إن كان هذا هو كلامها) أظنها طاذبه... ولو أنها صادقه (ولا أعتقد لطرفة عين أنها صادقه) فل ينبغى أن يفضح المسلم أخاه لا سيما رجلا أكرمها سنين طويله وأحسن إليها... وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟

2016/07/04 - 08:48
28

med

تجار الدين

تجار الدين فماذا ترجوا منهم غير المراهقة

2016/07/04 - 04:44
29

ام اسامة

[email protected]

هذه المراة تسيئ لنفسها اكثر ماتسيئ لشيخ وفي النهاية يبقى الشيخ انسان وليس ملك واذا كان ماتدعيه هذه المراة هذه الرسالة كتبها الشيخ الجليل الدكتور يوسف القرضاوي فتبقى ام شخصي وليس وكل واحد مننا في حياته الخاصه عنده اسرار لا يمكن ان يفصح بها للعامة وهذه المراة لا تستحق ان يامنها على اسراره سيئة الخلق خير ماعمل الشيخ ان طلقها

2016/07/04 - 06:38
30

حسن

كذب

تعرفت على كثير من الجزاءيريين و أغلبهم لا منطق لهم في لغة الكلام بل قد يقول أي شيء و لا يبالي. الشيخ في كلامه يقول ما قل و دل و الرسالة هذه متعبة في قراءتها بما فيها من تكرار و زيادة . و لو أرسلها شاب الى حبيبته لشكت في حبه و لاعتبرته ضعيف . و شيخنا ليس غبي لهذه الدرجة. و حتى لو حصل هذا فلاءسلام لم يمنع قط أن يتزوج الرجل ممن يحبها بل العكس. و العيب كل العيب أن تفشي زوجة بأسرار زوجها قبل أو بعد طلاقها و أكثر من العيب أن يفشي أحد بما أفشت زوجة عن زوجها

2016/07/04 - 09:40
31

بالمهدي

ما هكذا ياسعد تورد اﻹبل

والله كان خيرا لك وله أن تتجاوزي .. السيد القرضاوي سقط ..!

2016/07/18 - 10:28
32

هل يجوز أن يغازلها قبل الزواج.... ماهذا النفاق؟!

الذين يقولون أنها لاينبغي أن تفشي أسرارا زوجية.....هل هذه أسرار زوجية؟!!.... الرسالة مكتوبة قبل أن يتزوجها أصلاً، وإذا كان يحبها فلماذا لم يطلبها من أهلها فوراً؟ أم أنه أراد أن يأسر قلبها أولاً؟!!هل يجوز أن يغازلها قبل الزواج؟ الحمد لله الذي لم يجعل لكم سلطانا على أحد؟! علمنا الآن على من كنتم ستطبقون الشريعة! على العامة المساكين أما أنتم ففوق الشريعة..... وأي شيخ هذا الذي تلهيه امرأة عن صلاته و تجعله يسهل ثم تنسيه أن يسجد للسهو؟ ماهذا القبح؟ ثم يكذب ويدعي عليها بما لم يحدث!!! يارجل.... سيدنا يوسف عليه السلام بعد بيان براءته لم يشأ أن يبرئ نفسه من الهم بالذنب "وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا مارحم ربي".... رغم أنها آذته وأصرت على إيذائه.... هذا هو الفرق بين المسلم المؤمن وبين المسلم الإخوانجي..... نسأل الله الهداية للجميع.....

2017/06/03 - 01:25
33

خديجة

لاأرا حرج في هذا أليس القراداوي الشيخ الجليل بإنسان يحب ويكره كغير الرجال بل من حقه أن يحب وقد أحب الأنسة أسماء وتزوجها لم يفعل أي شيء عيب ولم يتطاول عليها ويدخل معها في علاقة ولله الحمد لكن يوجد ؤناس يبحثون فقط على السلبيات وينشرونها لاأعرف لمادا فا السيدة الفاظلة طليقته أوضحت فقط بعض تفاصيل زواجها منه لأنها تعرف بأن الشيخ القرداوي ليس مالك لنفسه بل يجب أن يعلم العالم كله الدي يحب الشيخ الجليل القرداوي ، هذا الإنسان المحب وهو كدلك وأنا أحببته وأحببت قصته مع السيدة الفاظلة أسماء وأقول لها هنيأ لك على هذا الحب الدي كنه الشيخ لك وهو حب حلال لاجيدال فيه لأنه توجك يوما ما بحبه وجعلك زوجتا له وفتخرا بدالك وأعتقد بداخلى بأنك بادلته نفس الشعور .............وهذا كلام محب لشخصيتين أدام الله صحتهما ونجاحيهما أسماء والشيخ الجليل القرداوي أسماء أحبكي في الله .

2017/12/04 - 10:00
34

د عبدالله

فضح اسرار الزوجية

يجب علي القاريء ان يسأل نفسه هذه الاسئلة وسيجد في جوابها الحقيقة . - لو كان هذا الكلام المكتوب صحيح فهل فيه اي كلمة حرام او تخدش الحياء؟ هل من حق الشيخ مهما كان سنه ان يتزوج ام لا؟ هل يجوز للزوجة او الزوج ان ينشر خطابات او اسرار كانت بينهما الاثنين خاصة علي عامة الناس؟هل القرضاوي تزوج هذه السيدة رغما عنها ام برضاها؟ هل بعد الطلاق تحدث هذا الشيخ عن هذه السيدة بأي كلمة تسيء لها ؟ ويبقي سؤال اخير يوجه لهذه السيدة وهو عن السبب الحقيقي لموافقتك علي الزواج من القرضاوي رغم فارق السن ؟ اذا حكمت عقلك وضميرك وعرفت اجابات هذه الاسئلة ستعرف أين الحقيقة وأين الكذب والغش والتدليس

2018/09/08 - 01:00
35

علي عبد طرفة

شيخ شبيح

انا اصدق اسماء وأكذب الشيخ فلا تليق بمن بلغ هذا العمر ان يلعب على فتاة من جيل حفيدته،لقد تجاوز كل الحدود في اذيّة الناس.

2021/12/09 - 02:58
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات