أجواء انطلاق أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال

دورة ساخنة لجماعة طنجة وانتقادات حادة من المعارضة للرئيس الليموري

تفاصيل جديدة مثيرة في ملف "إسكوبار" الصحراء

قانون المسطرة المدنية يدفع المحامين للاعتصام باستئنافية البيضاء

الفيزازي: الهدنة في غزة مستبعدة لأسباب كثيرة

أخنوش يؤكد: سنقدم مساعدة مالية من 8 و14 مليون للمتضررين من الفيضانات

طنجة تحيي ذكرى المولد النبوي باحتفالات شعبية و رسمية‎

طنجة تحيي ذكرى المولد النبوي باحتفالات شعبية و رسمية‎
طنجة تحيي ذكرى المولد النبوي باحتفالات شعبية و رسمية‎

أخبارنا المغربية ـ الأناضول

اكتست احتفالات ذكرى المولد النبوي، في مدينة طنجة بأقصى شمالي المغرب، مساء الأحد، طابعاً شعبياً لافتاً، من خلال مظاهر احتفالية عاشتها أحياء المدينة، تمثلت في مسيرات ومواكب للشموع بمشاركة مختلف الشرائح العمرية.

 

ونظم سكان العديد من أحياء المدينة استعراضات، انطلقت بعد صلاة العشاء، حيث تجمعوا رجالا ونساء وأطفال، في فضاءات أحيائهم الشعبية، فيما نظم آخرون مسيرات يتقدمها الأطفال، وهم يرددون أناشيد وأهازيج احتفالية من التراث الشعبي المغربي وكذا بعض القصائد المديحية المأثورة وسط زغاريد النسوة.

 

وتزامنت هذه الاحتفالات الشعبية في مدينة طنجة، مع طقوس روحية خاصة، حيث ظلت أبواب مختلف المساجد والزوايا، مفتوحة في وجه العموم حتى ساعات متأخرة من الليل، واحتضنت هذه الفضاءات أمسيات ذكر ومديح، بحضور مواطنين من مختلف الشرائح الاجتماعية، وهم مرتدين للباس المغربي التقليدي المتمثل أساسا في "الجلباب" و"الجابادور".

 

احتفالات عيد المولد النبوي في طنجة، لم تقتصر على المظاهر الشعبية فقط، فقد أشرفت سلطات المدينة، على تنظيم احتفالات ذات صبغة رسمية، حيث ترأس محافظ المدينة محمد اليعقوبي، وعمدتها محمد البشير العبدلاوي، حفلا دينيا بالمسجد الأعظم، وهو عبارة عن معلمة دينية عتيقة يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثامن عشر.

 

وتُعدّ طنجة، في طليعة المدن المغربية، التي تأخذ فيها احتفالات المولد النبوي هذه الأبعاد المختلفة الحافلة بالروحانية، حيث تبدأ مع مستهل شهر ربيع الأول، وتمتد لبضعة أيام بعد ذكرى المولد النبوي (12 ربيع الأول)، وتتوج في اليوم السابع من الذكرى على موعد مع موكب الهدايا الذي يدخل هذا العام سنته الثامنة، بعد توقف لقرون عديدة.

 


عدد التعليقات (3 تعليق)

1

مسلم المانيا

المولد النبوي الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم إن هاذا الرسول صلى الله عليه وسلم الذي تحتفلون بمولد هو نفسه صلى الله عليه وسلم الذي نهاكم عن البدع وقال لكم كل بدعة ظلالة و كل ظلالة في النار ثم هل نحن أشد حبآ وتعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم أم الصحابة والتابعين رضي الله عنه أجمعين وما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوه

2016/12/12 - 12:48
2

لحسن

بدعة

انها بدعة لم يثبت على رسول الله ان احتفل بيوم ميلاده ولا الصحابة احتفلوا به

2016/12/12 - 01:22
3

rachid

الشيعة

هده من اعمال الشيعة الدين يسبون السيدة عاءشة رضي الله وعنها.واختلقوا بدع في الدين الحنيف ويقودون انفسهم ومن تبعهم الى جهنم .احدروا البدع اخواني واحدروا اخطبوط الشيعة

2016/12/12 - 05:08
هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

*
*
*
ملحوظة
  • التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
  • من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات